عُمان تحتفل بذكرى انطلاقتها الحديثة الرابعة والأربعين

مسقط – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 30-11--0001

تحتفل سلطنة عمان، اليوم الأربعاء، بيوم النهضة العمانية الذي يوافق الثالث والعشرين من يوليو/ تموز من كل عام، واستضافت لجنة تقصي الحقائق بمجلس الشورى عدداً من المسؤولين والمختصين لمناقشتهم في بعض الجوانب والقضايا الخاصة بالطيران العماني .
وأصدر المركز الوطني العماني للإحصاء والمعلومات في هذه المناسبة تقريراً رقمياً يكشف عن بعض الإنجازات التي تحققت خلال الأعوام الأخيرة في عدد من القطاعات الخدمية الأساسية، مشيراً إلى الاهتمام الحكومي بتطوير كافة القطاعات، خاصة قطاع التعليم الذي شهد نمواً كبيراً في عدد المدارس الذي ارتفع من ثلاث فقط قبل عام 1970 ليصل إلى 1553 مدرسة في العام الماضي .
كما شهد قطاع الصحة تطوراً ملحوظاً، فمن ثلاث "عيادات" فقط إلى 66 مستشفى العام الماضي، كما ارتفع عدد المراكز الصحية إلى 172 مركزاً .
وتحدث التقرير الرقمي للمركز عن نقلة نوعية لقطاع النقل والاتصالات خلال السنوات الأربع والأربعين الماضية من حكم السلطان قابوس، حيث تضاعف إجمالي أطوال الطرق المعبدة من 17533 كم ليصل إلى 32605 كم خلال السنوات العشر الماضية، كما ارتفع إجمالي خطوط الهاتف الثابت من 262870 خطاً ليصل إلى 351411 خطاً . وتزامناً مع مناسبتي يوم النهضة وعيد الفطر المبارك أصدر السلطان قابوس بن سعيد عفوا عن مجموعة من نزلاء السجن المدانين في قضايا مختلفة بلغ عددهم مئة وتسعة وستين من بينهم اثنان وسبعون أجنبياً .
في جانب آخر احتفلت كلية القيادة والأركان لقوات السلطان المسلحة بتخريج الدفعة السابعة والعشرين تحت رعاية الفريق أول سلطان بن محمد النعماني وزير المكتب السلطاني الذي أكد أن مشاركة الضباط الخريجين من الدول العربية والأجنبية تعكس مستوى العلاقات الطيبة التي تربط السلطنة بتلك الدول .
على صعيد آخر، استضافت لجنة تقصي الحقائق بمجلس الشورى الخاصة بالطيران العماني عدداً من المسؤولين والمختصين لمناقشتهم في بعض الجوانب والقضايا ذات العلاقة، حيث قدم المختصون مجموعة من العروض المرئية التي تستعرض إنجازات الشركة خلال الفترة الماضية وأوضاعها المالية والإدارية، والتوسعات المستقبلية . 

مسقط – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 30-11--0001

مواضيع ذات صلة