أحدث الأخبار
  • 09:14 . إعلام عبري: رئيسا "الشاباك" وهيئة أركان جيش الاحتلال يزوران مصر لبحث اجتياح رفح... المزيد
  • 09:12 . "الكيل بمكيالين".. صحيفة إماراتية تهاجم تمييز لجنة أولمبياد باريس بين "إسرائيل" وروسيا... المزيد
  • 07:52 . أسير إسرائيلي لدى القسام يشن هجوما لاذعا ضد نتنياهو (فيديو)... المزيد
  • 07:38 . الإمارات: كثرة استخدام "الفيتو" يفقد قرارات مجلس الأمن الشرعية... المزيد
  • 06:29 . محمد بن راشد: 366 مليار درهم صادرات الدولة سنوياً بحلول 2031... المزيد
  • 06:28 . مجلس الوزراء يقر ملياري درهم لمعالجة أضرار بيوت المواطنين جراء الأمطار... المزيد
  • 06:15 . جنوب إفريقيا تدعو لتحقيق عاجل بالمقابر الجماعية في غزة... المزيد
  • 12:19 . النفط يرتفع بعد انخفاض غير متوقع في مخزونات الخام الأميركية... المزيد
  • 11:27 . إعلام: وصول ضباط إماراتيين إلى جزيرة سقطرى اليمنية... المزيد
  • 11:08 . "المركزي" مستعد للتدخل لمساعدة أي منشأة في الحصول على تأمين... المزيد
  • 10:54 . "الأرصاد" يحذر من تشكل الضباب وتدني مدى الرؤية... المزيد
  • 10:34 . "لا حرية للتعبير".. أمريكا تواصل قمع المظاهرات الطلابية الداعمة لفلسطين... المزيد
  • 10:22 . لمواصلة الإبادة في غزة.. الاحتلال يشكر الشيوخ الأمريكي على إقراره المساعدة العسكرية... المزيد
  • 10:19 . أرسنال يسحق تشيلسي بخماسية ويستعيد صدارة الدوري الإنجليزي مؤقتاً... المزيد
  • 12:51 . على حساب الهلال السعودي.. العين يبلغ نهائي أبطال آسيا للمرة الرابعة في تاريخه... المزيد
  • 09:49 . تقرير: أبوظبي تشارك بنقل الفلسطينيين من رفح تمهيداً لاجتياحها من قبل الاحتلال... المزيد

سياسيون وحقوقيون تونسيون يستنكرون موافقة بلادهم على مناورات عسكرية مع السعودية

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 10-10-2018

Alquds

وجّه سياسيون وحقوقيون تونسيون انتقادات لاذعة للسلطات بعد موافقتها على إجراء مناورات عسكرية مشتركة مع السعودية، بالتزامن مع اختفاء الإعلامي السعودي المعارض جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في مدينة إسطنبول التركية.

وكانت وزارة الدفاع التونسية أعلنت الإثنين انطلاق «تنفيذ تمرين مشترك في القاعدة العسكرية في سيدي أحمد من ولاية بنزرت (شمال البلاد) بين جيشي الطيران التونسي والسعودي، سيتواصل إلى غاية 12 أكتوبر  الجاري، في إطار تفعيل التعاون العسكري التونسي السعودي»، مشيرة إلى أن التدريبات تهدف إلى «الرفع من الجاهزية القتالية للطيارين، بالإضافة إلى تبادل الخبرات في مجال الإمداد والإسناد الفني».

دوّن النائب عماد الدائمي على صفحته في موقع «فيسبوك»: «كعضو لجنة الأمن والدفاع في البرلمان التونسي، أطلب من الدولة التونسية إيقاف المناورات العسكرية المشتركة على ترابنا الوطني مع جيش نظام مجرم يقتل مواطنيه داخل حدود بلاده وخارجها ويرتكب جرائم ضد الإنسانية في اليمن الشقيق».
وأضاف طارق الكحلاوي القيادي السابق في حزب «حراك تونس الإرادة»: «مصادر إعلامية متواترة: السلطات التركية تعلن أن خاشقجي قتل في قنصلية السعودية في إسطنبول. محمد بن سلمان رئيس عصابة ومجرم حقيقي. قواته الجوية بصدد التدرب على القتل في أجوائنا الآن!».
وكتب المحامي سيف الدين مخلوف «إذا تأكّد مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في إسطنبول، فعلى الدولة التونسية أن تأمر بالإيقاف الفوري للمناورات المشتركة مع الجيش السعودي. فنحن شعب حر، والشعوب الحرة تشمئز من الأنظمة المجرمة التي تقتل مواطنيها».
وأضاف الداعية بشير بن حسن «الجيش السعودي الملطّخ بدماء أشقائنا اليمنيين والمتورط في جرائم حرب، ماذا يصنع في تونس الأبية؟ جرائم نظام سلمان وابنه تعبر القارات ولا مكان لهم في بلادنا».
من جانب آخر، تداول نشطاء فيديو لـ»خطبة» ألقاها عسكري سعودي في القاعدة العسكرية في بنزرت، وهو ما أثار موجة استنكار جديدة في تونس.
ونشر ناشط سعودي يُدعى محمد العتيبي فيديو قال إنه لخطبة جمعة ألقاها «المقدم الدكتور سهل العطري قائد جناح الشؤون الدينية في قاعدة الملك فهد الجوية في الطائف». وأضاف «أول مرة يُرفع الأذان وتقام خطبة الجمعة في قاعدة سيدي أحمد في تونس منذ عهد الاحتلال الفرنسي».
وعلّق ناشط تونسي يدعى اسماعيل السكرافي بقوله «قائد ماذا أيها الأبله؟ هذا مرتزق بني سعود قاتل أطفال اليمن لا تجوز إمامته ولا الصلاة خلفه». وأضافت إحدى الناشطات «محمد العتيبي السعودي يقول إنه أول مرة يرفع الأذان في ثكنة عسكرية. على حد علمي لسنا دولة كافرة وجيشنا التونسي يصلي في مساجد داخل الثكنات وحتى أمننا له مساجد يصلي فيها. أنتم جئتم للتدريب عندنا ولم تأتوا فاتحين، فنحن بلد مسلم».
وكانت وزارة الدفاع التونسية فنّدت ما ذكره أحد السياسيين حول وجود 52 مسجدا داخل الثكنات العسكرية، مشيرة إلى وجود أماكن مخصصة للصلاة «تفتح في مواقيتها ولا تؤثر على أداء العسكريين وعملهم والتزامهم بمبادئ المؤسسة العسكرية».