أحدث الأخبار
  • 10:55 . رئيس الدولة: سلامة المواطنين والمقيمين على رأس أولوياتنا... المزيد
  • 10:54 . ريال مدريد يجرد مانشستر سيتي من لقبه ويتأهل لنصف نهائي أبطال أوروبا... المزيد
  • 10:53 . "دانة غاز" تحجب التوزيعات وتنتخب مجلس إدارة لمدة ثلاث سنوات... المزيد
  • 10:52 . "موانئ دبي" تؤكد استمرار جميع العمليات بميناء جبل علي رغم سوء الأحوال الجوية... المزيد
  • 10:47 . المغربي سفيان رحيمي يقود العين للفوز على الهلال السعودي برباعية في أبطال آسيا... المزيد
  • 09:17 . "فيفا": خروج برشلونة يؤهل أتلتيكو مدريد إلى "مونديال الأندية 2025"... المزيد
  • 09:02 . الإمارات تتعهد بتقديم 100 مليون دولار لدعم السودانيين... المزيد
  • 08:51 . مجلس الوزراء يمدد "العمل عن بُعد" الخميس والجمعة لموظفي الحكومة الاتحادية... المزيد
  • 07:42 . "الداخلية" تعلن انتهاء المنخفض الجوي وتحسن الأحوال الجوية... المزيد
  • 07:06 . مركز حقوقي: أبوظبي تمارس ضغوطاً وانتهاكات ضد محامي أعضاء "الإمارات 84"... المزيد
  • 06:57 . البحرية الإيرانية: سنرافق سفننا التجارية من خليج عدن إلى قناة السويس... المزيد
  • 06:21 . جرائم غير مرئية.. قذيفة إسرائيلية واحدة تقضي على خمسة آلاف جنين أطفال أنابيب في غزة... المزيد
  • 05:39 . خبير أرصاد: "الاستمطار الصناعي" وراء فيضانات الإمارات... المزيد
  • 12:41 . "بنية تحتية هشة".. غرق شوارع مدينة دبي يشعل مواقع التواصل... المزيد
  • 12:16 . تحت غطاء نشر التقنيات الحديثة.. مايكروسوفت تستثمر 1.5 مليار دولار في "G42"... المزيد
  • 12:06 . وسط معارضة أمريكية.. مجلس الأمن يصوّت الخميس على عضوية فلسطين... المزيد

وثائقي يزعم دورا لأبوظبي في بيع بيوت مقدسية للمستوطنين

االوثائقي رصد أكثر من 150 بؤرة استيطانية أصبحت موجوده حول الأقصى
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 20-11-2018

زعم وثائقي نشرته وسائل إعلام على صلة بالأزمة الخليجة دورا لأبوظبي في بيع منازل المقدسيين بالقدس إلى اليهود  بأموال إماراتية، تحت سمع وبصر بل وبتغطية من شخصيات في السلطة الفلسطينية.

الوثائقي الذي حمل اسم "القدس.. نكبة التسريب"، رصد أكثر من 150 بؤرة استيطانية أصبحت موجودة حول المسجد الأقصى والمناطق المحيطة به، لافتا إلى أن جمعيات وشركات وشخصيات وأموال إماراتية وقوانين إسرائيلية جائرة، التهمت مساكن الفلسطينيين المجاورين للمسجد الأقصى وما حوله.

بؤر استيطانية

استيقظ المقدسيون على بيت "آل جودة"، وقد تحول إلى بؤرة استيطانية في حارة تفصلها عن المسجد الأقصى، بضع دقائق من السير على الأقدام، وهو ما يدل على أن "التزكيات التي حصل عليها العطاري من أجهزة السلطة لم تكن في محلها.

يشار إلى أنه في عام 2000، وضعت إسرائيل استراتيجية تهدف إلى تقليص الوجود الفلسطيني في القدس إلى 12% بحلول عام 2020.

وتوفر سلطات الاحتلال الإسرائيلي أرضية ملائمة لتسريب المنازل عبر ترسانة من الإجراءات والقوانين، أبرزها قوانين "أملاك الغائبين"، و"تنظيم البناء"، و"الجيل الثالث" التي تستهدف كلها إنهاء الوجود الفلسطيني في القدس.

وبلغ عدد البيوت المهدومة بحجة عدم الترخيص 1134 بيتا بين عامي 2001 و2014، بمعنى أنه يهدم 6.25 بيوت كل شهر، ويهدم بيتين كل عشرة أيام طوال عقد ونصف.

وفي ظل استعصاء الحصول على تراخيص البناء من بلدية القدس، يلجأ الأهالي إلى البناء بدون ترخيص، و"عندما تبدأ بلدية القدس إصدار أوامر هدم وتقديم المعنيين لمحاكمات وفرض غرامات مالية باهظة تصل إلى مئات آلاف الدولارات على كاهل المواطن المثقل أصلا بالديون والالتزامات المالية، فإن المواطن المقدسي يجد نفسه مضطرا للبحث عن مشتر للعقار.

أموال الإمارات

وفي القدس، لم يعد سرا أن اثنين من أبرز من تلاحقهم تهم التسريب، لهم صلة بالإمارات، كما أن المحامي "خالد زبارقة"، وثق دور المال الإماراتي في تسريب أحد المنازل عام 2014 بالقول إن "الأموال تم تحويلها من الإمارات إلى بنك عربي في منطقة العيزرية (تابع للسلطة الفلسطينية) وتم سحب هذه الأموال".

"أبو عنان بيضون"، وهو مواطن مقدسي، ينقل عن "شمس الدين القواسمي" المقرب من "محمد دحلان"، قوله إنه يشتري العقارات للإمارات.

وعند السؤال عن ارتفاع الثمن المعروض الذي يساوي ثلاثة أضعاف القيمة الحقيقية للمنزل الواقع في منطقة غير تجارية، يجيب "القواسمي": "أنا أريد الشراء للإمارات (...)، يمكن أن يريدوه مشفى أو مدرسة"، لكن العقار في النهاية يصل إلى المستوطنين.

بيت بيضون

قصة بيت عائلة جودة، كان مجرد سيناريو مطور لقصص تسريب المنازل في سلوان والبلدة القديمة بمدينة القدس، فقصة "بيت بيضون"، يرويها صاحب البيت نفسه "أبو عنان"، قائلا: "استأجر فريد الحاج يحيى، أحد طوابق المنزل بحجة استضافة حجاج من دول مثل ماليزيا وإندونيسيا تفاديا كما يقول لتحولهم إلى فنادق إسرائيلية" وبدأ ربط العلاقات.

عمل "يحيى"، مع مؤسستين إماراتيتين، إحداهما جمعية عجمان الخيرية، وكان يدير جمعية الأقصى لرعاية الأوقاف والمقدسات، واعترف في مقابلة منشورة بأنه كان يشتري بيوتا مقدسية بأموال إماراتية.

وتتداول على نطاق واسع صورة لـ"فريد" مع السفير الإماراتي السابق في الأردن "علي محمد الشامسي"، وقد كان "يستعرض صوره مع الأمراء الإماراتيين وهم يعانقونه".

لا يجادل "فريد"، في أنه اشترى بيوتا في القدس وسلوان، لكنه يجادل في عددها، فهو ينكر أن تكون 22 أو 23 بيتا، بل يقول إنها يمكن أن تصل إلى ثلاثة بيوت أو أربعة فقط.

يشار أن دولة الإمارات شيدت أكبر مسجد في ضاحية العيزرية التابعة للقدس باسم الشيخ خليفة وهو ثاني أكبر مسجد في المدينة المحتلة بعد الحرم القدسي.