أحدث الأخبار
  • 01:19 . الجيش الأمريكي يعلن تدمير أربع مسيّرات للحوثيين فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:15 . تقرير: تدفقات الأموال الروسية إلى الإمارات "تباطأت" والأثرياء الروس يفكرون في مغادرة دبي... المزيد
  • 12:58 . إعلام أبوظبي يهاجم السعودية على خلفية فتوى "تُكفر منكري السنّة"... المزيد
  • 12:39 . يشمل "الزواج العلماني".. أكثر من 20 ألف طلب زواج مدني في أبوظبي... المزيد
  • 12:35 . بينهم عناصر من حزب الله.. مقتل 36 عسكرياً بغارة جوية إسرائيلية قرب حلب السورية... المزيد
  • 12:33 . وسط تحذيرات من أزمة إنسانية.. السعودية تعلن إرسال دفعة مساعدات جديدة للسودان... المزيد
  • 12:32 . بني ياس يفوز على الإمارات بثنائية في دوري أدنوك للمحترفين... المزيد
  • 05:18 . المظاهرات تجبر شركة إسرائيلية على بيع مصنعها في بريطانيا... المزيد
  • 05:17 . صور أقمار صناعية تظهر بناء مهبط طائرات على جزيرة يمنية وبجانبه عبارة "أحب الإمارات"... المزيد
  • 11:32 . موسكو تعلن دخول سفن حربية روسية إلى البحر الأحمر... المزيد
  • 10:30 . 111 مليون مستفيد في 105 دول من مبادرات محمد بن راشد العالمية في 2023... المزيد
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد

بعد عودته إلى الرياض: هل ينجح أحمد بن عبد العزيز في انتزاع السلطة من بن سلمان؟

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 31-10-2018

تتركز الأضواء اليوم على عودة الأمير أحمد بن عبد العزيز إلى السعودية، بعد غياب لعدة شهور، وسط جدل في العائلة الحاكمة حول أهلية ولي العهد محمد بن سلمان، وإمكانية إحداث تغيير في السلطة. 

 وجاء في تقرير لموقع “ميدل إيست آي” أن الأمير أحمد، الشقيق الأصغر للملك سلمان، عاد إلى المملكة العربية السعودية بعد غياب طويل في لندن، لتوجيه تحدٍ لولي العهد أو العثور على شخص يستطيع ذلك.

 وقد عاد الأمير السبعيني، وهو من أشد منتقدي بن سلمان، مع ضمانات أمنية قدمها مسؤولون في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة.وقال مصدر سعودي قريب من الأمير أحمد لـ “ميدل إيست آي”: “لقد أدرك الأمير أحمد وآخرون في العائلة أن بن سلمان أصبح ساما. 

ويريد الأمير لعب دور لإجراء تغييرات، مما يعني أنه هو نفسه سيلعب دورًا رئيسيًا في أي ترتيب جديد أو للمساعدة في اختيار بديل لولي العهد”. 

 وقال المصدر إن الأمير عاد “بعد مناقشات مع مسؤولين أمريكيين وبريطانيين”، أكدوا له أنهم لن يسمحوا بإيذائه وشجعوه على لعب دور انتزاع السلطة”.

 وإلى جانب تلك الضمانات الغربية فإن أحمد محمي أيضًا برتبته. 

 يشار إلى أن بن سلمان قام في نوفمبر الماضي، بحملة اعتقالات شاملة ضد أفراد من العائلة المالكة، لكنه لم يكن قادراً على لمس أي من أبناء الملك عبد العزيز، مؤسس الدولة السعودية الحديثة، الذين ينظر إليهم على أنهم هدف كبير جداً بالنسبة له. 

 قلق ينمو

 في أعقاب مقتل الصحافي جمال خاشقجي في 2 أكتوبر وُضع ولي العهد (33 عاماً) تحت المجهر مما أدى إلى تكهنات باستبداله.ويقول الموقع الإعلامي إن الأمير أحمد عندما كان في لندن عقد اجتماعات مع أعضاء آخرين من العائلة المالكة السعودية الذين يعيشون حاليا خارج المملكة. 

كما تشاور مع شخصيات داخل المملكة ممن لديهم مخاوف مماثلة وشجعوه على انتزاع السلطة من ابن أخيه.وتقول “ميدل إيست آي” إن هناك ثلاثة أمراء كبار يدعمون تحرك الأمير أحمد، والذين لا يمكن ذكر أسمائهم خوفا من تعريض حياتهم للخطر. 

وقد شغل كل منهم مناصب عليا في الجيش وقوات الأمن.وتترافق هذا التطورات بزيادة القلق في واشنطن، ففي مقال في صحيفة “نيويورك تايمز”، قالت مستشارة الأمن القومي السابقة لإدارة أوباما وسفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، سوزان رايس، “في المستقبل، يجب على واشنطن أن تعمل على تخفيف المخاطر التي تهدد مصالحنا. 

لا ينبغي لنا أن نمزق علاقاتنا المهمة بالمملكة، لكن يجب أن نوضح أنه لا يمكن أن يكون العمل كالمعتاد طالما أن الأمير محمد لا يزال يمارس سلطة غير محدودة”.وأضافت: “يجب أن تكون سياسة الولايات المتحدة، بالاشتراك مع حلفائنا، لتهميش ولي العهد من أجل زيادة الضغط على العائلة المالكة لإيجاد بديل أكثر نضجا”. 

 المواجهة التركية 

 ولن تؤدي عودة الأمير أحمد إلا إلى زيادة الضغط على بن سلمان، الذي يقع في قلب المواجهة بين السعودية وتركيا بعد مقتل الصحافي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في اسطنبول.وتطالب السلطات التركية السعوديين بإخبارها بمكان جثة خاشقجي، ويصر السعوديون على أن تقوم تركيا بتسليم الأشرطة الصوتية للإعدام، والتي تسربت تفاصيلها بشكل روتيني إلى وسائل الإعلام.

 واتهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء، السعوديين بحماية الشخص المسؤول عن جريمة القتل في إشارة إلى ولي العهد. 

 وقال أردوغان للصحافيين في أعقاب خطاب ألقاه في البرلمان، “لعبة لإنقاذ شخص ما تكمن تحت هذا”. “لن نترك من وراء مقتل خاشقجي”.

 ونفى بن سلمان مراراً معرفته بالعملية، التي كان بين المتورطين بها خمسة من جهازه الأمني الشخصي، وثلاثة منهم رافقوه في رحلات رفيعة المستوى إلى لندن وواشنطن وباريس.

 قبل قضية خاشقجي، كانت معارضة الأمير أحمد لابن أخيه مسألة عامة. لقد اعترض عليه علانية في ثلاث مناسبات: الأولى، في صيف عام 2017، عندما كان شقيق الملك أحد ثلاثة أعضاء في مجلس البيعة، وهي هيئة من كبار العائلة المالكة مكلفين باختيار الخلافة، عارضوا تعيينه وليا للعهد. 

والأمير أحمد لم يعط يمين الولاء لابن أخيه عندما أصبح وريث الملك سلمان.والثانية، عندما توفي عبد الرحمن بن عبد العزيز شقيق الأمير أحمد والملك سلمان، العام الماضي. 

قدم الأمير أحمد صورتين فقط ليتم تعليقهما في مراسم العزاء، وهما للملك عبد العزيز والعاهل الحالي. وكانت صورة ولي العهد مفقودة بشكل ملحوظ.

 والثالثة كانت في الشهر الماضي، عندما اقترب الأمير أحمد من متظاهرين يمنيين وبريطانيين خارج السفارة السعودية في لندن كانوا يصفون آل سعود بأنها عائلة جنائية.

 ورد عليهم بأن “الأسرة ككل لا تتحمل مسؤولية الحرب في اليمن، فقط الملك وولي العهد… هم مسؤولون عن الجرائم في اليمن. أخبر محمد بن سلمان أن يوقف الحرب”. 

 عودة محفوفة بالمخاطر 

 عودة الأمير أحمد إلى الرياض مليئة بالمخاطر. لكنه يحظى بدعم شخصيات مهمة في العائلة الحاكمة تعتقد الآن بعد قضية خاشقجي أن صورة ولي العهد ستبقى ملوثة دائمًا في الغرب وستلوث سمعة العائلة ككل.

 و نقلت “ميدل إيست آي” في مايو الماضي عن خالد بن فرحان، الأمير السعودي المنشق في ألمانيا، قوله إن الأمراء أحمد ومقرن بن عبد العزيز يمكن أن يعيدوا للعائلة سمعتها، التي دمرها حكم الملك سلمان “اللاعقلاني الغريب والشنيع”.

 وقال الأمير خالد “هناك غضب شديد داخل العائلة المالكة.” “أخذت هذه المعلومات وناشدت أعمامي أحمد ومقرن، الذين هم أبناء عبد العزيز والذين هم على درجة عالية من التعليم، ضليعين وقادرين على تغيير الأمور إلى الأفضل. أستطيع أن أقول إننا جميعًا وراءهم ونؤيدهم”.

 بين المنفيين السعوديين الآخرين في لندن واسطنبول تختلف الآراء. والبعض يصف الأمير أحمد بأنه شخصية ضعيفة للغاية لإحداث تغيير في المملكة.ويقول آخرون إن لديه دوافع شخصية لرغبته في رؤية ظهر بن سلمان، بعد أن تم تجاوزه بمنصب ولي العهد. 

 السؤال الرئيسي هو ما إذا كان سيتمكن من أداء نفس الدور الذي لعبه الملك فيصل، الذي أطاح بأخيه سعود في الانقلاب العائلي الوحيد السابق في عام 1964.ولكن إذا فشل الجميع، فقد يجد الأمير أحمد نفسه موازيا لموازاة تاريخية أخرى: محاولة أحمد شفيق للإطاحة بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في انتخابات مارس.

 وشجع شفيق، الذي يعتبر من أشد منافسي السيسي، على العودة إلى مصر بعد فترة من المنفى في دبي.لكن بعد عودته، تبرأ منه زملاؤه الجنرالات في المجلس الأعلى للقوات المسلحة، وأُجبر على التخلي عن المنافسة في الانتخابات الرئاسية.وأخيرا كان لافتا بشكل كبير غياب السيسي عن آخر مؤتمر استثماري في الرياض، يسمى “دافوس في الصحراء”، على الرغم من توجيه محمد بن سلمان الدعوة له.