أحدث الأخبار
  • 11:32 . موسكو تعلن دخول سفن حربية روسية إلى البحر الأحمر... المزيد
  • 10:30 . 111 مليون مستفيد في 105 دول من مبادرات محمد بن راشد العالمية في 2023... المزيد
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 05:02 . محتالون يخدعون المستثمرين بملايين الدراهم بانتحالهم صفة شركة وساطة كبرى... المزيد
  • 04:44 . 155 ألف أصل سيبراني ضعيف.. الهجمات السيبرانية تقلق الشركات في الإمارات... المزيد
  • 04:32 . عقوبات أمريكية ضد كوريا الشمالية تستهدف شركة مقرها الإمارات... المزيد
  • 04:20 . حكومة الشارقة تنفي إشاعة تغيير بالأذان وتؤكد عدم السماح بالمساس في الثوابت الدينية... المزيد
  • 04:15 . لماذا يعزف الشباب الإماراتي عن إمامة المساجد؟... المزيد
  • 04:15 . في إساءة للدولة.. إعلام أبوظبي ينشر مقارنة بين "مجاعة غزة" و"تطور الخليج"... المزيد

إسرائيل تحتج لدى موسكو لدعوة إسماعيل هنية زيارتها

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 19-12-2018

إسرائيل احتجت لدى موسكو لدعوة إسماعيل هنية زيارتها بينما لم تحدد موعدا للقاء بوتين ونتنياهو | القدس العربي

كشفت القناة الإسرائيلية العاشرة أن حكومة الاحتلال قدمت احتجاجا لروسيا على دعوتها لرئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية لزيارتها، بينما لم ترد بعد على دعوتها بترتيب لقاء بين رئيسها بنيامين نتنياهو والرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ونقلت القناة العاشرة عن مصادر مطلعة قولها إن روسيا رفضت احتجاج إسرائيل، وردت بالقول “أنتم تتحدثون مع حماس فلماذا تحتجون على نيتنا استقبال هنية”.

وأوضحت القناة العاشرة أن السفير الإسرائيلي في موسكو غاري كورين بعث بمذكرة احتجاج شديدة اللهجة لوزارة الخارجية الروسية عقب توجيه موسكو دعوة لهنية، ولكن بالمقابل نوهت القناة أن الوفد العسكري الإسرائيلي العائد من هناك متفائل ببدء عودة المياه لمجاريها بين إسرائيل وروسيا فيما يتعلق بالتنسيق الأمني في سوريا.

ونقلت القناة عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إن احتجاجا مماثلا قدمته إسرائيل للسفارة الروسية في تل أبيب لكن موسكو رفضت الاحتجاجات وأوضحت أن إسرائيل بذاتها تجري مداولات مع حركة حماس. وكشفت أيضا أن كورين قد ذكّر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بأن رئيس حكومة الاحتلال نتنياهو راغب جدا بتحديد لقاء مع بوتين لكن لافروف “هز برأسه دون أن يرد مباشرة على ملاحظة السفير”.

يشار أن مثل هذا اللقاء بين بوتين ونتنياهو لم يعقد منذ حادثة إسقاط الطائرة الروسية في سماء اللاذقية، في سبتمبر/أيلول الماضي، علما أنهما التقيا 12 مرة في العامين الأخيرين. وكان نتنياهو قد التقى بوتين، في الشهر الماضي، في باريس، على هامش لقاء دولي خاص بالذكرى المئة للحرب العالمية الأولى واتفقا عل ترتيب لقاء.

أما دعوة موسكو لهنية فقد أرسلت في نهاية الشهر الماضي وذلك بعد أسبوعين من المواجهة العسكرية في غزة عقب العملية الإسرائيلية الفاشلة في خان يونس.

ومن المتوقع أن يصل وفد حماس برئاسة هنية إلى روسيا في نهاية الشهر الحالي، فيما سيزورها وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي قبل ذلك.

وأوضحت القناة العاشرة أن موضوع دعوة موسكو لهنية لزيارتها قد أثيرت خلال لقاء رئيس الوكالة اليهودية يتسحاق هرتسوغ ووزير الخارجية الروسي لافروف، أول أمس، وقال لافروف بهذا السياق إن روسيا دعت هنية لزيارتها في إطار مساعيها لمنع تدهور أمني في قطاع غزة. وردا على ذلك قال هرتسوغ “قل لهنية إنه لا يستطيع الإمساك بالعصا من طرفيها- الاتفاق على تهدئة مع إسرائيل في غزة من جهة والمبادرة لعمليات إرهابية” في الضفة الغربية من جهة أخرى”.

يشار أن روسيا قد صوتت ضد مشروع القرار الأمريكي لإدانة حماس في الأمم المتحدة قبل أسبوعين وفي المقابل قامت إسرائيل قبل يومين بالتصويت مع قرار أمريكي يدين الاحتلال الروسي لشبه جزيرة القرم لكن وزارة الخارجية الإسرائيلية رفضت التعقيب على هذا الموقف.

وخلصت القناة الإسرائيلية العاشرة للقول إنه في المقابل بدأت علاقات إسرائيل وروسيا تتحسن بعد عودة بعثة عسكرية إسرائيلية من موسكو في ختام لقاءات مع قادة عسكريين روس. وتابعت أنه تمت دعوة البعثة الإسرائيلية العسكرية على يد الروس بشكل عاجل قبل أيام وقد أفادت مصادر إسرائيلية أن البعثة الإسرائيلية عادت بانطباع بأن روسيا تعود لعلاقات العمل والتنسيق مع جيش الاحتلال بعدما تشوشت نتيجة حادثة إسقاط الطائرة في سوريا في سبتمبر الماضي.