أحدث الأخبار
  • 05:18 . المظاهرات تجبر شركة إسرائيلية على بيع مصنعها في بريطانيا... المزيد
  • 05:17 . صور أقمار صناعية تظهر بناء مهبط طائرات على جزيرة يمنية وبجانبه عبارة "أحب الإمارات"... المزيد
  • 11:32 . موسكو تعلن دخول سفن حربية روسية إلى البحر الأحمر... المزيد
  • 10:30 . 111 مليون مستفيد في 105 دول من مبادرات محمد بن راشد العالمية في 2023... المزيد
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 05:02 . محتالون يخدعون المستثمرين بملايين الدراهم بانتحالهم صفة شركة وساطة كبرى... المزيد
  • 04:44 . 155 ألف أصل سيبراني ضعيف.. الهجمات السيبرانية تقلق الشركات في الإمارات... المزيد
  • 04:32 . عقوبات أمريكية ضد كوريا الشمالية تستهدف شركة مقرها الإمارات... المزيد
  • 04:20 . حكومة الشارقة تنفي إشاعة تغيير بالأذان وتؤكد عدم السماح بالمساس في الثوابت الدينية... المزيد

الغارديان: السعودية وإسرائيل تقتلان الأطفال بتواطؤ بريطاني

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 12-08-2018

يقول الكاتب البريطاني أوين جونز إن السعودية وإسرائيل تقتلان المدنيين والأطفال في كل من اليمن وغزة، وذلك بتواطؤ بريطاني، وسط صمت إعلامي رهيب.

 ويضيف الكاتب في مقالة بصحيفة غارديان البريطانية أن المذبحة في اليمن والأراضي الفلسطينية تحدث بأسلحة ودعم بريطاني، وسط هذا الصمت. 

 ويتساءل: ألن تؤدي مذبحة الأطفال في اليمن مؤخرا إلى إنهاء الصمت حيال التواطؤ الإجرامي للحكومة البريطانية مع السعودية؟فلقد كانوا أطفالا صغارا في حافلة في طريق عودتهم من نزهة وهم يضحكون، ثم فجأة احترقوا حتى الموت، حيث قضى نحو 29 طفلا من أصل 43 في فظاعة ارتكبتها طائرات السعودية وحلفائها الخليجيين الآخرين. 

 مذبحة أطفال

 وأما الدور البريطاني في هذه المذبحة، فوفقا لمنظمة "الحملة ضد تجارة الأسلحة"، فقد قدمت الحكومة البريطانية "للدكتاتورية السعودية البغيضة" أسلحة تزيد قيمتها على ستة مليارات دولار منذ بدء الحرب على اليمن.وقدمت بريطانيا الطائرات والمروحيات والطائرات المسيرة والقنابل والصواريخ، ليتم إسقاطها على رؤوس الأطفال وهم يضحكون في طريق العودة من نزهة. 

 ويشير الكاتب إلى أن الحكومة البريطانية احتفت قبل أشهر "بالدكتاتور" السعودي محمد بن سلمان، وأنها كشفت النقاب عن صفقة مساعدة بنحو 128 مليون دولار، بينما أعلنت شركة "بي أي إي سيستمز" عن بيع 48 طائرة تيفون أخرى له.كما يشارك العسكريون البريطانيون بشكل مباشر في مساعدة المجهود الحربي السعودي. 

 ويضيف أن معظم آلاف الضحايا في اليمن يلقون حتفهم على أيدي القوات التي تقودها السعودية بتسليح بريطاني، كما يتعرض الملايين للتشرد بينما اليمن على حافة المجاعة. 

 أين الغضب؟

 ويتساءل: أين الغضب الوطني؟ أين التغطية الإخبارية لهذه الأهوال المرتكبة باسم البريطانيين؟ ويقول إن الفشل الذي لا يغتفر للإعلام في محاسبة الحكومة البريطانية هو ما جعل معظم الناس غير مدركين أن هذه الحرب لا تزال مستعرة. 

 ويقول إن الدولة المتورطة في القتل لو كانت من الدول المعادية للغرب، مثل إيران، لكانت هناك دعوات لتدخل عسكري تقوده الولايات المتحدة لوقف المذبحة منذ فترة طويلة.لكن من يقوم بقتل اليمنيين هم أصدقاؤنا وحلفاؤنا و"الدكتاتورية السعودية المتشددة والمصدرة للتطرف"، ولهذا فإن الصمت والقتل مستمران. 

رعب آخر

 ويقول الكاتب إن ثمة رعبا آخر يتكشف بمشاركة غربية مباشرة، ففي ليلة الأربعاء الماضي تعرضت امرأة حامل للقتل هي وابنتها البالغة من العمر 18 شهرا في غزة بفلسطين جراء غارة جوية إسرائيلية. 

 ويشير إلى أنه يتم تأطير ما يجري في غزة على أنه صراع بين حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وإسرائيل، كما لو أن هناك تكافؤا بين الجانبين.ويضيف أن منظمة غير حكومية لحقوق الإنسان أفادت بمقتل 9456 فلسطينيا على أيدي القوات الإسرائيلية بتواطؤ غربي على مدار 18 سنة ماضية، وأن من بين القتلى 2025 طفلا. 

 ويرى الكاتب أن هذا صراع ساحق من جانب واحد، وأنه رغم ذلك ومع استمرار ذبح الفلسطينيين، فقد وصلت مبيعات الأسلحة البريطانية لإسرائيل إلى مستوى قياسي.ويقول إن السعودية وإسرائيل تقتلان الأبرياء -بما في ذلك الأطفال- وتفلتان من العقاب، وتتمتعان بدعم عسكري ودبلوماسي من الغرب.ويحذر من أن بريطانيا وحلفاءها ما داموا متواطئين معا، وما دامت وسائل الإعلام تفشل في واجبها بإخبار الجماهير بما يحدث؛ فإن هذه الأهوال ستبقى مستمرة.