أحدث الأخبار
  • 09:49 . تقرير: أبوظبي تشارك بنقل الفلسطينيين من رفح تمهيداً لاجتياحها من قبل الاحتلال... المزيد
  • 09:40 . جوجل تطرد 20 موظفًا احتجوا على صفقة مع الاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 09:39 . أمير الكويت يبدأ زيارة رسمية إلى الأردن... المزيد
  • 08:25 . تسعير خام دبي لشهر يوليو بخصم 0.10 دولار عن خام عمان... المزيد
  • 08:20 . استثنى "سكاي نيوز".. السودان يعيد عمل مكاتب قناتي العربية والحدث السعوديتين... المزيد
  • 07:18 . النفط يتراجع إثر تقييم تداعيات العقوبات الأمريكية الجديدة على إيران... المزيد
  • 07:15 . أبو عبيدة: سنواصل ضرباتنا ومقاومتنا ما دام عدوان الاحتلال مستمراً... المزيد
  • 07:01 . الإمارات وعُمان توقعان شراكات استثمارية بـ 129 مليار درهم... المزيد
  • 06:47 . بيان إماراتي عُماني مشترك يدعو لتجنيب المنطقة وشعوبها مخاطر التصعيد... المزيد
  • 06:39 . تقرير: السعودية أكثر دول الشرق الأوسط إنفاقاً في المجال الدفاعي... المزيد
  • 01:05 . وزير الخارجية الإيراني يصف عقوبات الاتحاد الأوروبي بأنها “مؤسفة”... المزيد
  • 01:03 . الاحتلال يقصف شواطئ غزة ويكثف غاراته وسط القطاع... المزيد
  • 12:08 . ألم المستقيم.. أسبابه وطرق علاجه... المزيد
  • 11:33 . "دوكاب" تخطط لإنتاج قضبان الألمنيوم الأخضر... المزيد
  • 11:32 . حاكم الشارقة يؤكد عودة الأمور إلى طبيعتها في الإمارة خلال ثلاثة أيام... المزيد
  • 11:25 . وزراء خارجية دول الخليج يبحثون مع وفد أوروبي خفض التصعيد بالمنطقة وتطورات غزة... المزيد

المستوطنون يقتحمون الأقصى بأعداد غير مسبوقة في ذكرى تدمير «الهيكل» المزعوم

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 23-07-2018

في الذكرى السنوية لهدم «الهيكل المزعوم»، ووسط إدانات أردنية وفلسطينية، استباح عدد غير مسبوق من المستوطنين في يوم واحد، الحرم القدسي الشريف الذي يحتضن بين جنباته المسجد الأقصى وقبة الصخرة المشرفة، في القدس المحتلة، تحت حراسة مشددة من قبل شرطة ورجال المخابرات الإسرائيلية.
جاء هذا الحضور الذي تجاوز 1300 متطرف يهودي، تلبية لما تسمى بـ«منظمات الهيكل» التي دعت عبر مواقعها الإعلامية والتواصل الاجتماعي أنصارها وجمهور المستوطنين إلى أوسع مشاركة في اقتحامات الأقصى لإقامة طقوس وصلوات تلمودية، في ذكرى ما يسمى «خراب الهيكل»، في حين دعت مختلف القوى والمؤسسات المقدسية المواطنين إلى شد الرحال، والتوجه إلى الأقصى للتصدي لعصابات المستوطنين.
وأفاد المسؤول الإعلامي في دائرة الأوقاف الفلسطينية، فراس الدبس، بأن رجال الأمن الإسرائيليين مهدوا الطريق باقتحام الأقصى قبل المستوطنين، وشرعوا بتنفيذ حملة تمشيط، وتفتيش داخله، وانتشروا في باحاته المختلفة بشكل واسع. وقال إن القوات الإسرائيلية منعت مدير التعليم الشرعي في الأوقاف، الدكتور ناجح بكيرات من دخول الأقصى، كما منعت المصلين، قبل احتجاز بطاقاتهم الشخصية.
وأعلن الأردن، أمس تقديم مذكرة لإسرائيل، احتجاجا على الانتهاكات التي تعرض لها المسجد الأقصى. وقالت وزيرة الإعلام، المتحدثة باسم الحكومة الأردنية جمانة غنيمات في بيان، بثته الوكالة الرسمية: «إن سفارتنا في تل أبيب قدمت مذكرة احتجاج دبلوماسية لوزارة الخارجية الإسرائيلية صباح أمس تُعبّر عن إدانة المملكة الشديدة لهذه الانتهاكات، وطالبت بوقفها فورا».
وأدانت غنيمات في البيان ذاته ما وصفته بـ«الانتهاكات والاستفزازات الإسرائيلية المستمرة ضد الأقصى المبارك، خصوصاً الاقتحامات الاستفزازية للمتطرفين والمستوطنين التي جرت اليوم (أمس) بأعداد كبيرة إلى باحات الحرم القدسي الشريف بحماية الشرطة الإسرائيلية». واعتبرت أن ذلك يمثل «انتهاكا لالتزامات إسرائيل، كقوة قائمة بالاحتلال، بموجب القانون الدولي والقانون الإنساني الدولي».
ونددت الخارجية الفلسطينية بالاقتحامات، وقالت في بيان لها إن «تلك الاقتحامات تأتي ضمن خطط وسياسات حكومية اسرائيلية لتهويد البلدة القديمة بالقدس ومحيطها وبصورة خاصة المنطقة الجنوبية للمسجد الأقصى». وأضافت أن تلك السياسات تأتي «ترويجا لقرارات سياسية إسرائيلية خطيرة تمس بالمسجد الأقصى ومكانته».
وطالبت بـ«تحرك عاجل من منظمة التعاون الإسلامي لوقف المخططات المستمرة الهادفة إلى تطويع العرب للقبول بالتغيرات التدريجية التي تفرض في المسجد الأقصى تمهيدا لهدمه وبناء الهيكل المزعوم». وقالت إن هذا التحرك يجب أن يكون بالأفعال وليس الأقوال.
وأدانت حركة حماس عملية اقتحام معتبرةً أن ذلك يأتي في إطار «سياسة الحرب الدينية المنظّمة والمُمنهجة التي تديرها حكومة الاحتلال الإسرائيلي المتطرفة والإدارة الأمريكية». وقالت في بيان:» تلك السياسات تستهدف الوجود والهوية الفلسطينية والإسلامية». وقالت حركة الجهاد الإسلامي إن الاقتحامات» ستؤدي إلى تصعيد كبير سيصل إلى كل مكان».