مطالب دولية بالكشف عن مصير خاشقجي في أقرب وقت

وكالات – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 485
تاريخ الخبر: 08-10-2018

كندا وألمانيا تطالبان بالكشف عن مصير خاشقجي بأقرب وقت | الخليج أونلاين

عبّرت كندا وألمانيا عن قلقهما من الأنباء التي تفيد باختفاء الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، منذ الثلاثاء الماضي، عقب زيارته لقنصلية بلاده بمدينة إسطنبول التركية.

واختفى خاشقجي بعد دخوله إلى القنصلية السعودية بغرض الحصول على أوراق عائلية، وسط أنباء غير مؤكّدة عن مقتله هناك.

وقال آدم أوستن، المتحدّث باسم وزيرة الخارجية الكندية كريستيا فريلاند، الأحد: "نحن على علم بهذه التقارير ونشعر بالقلق"، وأضاف: إن "المسؤولين الكنديين يسعون بنشاط للحصول على مزيد من المعلومات".

من جهتها عبّرت الحكومة الألمانية على لسان المتحدّث باسم وزارة الخارجية، اليوم، عن قلقها بشأن مصير خاشقجي.

وأكّدت الحكومة أنها لا تريد المشاركة في التكهّنات الحالية بشأن مصيره، إلا أنها دعت إلى الكشف عن ملابسات الحادث بأقرب وقت ممكن، وفق وكالة الأنباء الألمانية.

وجاء تعقيب كندا على قضية خاشقجي وسط تدهور علاقاتها مع السعودية، إذ قطعت الرياض علاقاتها بأوتاوا على خلفيّة انتقادات وجّهتها كندا للسلطات بالمملكة إثر حملة اعتقالات ضد نشطاء حقوق الإنسان.

وتفاقمت الأزمة وأدّت لاحقاً إلى طرد الرياض السفير الكندي، في حين استدعت مبعوثها الخاص إلى أوتاوا وألغت التبادل التجاري والاستثمار بين البلدين.

كما عبرت وزارة الخارجية البريطانية اليوم عن قلقها إزاء ما وصفتها بالمزاعم الخطيرة للغاية بشأن مصير الصحفي السعودي.

وقال متحدث باسم الخارجية البريطانية لقناة الجزيرة إن لندن على علم بأحدث التقارير المتعلقة بمصير خاشقجي، وإنها تعمل من أجل الوصول عاجلا إلى الحقائق المتعلقة بملابسات ما جرى معه منذ دخوله القنصلية السعودية.

وتشهد المملكة منذ أكثر من عام حملة اعتقالات طالت المئات من النشطاء والحقوقيين ورجال الدين والدعاة، وكل من يُعبّر عن رأيه المعارض لما تشهده السعودية من تغييرات.

وكالات – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 485
تاريخ الخبر: 08-10-2018

مواضيع ذات صلة