هل سيتعامل ترامب بجدية مع قضية خاشقجي؟

وكالات – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 228
تاريخ الخبر: 10-10-2018

لم يملك الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلا أن يعلق على التقارير الواردة بشأن اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي، وقال إنه لا يحب "تداول روايات سيئة" للموضوع. 

 كما عبّر ترامب -بتصريح في البيت الأبيض أثناء إجابته عن سؤال صحفي- عن قلقه لاختفاء خاشقجي، وقال "آمل أن تحل القضية سريعا. حاليا لا أحد يعرف أي شيء عن الموضوع". 

 ويتساءل مقال بموقع ميدل إيست آي البريطاني عن الخيارات التي يملكها ترامب للتعامل مع هذه القضية، خصوصا أن الطرف الأساسي المتهم فيها هو السعودية بينما الضحية مواطن سعودي يملك حق الإقامة الدائمة على الأراضي الأميركية.كاتب المقال ريتشارد سلفرشتاين يقول إن إبداء القلق بهذه القضية لا يكفي، وإن موقف ترامب ربما يفهم منه بطرف خفي أنه يقول للسعوديين لا تخشوا شيئا نحن نقف إلى جانبكم. 

 ويضيف أن ملابسات اختفاء خاشقجي تحمل السمة المميزة "لزعيم سعودي أظهر نفسه متهورا، سبق له أن سجن مئات من الأثرياء من العائلة المالكة، وكذلك رجال الأعمال، حتى وافقوا على التخلي عن عشرات المليارات من الدولارات" كما يتطرق للحديث عن "اختطاف رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري وإجباره على تقديم استقالته عبر خطاب متلفز".

 ولكن -يتابع الكاتب- رغم كل هذا فإن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان له حظوة ومكانة خاصة لدى الرئيس الأميركي ويبدو من غير المرجح أن تمارس الولايات المتحدة في ظل ترامب أي ضغوط على السعوديين كي يتطرقوا إلى ما حدث لخاشقجي. 

 وإذا تبين أن الأخبار عن مقتل خاشقجي على يد النظام السعودي صحيحة -كما يقول المقال- فإن دعم إدارة ترامب للرياض سيكون بمثابة ورقة رابحة لها في مواجهة بين القوى الكبرى بالمنطقة.

 ويعلق الكاتب على المعلومات الواردة بالقضية وماذا تمثل من وجهة نظر ترامب؟ فيقول إنه لا شيء يهمه من كل هذا، فهو يهتم بشيء واحد "إنجاز صفقات بيع الأسلحة والوظائف التي ستوفرها، هذا كل شيء ولا اعتبار لحقوق الإنسان أو حتى ذلك المبدأ الأميركي المقدس (الديمقراطية)".

 ويختم بأنه ليس لدى الرئيس الأميركي مصلحة حقيقية في أي دولة بالشرق الأوسط باستثناء ما يمكن أن يقدمه لبلده و"لقد نجح الرؤساء الأميركيون السابقون دائمًا في الظهور وكأنهم يؤيدون الإصلاح والديمقراطية بالمنطقة، لكن ترامب هو الأول الذي لا يعطي اعتبارا لذلك".

وكالات – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 228
تاريخ الخبر: 10-10-2018

مواضيع ذات صلة