أحدث الأخبار
  • 05:37 . بسبب حملة تضليل مولتها أبوظبي .. دعوى قضائية ضد جامعة جورج واشنطن... المزيد
  • 01:19 . الجيش الأمريكي يعلن تدمير أربع مسيّرات للحوثيين فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:15 . تقرير: تدفقات الأموال الروسية إلى الإمارات "تباطأت" والأثرياء الروس يفكرون في مغادرة دبي... المزيد
  • 12:58 . إعلام أبوظبي يهاجم السعودية على خلفية فتوى "تُكفر منكري السنّة"... المزيد
  • 12:39 . يشمل "الزواج العلماني".. أكثر من 20 ألف طلب زواج مدني في أبوظبي... المزيد
  • 12:35 . بينهم عناصر من حزب الله.. مقتل 36 عسكرياً بغارة جوية إسرائيلية قرب حلب السورية... المزيد
  • 12:33 . وسط تحذيرات من أزمة إنسانية.. السعودية تعلن إرسال دفعة مساعدات جديدة للسودان... المزيد
  • 12:32 . بني ياس يفوز على الإمارات بثنائية في دوري أدنوك للمحترفين... المزيد
  • 05:18 . المظاهرات تجبر شركة إسرائيلية على بيع مصنعها في بريطانيا... المزيد
  • 05:17 . صور أقمار صناعية تظهر بناء مهبط طائرات على جزيرة يمنية وبجانبه عبارة "أحب الإمارات"... المزيد
  • 11:32 . موسكو تعلن دخول سفن حربية روسية إلى البحر الأحمر... المزيد
  • 10:30 . 111 مليون مستفيد في 105 دول من مبادرات محمد بن راشد العالمية في 2023... المزيد
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد

التغيير الشامل أو السقوط الشامل

الكـاتب : علي محمد فخرو
تاريخ الخبر: 21-09-2018

التغيير الشامل أو السقوط الشامل د. علي محمد فخرو | القدس العربي Alquds Newspaper

هناك ثلاثة مشاهد ممكنة في الحياة السياسية:
ـ الأول هو بقاء الأحوال السياسية على ما هي عليه، من دون تغيير أو تجديد أو مراجعة، عند ذاك، وكالمياه الآسنة، تمتلئ الحياة السياسية بالعفن وتفسد، مما يؤهلها لأن تتراجع إلى الوراء وتصبح حياة لا تطاق، تؤدي إلى الغضب والانفجارات والفوضى.
- المشهد الثاني هو أن تجري إصلاحات جزئية متناثرة ومتقطعة، وهذا الأسلوب يصلح للمجتمعات المستقرة وغير المهددة بأخطار خارجية أو داخلية كبرى، وبالتالي تستطيع أن تتحرك سياسياً ببطء من دون أن يضار الوطن أو تصاب الأمة بالضعف والعلل.
- أما المشهد الثالث فهو أن تجري تغييرات جذرية كبرى، تختصر الأزمنة وتلاحقها، وتقفز فوق القضايا الفرعية الهامشية إلى القضايا المفصلية المصيرية الكبرى. وهذا الأسلوب مطلوب عندما تواجه الأمم والمجتمعات أزمات هائلة تهدد وجودها أو استقرارها الحياتي.
لنطرح السؤال التالي: ما نوع الوضع الوجودي الحالي الذي تعيشه الأمة العربية، بكل مكوناتها، ويعيشه الوطن العربي من أقصى مغربه إلى أقصى مشرقه؟ الجواب بالطبع هو وضع مواجهة الأخطار الوجودية الكبرى، الخارجية والداخلية، المتعاظمة يوميا، المهددة للأمن والاستقلال والاقتصاد والثقافة في كل بلاد العرب، وبالتالي القادرة، إن لم تواجه وتتدارك، على شل الإرادة والتعود على الاستسلام من دون مقاومة.
إزاء هذا المشهد المفجع، هل هناك شك بأننا نحن العرب، جميع العرب، أمام المشهد السياسي الثالث، والحاجة الملحة لتبني الأساليب التغييرية الجذرية الشاملة لمواجهته؟ وفي الحال، وقبل أن ندخل في أي تفاصيل دعنا نستذكر قول أحدهم من أن الرؤية المستقبلية الصحيحة من دون أن يرافقها فعل هي ليست أكثر من حلم، وبالعكس فإن الفعل من دون رؤية هو تمضية وإضاعة وقت، بينما تزاوج الرؤية مع الفعل يستطيع تغيير العالم. وإذن فالتغيير الجذري العميق يتطلب التحام النظرات الصائبة مع الفعل المستمر المتنامي. وهو يتطلب أيضاً عدم التراجع أو الحلول الوسط في معركة الاستقطاب. فالقطب المؤمن أفراده بالضرورة الوجودية المصيرية للوحدة العربية، وبالاستقلال التام للوطن العربي، وبالديمقراطية العادلة الأخلاقية في السياسة والاقتصاد، وبالعدالة الاجتماعيه في توزيع الثروتين المادية والمعنوية، وبالتجديد الحضاري والثقافي المتجه دوماً نحو سمو إنسانية الإنسان، وبضرورة وحتمية إنهاء الاستعمار الصهيوني في أرض فلسطين العربية.
هذا القطب يجب أن لا يساوم أو يتقابل في المنتصف مع القطب الآخر، الذي يصّر على انفصال واستقلال الأجزاء، ويقبل ويبّرر الاستقلال المنقوص، باسم ضرورات العولمة والواقعية، ويشكك في صلاحية المجتمعات العربية لممارسة الديمقراطية، ويجدد الاستقطاب المخجل للثروة في ما بين الغنى الفاحش والفقر المدقع، الذي تمارسه الرأسمالية العولمية المتوحشة، ويرفع شعار التعايش مع سلطات الاحتلال الصهيوني الإجرامي لفلسطين، ولا يرى في التجديد الحضاري إلا القبول بمركزية الحضارة الغربية وقيمها ونمط عيشها، والاحتقار لحق وإمكانية دخول أمة العرب في قلب الحضارة الإنسانية، نقداً وتجاوزاً ومساهمة وتفاعلاً خلاقاً.
الوضع العربي المأساوي المريع، والجحيم الذي يحيط بالوطن العربي كله، لا يمكن الخروج منه إلا بخوض تلك المعركة بين الاستقطابين المتناقضين لإلحاق الهزيمة بالذين، باسم البراغماتية والواقعية الانتهازية، يرفضون إعطاء مكان للقيم والأخلاق والالتزامات العروبية في الحياة السياسية، على المستويين الوطني والقومي، ويخدمون، عن قصد أو غير قصد، الأهداف الإمبريالية الأمريكية والصهيونية، على وجه الخصوص، الهادفة لتفتيت الوطن العربي وتنصيب العناصر التي تخدم تلك الأهداف، والمساعدة في نشر ودعم وتدريب جحافل القوى الإرهابية البربرية، اللابسة زوراً أو بهتاناً براقع الجهاد الإسلامي المتخلف، والزاحفة من كل أصقاع الأرض لتحارب من أجل جعل مدن وقرى العرب أرض يباب وموت.
القضية هنا واضحة، إنها إحداث تغيير جذري مقنع غير متراجع في قيم والتزامات وأفكار ومشاعر الإنسان العربي، وعلى الأخص شبابه، بحيث يرفض بصورة قاطعة كل الأيديولوجيات والممارسات والأكاذيب والذرائع والسلوكيات، التاريخية منها والمهيمنة على الحاضر، التي سبّبت وتسبب كوارث التخلف والضعف والانقسام وشلل الإرادة في الإنسان والأرض والمجتمعات العربية.
هذا التغيير هو من مسؤولية الملتزمين من المفكرين والكتاب والإعلاميين والفنانين وتنظيمات المجتمع المدني، إضافة إلى مسؤولية الحكومات الواعية للمخاطر والحانية على شعوبها ومجتمعاتها والحاملة لنظرة مستقبلية وطنية وعروبية وإنسانية.
إن ذلك سيتطلب، على سبيل المثال، الابتعاد عن شعارات أنانية مثل مصر أو المغرب أو لبنان أو عمان أو… أو… إلخ أولاً، وسيتطلب الخجل من ممارسة مساعدة الجزء الغني للجزء الفقير بالقطّارة والمنّة، وسيتطلب تفضيل الخير البعيد الواعد على الخير القريب المحدود الزائل، وسيتطلب اقتناع الجماهير العربية بأنهم جميعاً في قارب واحد، فإما أن يغرقوا جميعاً وإما ان يسلموا جميعاً، وسيتطلب أن تقف المرأة مع الرجل في خندق واحد، وسيتطلب أن تكون ولادة قادة الخروج من الضياع الذي نعيشه من رحم الجماهير الموجوعة، إلخ من المتطلبات الكثيرة المصيرية المتكاتفة، من دون ذلك سنفتح عيوننا يوماً على ضابط صهيوني يحكمنا أو مجنون أمريكي ينظّم حياتنا. من يقرأ التاريخ يعلم جيداً أن الأزمات الكبرى في حياة الأمم لا تنقشع إلا من خلال تغييرات فكرية وسلوكية وتنظيمية كبرى تطال السياسة والاقتصاد والاجتماع، ولكن على الأخص تطال الثقافة، وهذه هي معركة الشعوب العربية الحتمية المقبلة.