أحدث الأخبار
  • 08:25 . تسعير خام دبي لشهر يوليو بخصم 0.10 دولار عن خام عمان... المزيد
  • 08:20 . استثنى "سكاي نيوز".. السودان يعيد عمل مكاتب قناتي العربية والحدث السعوديتين... المزيد
  • 07:18 . النفط يتراجع إثر تقييم تداعيات العقوبات الأمريكية الجديدة على إيران... المزيد
  • 07:15 . أبو عبيدة: سنواصل ضرباتنا ومقاومتنا ما دام عدوان الاحتلال مستمراً... المزيد
  • 07:01 . الإمارات وعُمان توقعان شراكات استثمارية بـ 129 مليار درهم... المزيد
  • 06:47 . بيان إماراتي عُماني مشترك يدعو لتجنيب المنطقة وشعوبها مخاطر التصعيد... المزيد
  • 06:39 . تقرير: السعودية أكثر دول الشرق الأوسط إنفاقاً في المجال الدفاعي... المزيد
  • 01:05 . وزير الخارجية الإيراني يصف عقوبات الاتحاد الأوروبي بأنها “مؤسفة”... المزيد
  • 01:03 . الاحتلال يقصف شواطئ غزة ويكثف غاراته وسط القطاع... المزيد
  • 12:08 . ألم المستقيم.. أسبابه وطرق علاجه... المزيد
  • 11:33 . "دوكاب" تخطط لإنتاج قضبان الألمنيوم الأخضر... المزيد
  • 11:32 . حاكم الشارقة يؤكد عودة الأمور إلى طبيعتها في الإمارة خلال ثلاثة أيام... المزيد
  • 11:25 . وزراء خارجية دول الخليج يبحثون مع وفد أوروبي خفض التصعيد بالمنطقة وتطورات غزة... المزيد
  • 11:23 . يوسف النصيري يقود إشبيلية للفوز على ريال مايوركا في الدوري الإسباني... المزيد
  • 11:40 . رئيس الدولة وسلطان عمان يشهدان توقيع مذكرات تفاهم واتفاقيات بين البلدين... المزيد
  • 08:58 . "الأبيض الأولمبي" يودع كأس آسيا بخسارة ثالثة أمام الصين... المزيد

اليمن.. هجوم الحديدة يستعر غداة وقف تزويد طائرات التحالف بالوقود جواً

أرشيفية
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 10-11-2018

اشتدّت المعارك بين القوات الحكومة معارك عنيفة مع الحوثيين في الحديدة اليوم السبت، غداة سيطرتها على أكبر مستشفيات المدينة التي بدأت تشهد حرب شوارع عند أطرافها الشرقية.

وذكرت وكالة "فرانس برس" أن المعارك اشتدت بالتزامن مع إعلان التحالف الذي تقوده السعودية، أنه طلب من الولايات المتحدة وقف عملياتها لتزويد طائراته بالوقود في الجو.

وقال مصور الوكالة الفرنسية، إن المواجهات في شرق المدينة "عنيفة جدا"، وأن القوات الحكومية تستقدم تعزيزات إلى مواقعها في هذه الجبهة.

وذكرت "لبنى" وهي إحدى سكان المدينة مفضلة عدم الكشف عن هويتها خوفا من الملاحقة إن "أصوات مروحيات +اباتشي+ والمدفعية وإطلاق النار لا تتوقّف".

وأضافت لوكالة (فرانس برس) عبر الهاتف "الحوثيون يستخدمون المدفعية عند أطراف المدينة لقصف القوات المتقدمة، وأحيانا يقومون بذلك من داخل المدينة نفسها".

وقبيل منتصف ليل الجمعة السبت، سيطرت القوات الموالية على مستشفى "22 مايو" بعدما طردت المتمردين الحوثيين منه، حسبما أفاد مسؤولون في القوات الحكومية.

ومستشفى "22 مايو" هو "أكبر وأضخم" مستشفيات المحافظة التي تحمل اسم هذه المدينة الساحلية، يضم مهبط طائرات ويبعد نحو ثلاثة كيلومترات فقط عن مربع أمني يحمل اسم "سبعة يوليو" ويعد المعقل الرئيسي للحوثيين في المدينة.

وأوضح أحد المسؤولين أن المعارك التي تشارك فيها مروحيات أباتشي تابعة للتحالف، "تتحول في هذا الموقع إلى حرب شوارع"، مشيرا الى أن الحوثيون يستخدمون "القناصة بشكل كثيف وقذائف الهاون التي يطلقها المتمردون تتساقط كالمطر".

وكانت القوات الحكومية علّقت عملية استعادة الحديدة في يوليو إفساحا في المجال أمام محادثات سياسية، قبل أن تعلن في منتصف سبتمبر استئنافها بعد فشل مساعي عقد مفاوضات في جنيف بسبب غياب المتمرّدين.

يشهد اليمن منذ 2014 حرباً بين المتمرّدين الحوثيين والقوات الموالية للحكومة، تصاعدت مع تدخّل السعودية على رأس التحالف العسكري في مارس 2015 دعماً للحكومة المعترف بها دولياً بعد سيطرة المتمردين على مناطق واسعة بينها صنعاء ومدينة الحديدة.

وكانت القوات الحكومية علّقت عملية استعادة الحديدة في يوليو إفساحا في المجال أمام محادثات سياسية، قبل أن تعلن في منتصف سبتمبر استئنافها بعد فشل مساعي عقد مفاوضات في جنيف بسبب غياب المتمرّدين.

وقتل منذ اشتداد المواجهات في الحديدة في الأول من نوفمبر نحو 382 مقاتلاً غالبيتهم من المتمرّدين، حسبما أفادت مصادر طبية في محافظة الحديدة.

وتقول الأمم المتحدة ان نحو 445 ألف شخص نزحوا من محافظة الحديدة منذ يونيو، بينهم عشرات آلاف من مدينة الحديدة نفسها التي يبلغ اجمالي عدد سكانها نحو 600 ألف نسمة.

وأشارت الى أن المحال التجارية في المناطق البعيدة عن مناطق الاشتباكات لا تزال مفتوحة. وقالت "السكان يعتقدون أن الهجوم قد يطول كثيرا، ولذا فالحياة تستمر في كل شارع حتى تقترب المعارك منه".

وتهدّد المعركة من أجل السيطرة على الحديدة إمدادات الغذاء لملايين السكان في حال تعطّلت الحركة في ميناء المدينة. لكنها تهدد أيضا جهود الأمم المتحدة لعقد محادثات جديدة قبل نهاية العام الجاري، بعدما كانت الولايات المتحدة دعت في نهاية أكتوبر إلى وقف لإطلاق النار وإلى مفاوضات في غضون شهر.

وتزامنت دعوة الولايات المتحدة، التي تقدّم دعما لوجستيا مهمّا للتحالف العسكري بقيادة السعودية، مع قضية تعرّض الرياض لضغوط على خلفية قضية مقتل الصحافي جمال خاشقجي.

لكن التحالف أعلن عبر وكالة الانباء السعودية الرسمية أنه طلب من الولايات المتحدة وقف عملياتها لتزويد طائراته بالوقود في الجو بعدما اكد أنه بات قادرا على تأمين ذلك بنفسه.

وأكدت وزارة الدفاع الأميركية على الفور دعمها لهذا الإعلان بينما يطالب برلمانيون أميركيون جمهوريون وديموقراطيون، بإلحاح بأن توقف الولايات المتحدة فورا عمليات تزويد طائرات التحالف بالوقود.

ونقلت قناة "العربية" السعودية عن مصادر لم تحددها أن المملكة" تمتلك 21 طائرة لغرض تزويد مقاتلاتها بالوقود جواً، كما تساهم الإمارات ب6 طائرات لتزويد مقاتلات التحالف بالوقود جواً".