أحدث الأخبار
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 05:02 . محتالون يخدعون المستثمرين بملايين الدراهم بانتحالهم صفة شركة وساطة كبرى... المزيد
  • 04:44 . 155 ألف أصل سيبراني ضعيف.. الهجمات السيبرانية تقلق الشركات في الإمارات... المزيد
  • 04:32 . عقوبات أمريكية ضد كوريا الشمالية تستهدف شركة مقرها الإمارات... المزيد
  • 04:20 . حكومة الشارقة تنفي إشاعة تغيير بالأذان وتؤكد عدم السماح بالمساس في الثوابت الدينية... المزيد
  • 04:15 . لماذا يعزف الشباب الإماراتي عن إمامة المساجد؟... المزيد
  • 04:15 . في إساءة للدولة.. إعلام أبوظبي ينشر مقارنة بين "مجاعة غزة" و"تطور الخليج"... المزيد
  • 12:21 . الإمارات تعلن إسقاط 90 طناً من المساعدات على شمال غزة... المزيد
  • 10:54 . "أدنوك" تنتج أول كمية نفط خام من منطقة "بلبازيم" البحرية... المزيد

أردوغان: أحد قتلة خاشقجي قال في التسجيل الصوتي "أعرف كيف أقطع"

أرشيفية
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 15-12-2018

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه أمكن سماع أحد قتلة الصحفي السعودي جمال خاشقجي وهو يقول "أعرف كيف أقطّع" في التسجيل الصوتي الذي عرضته تركيا على مسؤولين أميركيين وأوروبيين.

وانتقد أردوغان السلطات السعودية لتغييرها روايتها بشأن طريقة قتل خاشقجي الذي كان كاتبا في صحيفة واشنطن بوست ومنتقدا بارزا لولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

وأضاف الرئيس التركي في كلمته أمام المؤتمر الثاني لرابطة "برلمانيون لأجل القدس" المنعقد بمدينة إسطنبول، أن تركيا أسمعت التسجيلات لمسؤولين من الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا وكندا، ويسمع فيها بوضوح رجل وصفه بأنه عسكري يقول "أعرف كيف أقطع".

وأوضح أن "الأمير (محمد بن سلمان) يقول إن جمال خاشقجي غادر القنصلية.. هل جمال خاشقجي طفل؟ خطيبته تنتظره في الخارج.. إنهم يعتقدون أن العالم غبي.. هذه الأمة ليست غبية وتعرف كيف تحاسب".

وطالب أردوغان السلطات السعودية بإرسال الضالعين في جريمة مقتل خاشقجي، إلى تركيا لمحاكمتهم. وقال "إذا كنتم غير قادرين على محاكمة مرتكبي الجريمة فلا بد أن تتولى محاكم إسطنبول التي شهدت الجريمة؛ هذا الأمر وفق القانون الدولي، وعليكم أن ترسلوهم لمحاكمتهم هنا".

واعتبر أن تصريح وزير الخارجية السعودي عادل الجبير قبل أيام بأن بلاده لن تسلم تركيا المتهمين، راجع إلى إدراكه مَن ستشمله الاتهامات.

وتابع: "بعد اتهام مجلس الشيوخ الأميركي للإدارة السعودية بالتورط في قضية خاشقجي، وبعد حديث (المندوبة الأميركية في مجلس الأمن) نيكي هيلي الصريح في هذا الشأن، فإن الأمر قد بلغ مرحلة متقدمة، وستتكشف العديد من الأمور".

وذكر الرئيس التركي أنه وجّه سؤالا للملك السعودي سلمان بن عبد العزيز عن سبب قدوم الأشخاص الـ 15 إلى إسطنبول، وعن عملهم داخل القنصلية، وقال "أنتم تعرفون القاتل فهو بين الأشخاص الـ15.. إن كنتم ترغبون اكشفوا عنه، وأعلنوا عنه".

وأوضح أن رد الملك كان "نحن الآن أوقفنا 18 شخصا"، وعقّبَ أردوغان "بعد فترة ارتفع عدد الموقوفين إلى 22.. التوقيف ليس سبيلا للحل.. أين حساب هؤلاء؟"، وجدّد مطالبته السعودية بالكشف عن هوية "المتعاون المحلي" الذي ادعت أن القتلة سلموه الجثة ثم نفت ذلك فيما بعد.

وفي كلمة أخرى ألقاها بمؤتمر لمنظمة التعاون الإسلامي في إسطنبول، وجه الرئيس التركي انتقادا غير مباشر للنائب العام السعودي سعود المعجب قائلا إنه لم يقدم أي معلومات إلى نظيره التركي، وعوضا عن ذلك "غادر تركيا بخمس حقائب مليئة بالحلويات، فالأمور التي تهمه غير التي تهمنا".

وقتل خاشقجي في القنصلية السعودية بإسطنبول يوم 2 أكتوبر الماضي بعدما ذهب لاستخراج وثائق تخص زواجه، حيث وجد هناك فريقا سعوديا من 15 شخصا قدموا من الرياض لقتله.

وقال النائب العام التركي في بيان إن الصحفي السعودي قتل خنقا وتم تقطيع جثته والتخلص منها، ولم يعثر على أجزائها إلى الآن.

ونشرت شبكة "سي.أن.أن" الأميركية الاثنين الماضي ما قالت إنها تفاصيل الدقائق الأخيرة من حياة خاشقجي، حيث قالت إن مصدرا اطلع على النص المترجم للتسجيلات أكد لها أن الصحفي السعودي صرخ قائلا في لحظاته الأخيرة "إني أختنق، لا أستطيع التنفس".

وكان مسؤولون أتراك قالوا الأسبوع الماضي إن مكتب الادعاء في إسطنبول خلص إلى أن هناك "اشتباها قويا" في أن سعود القحطاني أحد كبار مساعدي ولي العهد السعودي، واللواء أحمد عسيري النائب السابق لرئيس الاستخبارات العامة السعودية، شاركا في التخطيط لقتل خاشقجي.

وبعدما استبعدت الرياض تسليم الرجلين، قالت أنقرة قبل أيام إنه ينبغي للعالم السعي لتحقيق العدالة في مقتل خاشقجي وفقا للقانون الدولي.

وأثارت جريمة قتل الصحفي السعودي في قنصلية بلاده بإسطنبول غضبا عالميا ومطالبات مستمرة بالكشف عن مكان الجثة، ومن أمر بقتله.

وبعدما قدمت تفسيرات متضاربة، أقرت الرياض بأنه تم قتل خاشقجي وتقطيع جثته داخل القنصلية إثر فشل مفاوضات لإقناعه بالعودة إلى المملكة، لكنها نفت أي علاقة لولي عهدها محمد بن سلمان بالجريمة.