أحدث الأخبار
  • 11:48 . حملة دولية: قانون الجرائم الإلكترونية ومكافحة الإرهاب يقيد حرية التعبير... المزيد
  • 11:46 . "وول ستريت جورنال": إدارة بايدن تسعى لتطبيع "سعودي إسرائيلي" مقابل دولة فلسطينية... المزيد
  • 11:45 . "فلاي دبي" تلغي رحلاتها إلى إيران اليوم... المزيد
  • 11:44 . بعد انفجارات أصفهان.. عبدالله بن زايد يبحث مع نظيره الإيراني التطورات الخطيرة في المنطقة... المزيد
  • 11:05 . رغم تأييد 12 دولة.. "فيتو أمريكي جديد" ضد العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة... المزيد
  • 11:04 . "ستاندرد أند بورز"‭ ‬تخفض التصنيف الائتماني طويل الأجل لـ"إسرائيل"... المزيد
  • 11:04 . أصوات انفجارات في إيران وتقارير عن هجوم إسرائيلي... المزيد
  • 11:03 . تأهل أتلانتا وروما وليفركوزن ومرسيليا لنصف نهائي الدوري الأوروبي... المزيد
  • 09:13 . الأبيض الأولمبي يُواجه نظيره الياباني غداً في كأس آسيا... المزيد
  • 09:12 . شرطة أبوظبي تحذر من مكالمات وروابط إلكترونية احتيالية... المزيد
  • 07:35 . مجلس الأمن السيبراني: نتصدى يومياً لأكثر من 200 ألف هجمة سيبرانية... المزيد
  • 06:50 . غزة.. انتشال 30 شهيدا مدفونين في مقبرتين بمجمع الشفاء... المزيد
  • 06:21 . الأرصاد يتوقع انحسار السحب غداً في الإمارات... المزيد
  • 12:18 . مطارات دبي تعيد فتح إجراءات تسجيل المسافرين المغادرين من المبنى ثلاثة... المزيد
  • 12:17 . إندونيسيا تغلق مطارا قريبا من بركان ثائر وتجلي آلاف السكان... المزيد
  • 12:14 . اليمن.. تسجيل أول حالة وفاة جراء منخفض جوي في حضرموت... المزيد

الأردن.. مقتل 4 أفراد أمن و3 متشددين على الأقل في عملية السلط الأمنية

أفراد أمن بالقرب من مبنى تعرض للدمار في السلط الأحد - من المصدر
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 13-08-2018

قالت الحكومة الأردنية إن قوات الأمن انتشلت الأحد جثث ثلاثة يُعتقد أنهم متشددون من تحت أنقاض مبنى انهار جزئيا بمدينة في وسط الأردن بعد اشتباك قُتل فيه أيضا ما لا يقل عن أربعة من أفراد الأمن.

وفي عملية أمنية كبرى حاصرت قوات الأمن الأردنية مبنى في منطقة سكنية من مدينة السلط مساء السبت بحثا عن المسؤولين عن هجوم بقنبلة استهدف سيارة فان تابعة للشرطة يوم الجمعة.

وكانت سيارة الشرطة تؤمن موقعا قرب مهرجان للموسيقى في مدينة الفحيص ذات الأغلبية المسيحية بالقرب من العاصمة عمان على بعد 15 كيلومترا من السلط.وقالت الحكومة إن أربعة من أفراد الأمن قتلوا خلال العملية بعد أن تحصن من يشتبه بأنهم متشددون في مبنى متعدد الطوابق في السلط.

وقال مصدر أمني لرويترز" إن جانبا من المبنى انهار فيما قد يكون انفجارا نفذه انتحاري من الداخل".وذكر مصدر طبي أن تبادل إطلاق النار أسفر أيضا عن إصابة 20 شخصا على الأقل من بينهم نساء وأطفال يعيشون في المنطقة وقد نقلوا خلال الليل لمستشفى رئيسي في العاصمة.

وقالت جمانة غنيمات المتحدثة باسم الحكومة لرويترز إن قوات الأمن ضبطت أسلحة آلية أثناء عملية تفتيش لما تبقى من المبنى. وأضافت غنيمات يوم الأحد أن القوات هدمت المبنى وأن العملية الأمنية انتهت.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن هجوم يوم الجمعة على سيارة الشرطة في الفحيص والذي أسفر عن مقتل رجل شرطة وإصابة ستة اشخاص بجروح.والعاهل الأردني الملك عبد الله هو حليف للقوى الغربية في مواجهة التشدد الإسلامي كما حافظ على تطبيق معاهدة السلام الموقعة مع إسرائيل.

وتوعد الملك، الذي رأس يوم الأحد اجتماعا لمجلس الأمن الوطني، المهاجمين بالمحاسبة. وقال في بيان من القصر ”سنحاسب كل من سولت له نفسه المساس بأمن الأردن وسلامة مواطنيه، وسنقاتل الخوارج ونضربهم بلا رحمة وبكل قوة وحزم“.وأعلنت الحكومة الحداد لمدة ثلاثة أيام في حين شارك آلاف الأشخاص في تشييع جثامين رجال الأمن الذين دفنوا بعد جنازات عسكرية.

ولم يعلن المسؤولون رسميا هوية المتشددين لكن مسؤولين أمنيين قالوا إن بعض الدلائل تشير إلى أنهم خلايا نائمة تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية داخل المملكة.وشهد الأردن عدة أحداث في السنوات القليلة الماضية لكنه ظل بمنأى نسبيا عن الانتفاضات والحروب الأهلية وهجمات المتشددين الإسلاميين التي اجتاحت الشرق الأوسط منذ عام 2011.

ولم يتضح عدد المتشددين الذين تحصنوا بالمبنى الواقع في منطقة سكنية مزدحمة من المدينة لكن مصادر أمنية قالت إن خمسة اعتقلوا إضافة إلى اعتقال ثلاثة آخرين في وقت سابق. وقالت غنيمات إن المتشددين فجروا جزءا من المبنى وقال مصدر أمني إن من المعتقد أن انتحاريا فجر نفسه مما تسبب في انهيار جانب من المبنى.

وشكل رئيس الوزراء عمر الرزاز مجموعة أزمة من كبار المسؤولين الأمنيين والحكوميين لتنسيق العملية الأمنية واسعة النطاق التي شملت نشر المئات من قوات الأمن.ورفعت قوات الأمن من تأهبها بعد تحذيرات من احتمال شن متعاطفين مع الدولة الإسلامية هجمات انتقامية بعد طرد متشددي التنظيم من معظم الأراضي التي سيطروا عليها في سوريا والعراق.

ويعتقد مسؤولون في المخابرات وبعض الخبراء أن الفجوات الاجتماعية الآخذة في الاتساع والاعتقاد السائد بشيوع فساد في أوساط المسؤولين يغذي ميلا متزايدا للتطرف بين الشباب الساخطين في البلاد التي ترتفع فيها نسبة البطالة ومعدلات الفقر.

وقال مصدر مسؤول إن قوات الأمن تحقق فيما إذا كان المتشددون أعضاء في شبكة أوسع نطاقا لخلية نائمة من المتطرفين الإسلاميين قد تكون خططت لشن سلسلة من الهجمات. وقال الأردن في يناير إنه أحبط مؤامرة من تنظيم الدولة الإسلامية تضمنت خططا لشن سلسلة من الهجمات في نوفمبر على منشآت أمنية ومراكز للتسوق وشخصيات دينية معتدلة واعتقل عددا من المشتبه بهم.