أحدث الأخبار
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 05:02 . محتالون يخدعون المستثمرين بملايين الدراهم بانتحالهم صفة شركة وساطة كبرى... المزيد
  • 04:44 . 155 ألف أصل سيبراني ضعيف.. الهجمات السيبرانية تقلق الشركات في الإمارات... المزيد
  • 04:32 . عقوبات أمريكية ضد كوريا الشمالية تستهدف شركة مقرها الإمارات... المزيد
  • 04:20 . حكومة الشارقة تنفي إشاعة تغيير بالأذان وتؤكد عدم السماح بالمساس في الثوابت الدينية... المزيد
  • 04:15 . لماذا يعزف الشباب الإماراتي عن إمامة المساجد؟... المزيد
  • 04:15 . في إساءة للدولة.. إعلام أبوظبي ينشر مقارنة بين "مجاعة غزة" و"تطور الخليج"... المزيد
  • 12:21 . الإمارات تعلن إسقاط 90 طناً من المساعدات على شمال غزة... المزيد
  • 10:54 . "أدنوك" تنتج أول كمية نفط خام من منطقة "بلبازيم" البحرية... المزيد

باحث أمريكي: ترامب قام بـ"تعهير" المصالح الأمريكية للسعودية

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 31-08-2018

“في تجربتنا التي مضى عليها 65 عاما أو يزيد في السياسة المتعلقة بالشرق الأوسط، لم نر أي شيء يشبه استعداد إدارة ترامب لتعهير المصالح الأمريكية إلى السعودية” هذا ما يراه كل من آرون ديفيد ميللر من مركز ويلسون للباحثين والخبير في السياسة الأمريكية وعلاقتها بالمنطقة وريتشارد سوكلوسكي من وقفية كارنيغي للسلام العالمي والعضو السابق في فريق الخارجية، في مقال بمجلة “بوليتيكو” وتساءلا فيه عن المنفعة التي سيجنيها ترامب من متابعة السعودية. 

 وفيما أكد الكاتبان على إن رؤساء الولايات المتحدة ومنذ لقاء الرئيس فرانكلين روزفلت في عام 1945 بالملك عبد العزيز “متيمون بملوك السعودية”، غير أنهما شددا على أن “لا شيء في السبعين عاما أو يزيد من تاريخ العلاقة الأمريكية- السعودية يشبه التذلل الكبير الذي يطبع علاقة إدارة الرئيس دونالد ترامب بالسعودية وانحناءته الذليلة لسياساتها الخطيرة واللامسؤولة”.

 سياسات كارثية 

 وكمثال على هذا يقول الكاتبان إن ترامب ومنذ وصوله للرئاسة ساهم ودعم الحرب الكارثية في اليمن ووقف متفرجا عندما قامت الرياض بشن حرب سياسية واقتصادية ضد قطر والتي قسمت مجلس التعاون الخليجي وقوت من تأثير إيران. ولم يفعل شيئا عندما اختطف السعوديون رئيس الوزراء اللبناني المؤيد لأمريكا في محاولة فاشلة منهم لتقويض سلطة حزب الله. 

وصمت على عمليات القمع التي يقوم بها السعوديون تحت غطاء الإصلاح ضد الصحافيين والمدونين ورجال الأعمال وأي شخص تجرأ على انتقاد ولي العهد البالغ من العمر ثلاثين عاما أو أكثر.ولم يفعل شيئا عندما هاجمت الرياض كندا حليفة الولايات المتحدة التي تجرأت وتحدت انتهاكات حقوق الإنسان في السعودية. 

وبكل المقاييس فهذا شيء غريب لم يره الكاتبان في أثناء عملهما داخل وخارج الخارجية الأمريكية في الشؤون المتعلقة بالسياسة الأمريكية في الشرق الأوسط، فهو إذعان وتعهير للمصالح الأمريكية أمام السعوديين الذين يقول الكاتبان إنهم يمارسون سياسة تقوض المصالح والقيم الأمريكية.

 ويرى الكاتبان أن النجاح الوحيد للسياسة الخارجية السعودية كان الإمساك الناجح بدونالد ترامب وخداعه. 

ويتساءل الكاتبان عن السبب وبالتالي التفسير الذي يجعل ترامب مرتبطا بطريقة شاذة بالسعودية وماذا ستحصل أمريكا لقاء هذه العلاقة الغريبة. 

وبدأ الكاتبان من الزيارة الأولى للرئيس المنتخب والتي كان يقوم بها الرؤساء تقليديا لدول الجوار المكسيك وكندا لتطمينهما ، لكن ترامب الذي لا يحب النقد ويعشق التملق قرر أن تكون أول زيارة دولية له إلى السعودية التي “لا يتجرأ السكان فيها على نقد حكامهم أو الهجوم على الضيوف”. 

فدولة لديها مليارات في الصندوق السيادي وحديث عن وضع شركة النفط العملاقة (أرامكو) في البورصة والذي تم تأجيله وبلد لدى حكامه ذوق في شراء اليخوت واللوحات الفنية، تظل المكان الذي يحب أن يزوره ترامب. 

فهو يحب الصخب والتملق وحصل من مضيفه على كل ما يريد. وغمره الملك سلمان وولي عهده ابنه الأمير محمد بالمنح من رقصة السيف إلى حفلات الاستقبالات والميداليات. ووصف ترامب يومه الأول في المملكة قائلاً “كان يوما عظيما”.

 ومن هنا كانت ثروة السعودية محفزا ومبررا عقلانيا لكي يتقرب ترامب من السعوديين وبيعهم أسلحة بمئة مليار دولار ولم تكن مصادفة أن يرافق ترامب مدراء الشركات الكبرى بحثا عن صفقات.

 ويعتقد الرئيس أن التعامل مع الأصدقاء هو عبارة عن سلسلة من العقود. ويعرف بلا شك ان اللطف مع السعوديين سيكون مدعاة لصفقات تجارية تعود في النهاية بالنفع على منظمته. وهناك سبب ثان يفسر علاقة الحب الأمريكية- السعودية وهو محاولة ترامب إصلاح الضرر الذي اعتقد أن الرئيس باراك أوباما فعله للعلاقات بسب الاتفاقية النووية مع إيران وجعل الرياض شريكة تقوم بدور قيادي لتحقيق هدفيه بالمنطقة وهما تدمير إيران ودعم جهوده لتحقيق السلام أو ما يسميها بصفقة القرن.

 ويشترك السعوديون في الهدف الأول مع أمريكا وإسرائيل إلا أن التعويل عليهم يظل تفكيرا سحريا. فقد شهد العالم الخراب الذي خلقه السعوديون في اليمن ومن الواضح أن سياسات المملكة تجاه اليمن وقطر وسعت من تأثير إيران ولم تقلصه. 

 ويرى الكاتبان أن ترامب كتب للسعوديين صكوكا مفتوحة لممارسة سياسات تضعف القيم والمصالح الأمريكية بدون الحصول على مقابل. ويقوم السعوديون بصرفها على الحرب المدمرة في اليمن التي قتلت الألاف وقوت القاعدة والإيرانيين والحوثيين. 

وشنوا محاولة فاشلة لحصار قطر قوت التأثير الإيراني في الدوحة ومزقت مجلس التعاون الخليجي. وشنوا محاولة فاشلة لاختطاف رئيس الوزراء اللبناني مع شريط فيديو للرهينة والتي أظهرت السعودية ضعيفة وخرقاء في الوقت نفسه. وشنوا حملة قمع ضد الناشطات السعوديات اللاتي كن من أوائل المطالبات بحق المرأة في قيادة السيارة. 

واعتقلوا نساء اتهموهن بتعريض الأمن القومي للخطر وقد يواجهن الإعدام. ومحا السعوديون بهذه الطريقة كل النوايا الحسنة التي أظهروها بالسماح للمرأة بقيادة السيارة. وردوا بشكل مسرحي ومبالغ فيه على انتقادات كندا لحقوق الإنسان وطردوا السفير الكندي من الرياض وقطعوا العلاقات التجارية واستدعوا طلابهم ومرضاهم. 

ولم تفعل إدارة ترامب أي شيء للحد من كل هذا. وأرسلت الإدارة جنرالا من ثلاث نجوم للتحقيق في الغارة التي قتلت أطفالا في حافلة مدرسية باليمن ودعا هذا الأسبوع قائد سلاح الجو بالشرق الأوسط للشفافية في طريقة القيام بالغارة ولكن البنتاغون لم تتوقف عن دعمها لجرائم حرب سعودية ممكنة في اليمن. وتواصل تقديم معلومات أمنية للسعوديين لكنها تؤكد انها لا تلعب دورا في اختيار الأهداف ولا تنفيذ الغارات. 

ويعتقد الكاتبان أن البيت الأبيض لا يهتم بما فيه الكفاية بالكارثة الإنسانية في اليمن ولا ما تقوم السعودية بعمله لقطر وكندا خشية أن تتأثر علاقتها. أما بالنسبة لتصرفات ولي العهد فلدى إدارة ترامب تاريخ في العفو عن الحكام الأقوياء/ الديكتاتوريين.

 وإزاء هذا يرى الكاتبان أن هناك حاجة لكي تقوم الإدارة بخطوات تعيد بعض التوازن للعلاقات بين البلدين وخدمة للمصالح الأمريكية وليس السعودية. في حال واصلت السعودية حملتها المدمرة في اليمن فيمكن مواصلتها بدون الدعم الأمريكي. صحيح أن الحوثيين والإيرانيين يلعبون دورا في مأساة اليمن إلا أن السعودية والإمارات هما الطرفان الأقوى ويعيثان الدمار. وعليهما وقف إطلاق للنار دائم والسماح لمبعوث الأمم المتحدة العمل على اتفاقية سلام دائمة ومتوازنة. 

كما على الإدارة إرسال رسالة واضحة للقيادة السعودية أنها لن تسمح بجرها إلى حرب مع إيران في اليمن أو النزاع الجيوسياسي والطائفي بالمنطقة، “صحيح تمثل إيران تحد كبير لكن علينا أن نكون واضحين اننا لن نساعد السعودية في حربها الطائفية السنية- الشيعية وأننا قد نتعاون مع إيران عندما تخدم مصالح الولايات المتحدة ونواجه الإيرانيين عندما يتحدون هذه المصالح”. 

و في قمة دول مجلس التعاون الخليجي المتوقعة يجب على الإدارة الضغط بما فيه الكفاية على قطر والسعودية لإنهاء خلافاتهما. ويجب أن تكون واضحة أنها لن تتسامح مع تصلب السعودية في مطالبها السخيفة وغير المقبولة حتى وهي تضغط على القطريين للموافقة على المطالب السعودية المعقولة. 

 وأخيرا على الإدارة إخبار السعوديين أنها تريد العمل معهم على خطة السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين ولها حظ من النجاح وتعترف أن هذه تقتضي التصدي لمظاهر القلق الفلسطينية والإسرائيلية بشأن القدس والدولة. 

ولو استعدت الولايات المتحدة على تقديم خطة تحتوي على مسار مقبول نحو حل الدولتين بالقدس الشرقية كعاصمة لفلسطين فيجب عليها أن تتوقع من السعوديين البحث عن طرق للإعتراف بإسرائيل.ويختم الكاتبان بالقول ” ما يقتلنا أكثر من أي شيء آخر هو اننا نعرف ما سيقوم به أعداء امريكا الذين سيحاولون خداعنا في كل حركة ولكننا لا نتوقع هذا من حلفائنا”. 

و”لو أرادت إدارة ترامب تحدي كل المنطق الاستراتيجي ومعاملة السعودية كحليفنا الاستراتيجي بمنافع للطرفين فهذا جيد لكن عليها أن لا تسمح للسعوديين خداعنا في كل حركة”.