أحدث الأخبار
  • 10:53 . "مصدر" تتجه للاستثمار في ليبيا ضمن برنامج لتصدير 10 جيجاواط... المزيد
  • 10:52 . صواريخ "مجهولة" تستهدف مقرا عسكريا للحشد الشعبي وسط العراق... المزيد
  • 10:51 . أسعار النفط على استقرار في ختام تداولات الأسبوع... المزيد
  • 10:51 . أتلتيك بلباو يفرط في فرصة الاقتراب من المربع الذهبي بالدوري الإسباني... المزيد
  • 10:48 . السوداني: العراق لن يكون منطلقاً للاعتداء على تركيا وزيارة أردوغان ليست عابرة... المزيد
  • 11:00 . بعد الخسارة أمام اليابان.. "الأبيض الأولمبي" يفقد آماله بالوصول إلى أولمبياد باريس... المزيد
  • 09:20 . وزير الخارجية الإيراني: الهجوم الإسرائيلي على أصفهان لم يخلف أي خسائر... المزيد
  • 08:47 . حاكم الشارقة يوجه بحصر وتقييم الأضرار الناجمة عن "التأثيرات الجوية"... المزيد
  • 08:35 . عقوبات أوروبية وأميركية على مستوطنين إسرائيليين متطرفين... المزيد
  • 07:14 . قيادي بحماس: "العدوان الإسرائيلي" على إيران تصعيد ضد المنطقة... المزيد
  • 07:13 . الهجوم على إيران.. الإمارات تدعو لضبط النفس وتجنب التصعيد... المزيد
  • 11:48 . حملة دولية: قانون الجرائم الإلكترونية ومكافحة الإرهاب يقيد حرية التعبير... المزيد
  • 11:46 . "وول ستريت جورنال": إدارة بايدن تسعى لتطبيع "سعودي إسرائيلي" مقابل دولة فلسطينية... المزيد
  • 11:45 . "فلاي دبي" تلغي رحلاتها إلى إيران اليوم... المزيد
  • 11:44 . بعد انفجارات أصفهان.. عبدالله بن زايد يبحث مع نظيره الإيراني التطورات الخطيرة في المنطقة... المزيد
  • 11:05 . رغم تأييد 12 دولة.. "فيتو أمريكي جديد" ضد العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة... المزيد

الغنوشي: نتمسك بالعدالة الانتقالية وثورة تونس ليست للتصدير

راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة التونسية - أرشيفية
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 01-11-2018

قال راشد الغنوشي، رئيس حركة النهضة التونسية، اليوم الخميس، إن الإرهاب في انحسار وهجوم شارع الحبيب بورقيبة الأخير كان فاشلا.

وأوضح الغنوشي في مقابلة صحفية مع وكالة "الأناضول"، أن النهضة، داخليا، ترفض الهيمنة من أي طرف على الساحة السياسية ومتمسكة بقانون "العدالة الانتقالية" مع بعض التعديل.

وخارجيا، فقد شدد الغنوشي على أن الثورة التونسية ليست للتصدير، مؤكدًا على حسن العلاقة مع المملكة العربية السعودية

وقال الغنوشي، معلقا على العملية الإرهابية التي نفذتها انتحارية الإثنين الماضي في الشارع الرئيسي بالعاصمة تونس، "هذه المحاولة كانت بدائية مما يبين أن هذه الظاهرة في حالة تراجع وانحسار وأن قواتنا الأمنية نجحت في تفكيك شبكاتها والقضاء على قياداتها وعناصرها".

وأضاف الغنوشي "بفضل الله ولطفه كان هذا الهجوم فاشلا ولم يؤد إلا لوقوع بعض الجرحى من رجال الأمن والمدنيين، ونتمنى لهم الشفاء العاجل. تونس ستنتصر على الإرهاب وستبقى صامدة بفضل الله وبفضل توحد شعبها ويقظة أمنها وجيشها".

وأقدمت امرأة في الثلاثين من العمر، الإثنين الماضي، على تفجير نفسها في سيارة للشرطة بشارع الحبيب بورقيبة، ما أسفر عن مقتلها وجرح 20 شخصا بينهم 15 رجل أمن و5 مدنيين.

 وحول ما أثاره انعقاد الندوة السنوية الثانية للنهضة، قبل أسبوعين، من ردود أفعال، واعتبارها من قبل البعض عملية استعراض قوة، قال الغنوشي "النهضة أكدت بوضوح رفضها الهيمنة من أي طرف على المشهد السياسي".

وأضاف، "سياستنا بنيت على مبدأ الشراكة والمشاركة للجميع وخاصة في هذا الظرف الذي يقتضي الوحدة الوطنية وتوسيع قاعدة الاستقرار سياسيا وأمنيا واقتصاديا واجتماعيا".

وتابع بالقول: "الندوة السنوية هي مؤسسة مستحدثة لتعزيز الخيار الديمقراطي التشاركي داخل الحركة، وتكثيف فرص الحوار أفقيا وعموديا حتى يشعر كل المنتمين للنهضة بأنهم جزء من مطبخ القرار، وهذا ما ساعد حركتنا على التوحد وإدارة الاختلاف داخلها بالحوار البناء، وفي النهاية الديمقراطية آلية للإدارة الجيدة والحوكمة الرشيدة وليس للجدل العقيم".

واعتبر الغنوشي أن "نتائج الندوة السنوية كانت هامة لأنها وضعت النهضة في سياق استشراف المرحلة القادمة، أي عشرية كاملة نطرح فيها بدائلنا ونطور مؤسساتنا وبرامجنا وطرق تفاعلنا مع المستجدات".

وتابع "كما أكدت الندوة سلامة الخط السياسي الذي سرنا فيه وساهم في الحفاظ على الانتقال الديمقراطي والبرهنة على أنه لا تعارض بين الإسلام والديمقراطية".

وأضاف: "متمسكون بمسار العدالة الانتقالية حتى يتم كشف الحقيقة ويعتذر مرتكبو الانتهاكات ويتم جبر ضرر الضحايا من طرف الدولة (تعويضات)، وهو ما يحقق المصالحة بين التونسيين، ويمنع عودة الاستبداد والفساد".

وتابع "مبادرتنا للعفو العام هدفها إعطاء نفس جديد للعدالة الانتقالية في السياق الذي حددناه وهو الوصول إلى مصالحة حقيقية وجدية وليس الثأر والانتقام".

وأعرب رئيس حركة "النهضة" عن اعتقاده بأن قانون "العدالة الانتقالية" - بعد تجربة السنوات الأخيرة - يحتاج إلى "المراجعة والإثراء"، ولا يوجد في ذلك رغبة للتخلص من المسار الذي يبقى من استحقاقات الثورة.

وفي ديسمبر 2013، أقرت تونس قانونا للعدالة الانتقالية تأسست بموجبه هيئة "الحقيقة والكرامة" برئاسة الحقوقية سهام بن سدرين، للنظر في انتهاكات حقوق الإنسان منذ 1955 وحتى إقرار القانون.

وشدّد الغنوشي على أن حركته "ماضية قدما في المصالحة مع التيار الدستوري ولا تراجع عن ذلك بعد أن بين الواقع سلامة هذا الخيار".

وشدد الغنوشي على أن الثورة التونسية هي صيغة محلية لحل مشكلات داخلية "وليست للتصدير".

وأضاف: "هذا ما ذكرناه كثيرا والنهضة ملتزمة بالسياسة الخارجية للدولة التونسية ولا نحتاج دروسا من أحد في ذلك".

وبشأن خاشقجي قال رئيس حركة "النهضة" التونسية إن الكاتب السعودي جمال خاشقجي "ضحية عنف سياسي ضد الصحفيين". معربا عن أسفه إزاء محاولات "تحريف" حديثه بشأن الواقعة.

وأوضح الغنوشي، في مقابلته مع الأناضول، أن الجميع "تجند، بما في ذلك الأشقاء في السعودية، لإدانة الحادث والبحث عن الجناة وتقديمهم للمحاكمة".

وأضاف أن "العلاقات بالسعودية جيدة وأخوية". معربا عن أسفه إزاء قيام بعض الأطراف بتحريف كلامه بهدف بث الفتنة بيننا وبين رئاسة الجمهورية (التونسية)، وبيننا وبين المملكة، وهو أمر غير مسؤول وغير أخلاقي ولا أفق له".