أحدث الأخبار
  • 05:18 . المظاهرات تجبر شركة إسرائيلية على بيع مصنعها في بريطانيا... المزيد
  • 05:17 . صور أقمار صناعية تظهر بناء مهبط طائرات على جزيرة يمنية وبجانبه عبارة "أحب الإمارات"... المزيد
  • 11:32 . موسكو تعلن دخول سفن حربية روسية إلى البحر الأحمر... المزيد
  • 10:30 . 111 مليون مستفيد في 105 دول من مبادرات محمد بن راشد العالمية في 2023... المزيد
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 05:02 . محتالون يخدعون المستثمرين بملايين الدراهم بانتحالهم صفة شركة وساطة كبرى... المزيد
  • 04:44 . 155 ألف أصل سيبراني ضعيف.. الهجمات السيبرانية تقلق الشركات في الإمارات... المزيد
  • 04:32 . عقوبات أمريكية ضد كوريا الشمالية تستهدف شركة مقرها الإمارات... المزيد
  • 04:20 . حكومة الشارقة تنفي إشاعة تغيير بالأذان وتؤكد عدم السماح بالمساس في الثوابت الدينية... المزيد

مزاعم واتهامات مثيرة عن استئجار أبوظبي مرتزقة لتنفيذ اغتيالات في الشرق الأوسط

ترجمة خاصة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 16-10-2018

نشر موقع "بزفيد نيوز" الأمريكي تقريرا اليوم مطولا جدا، قدم فيه عدد من المزاعم والاتهامات المثيرة والخطيرة في ذات الوقت، عما قال إنه استعانة أبوظبي بشركة مرتزقة لتنفيذ عمليات اغتيال سياسيين في الشرق الأوسط. 

وتطرق التقرير إلى دور المخرب الفلسطيني محمد دحلان وعلاقاته الإسرائيلية التي ساهمت بهذه الصفقة التي كان رئيس شركة المرتزقة فيها هنغاري لأبوين يهوديين.

"الإمارات71" يعرض أهم ما جاء في التقرير الطويل. 

تم التعاقد مع مرتزقة أمريكيين لاغتيال قادة سياسيين في الشرق الأوسط. "كان هناك برنامج اغتيال مستهدف في اليمن. لقد فعلناها"،  يقول أحد المرتزقة الذين نفذوا عملية اغتيال في اليمن لصالح الإمارات. 

  كان اثنان من قوات الكوماندوز المدربين لسنوات من قبل الجيش الأمريكي لحماية أمريكا، يتجولون بسيارة دفع رباعي في شوارع عدن،  كونهم الآن يعملون لحساب سيد مختلف: شركة أمريكية خاصة استأجرتها ادولة لإمارات.

 في تلك الليلة ، 29 ديسمبر 2015 ، كانت مهمتهم تنفيذ عملية اغتيال. كان هجومهم المسلح، من خلال لوحة مراقبة بدون طيار، هو أول عملية في مشروع ربحي مذهل. 

لعدة أشهر في اليمن التي مزقتها الحرب، عمل بعض الجنود الأميركيين الأكثر تدريباً في مهمة مرتزقة ذات شرعية غامضة لقتل رجال دين بارزين وشخصيات سياسية إسلامية.

هدفهم في تلك الليلة: أنصاف علي مايو، الزعيم المحلي لحزب الإصلاح السياسي الإسلامي. تعتبر الإمارات أن الإصلاح هو فرع لجماعة الإخوان المسلمين في العالم، والتي تصنفها الإمارات منظمة إرهابية. 

يصر العديد من الخبراء على أن حزب الإصلاح، الذي فاز أحد أعضائه بجائزة نوبل للسلام، ليس جماعة إرهابية. يقولون إنه حزب سياسي شرعي يهدد دولة الإمارات ليس من خلال العنف بل بالتحدث ضد طموحاتها في اليمن.

 كانت خطة المرتزقة هي إرفاق قنبلة موضوعة بشظايا على باب مقر الإصلاح، بالقرب من ملعب كرة قدم في عدن. كان من المفترض أن يدمر الانفجار، أحد قادة الحزب، ولكن التعليمات تقول: "اقتل جميع من في هذا المكتب". 

الشركة التي استأجرت الجنود ونفذت الهجوم هي مجموعة عمليات "سبير"، التي تأسست في ولاية ديلاوير وأسسها أبراهام جولان، وهو مقاول أمن هنغاري جذاب، لأبوين يهوديين. قاد فريق الاغتيال ضد مايو. 

إن الكشف عن أن الإمارات استأجرت أمريكيين لتنفيذ الاغتيالات تأتي في لحظة يتركز فيها العالم على قتل  جمال خاشقجي من قبل السعودية، وهو نظام استبدادي له علاقات وثيقة مع كل من الولايات المتحدة والإمارات.

 قال خبراء إنه من غير المتصور أن الولايات المتحدة لم تكن تعلم أن الإمارات التي دربتها الولايات المتحدة وقامت بتسليحها على كل المستويات تقريبا، استأجرت شركة أمريكية يعمل بها قدامى المحاربين الأمريكيين لتنفيذ برنامج اغتيال في حرب اليمن.

اتفق فريق الاعتيال، وفقا لثلاثة مصادر، مع دولة الإمارات  لإعطاء رتبة عسكرية للأميركيين المشاركين في المهمة، لتوفير غطاء قانوني لهم.

تكشف مهمة مايو مشكلة أكثر مركزية: اختيار الأهداف. يصر "جولان" على أنه قتل فقط الإرهابيين الذين حددتهم حكومة الإمارات، حليف الولايات المتحدة. لكن من هو الإرهابي ومن هو السياسي؟ ما هو الشكل الجديد  من أشكال الحرب؟ من له الحق في اختيار من يعيش ومن يموت؟ 

الصفقة التي جلبت المرتزقة الأمريكان إلى شوارع عدن تم الوصول إليها عبر الجلوس إلى وجبة غداء في أبوظبي ، في مطعم إيطالي في نادي الضباط في قاعدة عسكرية إماراتية. لقد  كان مضيفهم محمد دحلان ، رئيس الأمن السابق للسلطة الفلسطينية. 

نظر دحلان إلى المرتزقة الضيوف ببرود وقال لجولان، أنه في سياق آخر سيحاولون قتل بعضهم البعض، كناية عن حجم الشر الذي يتمتعون به.

هرب دحلان  إلى الإمارات، ويقال إنه يعمل  كمستشار رئيسي لولي عهد الإمارات محمد بن زايد آل نهيان، المعروف باسم الحاكم الحقيقي لأبو ظبي.

 قال دحلان:  تعتمد دولة الإمارات، التي تتمتع بثروة هائلة، ولها فقط حوالي مليون مواطن ، على العمال المهاجرين من جميع أنحاء العالم للقيام بكل شيء من تنظيف دورات المياه إلى تعليم طلاب الجامعة. ولا يختلف جيشها عن ذلك، حيث يدفع مبالغ باهظة لشركات الدفاع الأمريكية المتحمسة والجنرالات السابقين. 

وافقت وزارة الدفاع الأمريكية على ما لا يقل عن 27 مليار دولار من مبيعات الأسلحة وخدمات الدفاع إلى الإمارات منذ عام 2009. الإمارات بالكاد تستطيع وحدها الدفاع عن نفسها.  

 في الأسابيع التي تلت مأدبة الغداء، استقروا على شروط. وسيحصل الفريق على 1.5 مليون دولار شهريًا ، كما أفاد جولان وجيلمور في صحيفة BuzzFeed News. سيحصلون على مكافآت مقابل عمليات القتل الناجحة - رفض جولان وجيلمور تحديد المبلغ - لكنهم سيجرون أول عملية لهم بنصف السعر لإثبات كفاءتهم.

 في وقت لاحق ، ستقوم مجموعة "سبير" بتدريب الجنود الإماراتيين على تكتيكات كوماندوز. كان لجولان وجيلمور شرط آخر: كانا يريدان دمجهما في القوات المسلحة الإماراتية. و أرادوا أن تأتي أسلحتهم - وقائمة أهدافهم - من ضباط عسكريين. هذا كان "لأسباب قضائية".

كما أن  علامات الزي العسكري الإماراتي ستشير إلى "الفرق بين المرتزقة والرجل العسكري". ووقع دحلان والحكومة الإماراتية على الصفقة، كما قال جولان وجيلمور.

 وبدأت مجموعة "سبير" العمل. على هذا الأساس، أخذ المرتزقة طائرة نقل تابعة للقوات الجوية الإماراتية إلى قاعدة أخرى في عصب، إريتريا. خلال تلك الرحلة، قام ضابط إماراتي يرتدي الزي الرسمي بإطلاعهم على قائمة ضربات - 23 بطاقة تحتوي على 23 اسمًا و 23 وجهًا. 

 قال غيلمور إن بعضهم كانوا أعضاء في الإصلاح، وبعضهم رجال دين، وبعضهم كانوا إرهابيين خارجيين، لكنه أقر بأنه لا يستطيع التأكد.

حصلت BuzzFeed News على واحدة من البطاقات المستهدفة. إنه اسم رجل ، صورة فوتوغرافية ، رقم هاتف ، ومعلومات أخرى. في أعلى اليمين توجد شارة الحرس الرئاسي الإماراتي.

مع تحول الاغتيالات المنظمة إلى جزء روتيني من الحرب في المنطقة ، طورت الإمارات شهيتها الخاصة.  كانت البلاد قد بدأت تستعرض المزيد من العضلات العسكرية ، وبحلول عام 2015 أصبحت لاعباً رئيسياً في الحرب في اليمن. واستهدفت بسرعة الإصلاح، وهو حزب سياسي إسلامي فاز بأكثر من 20٪ من الأصوات في أحدث انتخابات برلمانية أجريت في اليمن في عام 2003.

روى "جولان" كيف أن دولة الإمارات ، كما استمرت مهمتها، قدمت أسماء لا علاقة لها بالإصلاح أو أي جماعة، إرهابية أو غير ذلك. وقال انه رفض متابعة هؤلاء الأفراد، وهو ادعاء لا يمكن التحقق منه. لقد استهدف شخصين، ، كانا مشروعين لأنهما اختيرا من قبل حكومة الإمارات.

 وقال غيلمور إنه وجولان أبلغا الإمارات بأنهما لن يتصرفا أبدا ضد المصالح الأمريكية. وادعى "جولان" أنه بناء على خبرته العسكرية ، كان بإمكانه معرفة ما إذا كان الهدف إرهابيا بعد أسبوع أو أسبوعين فقط من المراقبة. 

ومع ذلك ، زعم غيلمور بأن بعض الأهداف قد تكون أشخاصًا فقط لا يروقون لمحمد بن زايد ، قال غيلمور: "هناك احتمال أن يكون الهدف شخصًا لا تحبه محمد بن زايد. سنحاول التأكد من عدم حدوث ذلك ".

وقال جيلمور إنه باستخدام مصادر سلمتها إليهم شبكة استخبارات الإمارات ، قام بمراقبو نمط الحياة اليومية لمايو - المنزل الذي كان يعيش فيه، والمسجد الذي كان يصل إليه ، والأعمال التجارية التي يتردد عليها. 

مر عيد الميلاد على المرتزقة، و تقاسموا  الويسكي والتآمر كيف ينبغي أن يقتلوا مايو: غارة ، قنبلة ، قناص؟ قال غيلمور: "كان لدينا خمسة أو ستة مسارات للعمل والسماح بهروب  المرتزقة إلى سيارات عسكرية إماراتية. 

في إحدى عمليات الاغتيال، قال جيلمور، لم نكن متأكدين من نجاح المهمة، و"هذا سبب بعض المشاكل مع دحلان".