أحدث الأخبار
  • 11:00 . بعد الخسارة أمام اليابان.. "الأبيض الأولمبي" يفقد آماله بالوصول إلى أولمبياد باريس... المزيد
  • 09:20 . وزير الخارجية الإيراني: الهجوم الإسرائيلي على أصفهان لم يخلف أي خسائر... المزيد
  • 08:47 . حاكم الشارقة يوجه بحصر وتقييم الأضرار الناجمة عن "التأثيرات الجوية"... المزيد
  • 08:35 . عقوبات أوروبية وأميركية على مستوطنين إسرائيليين متطرفين... المزيد
  • 07:14 . قيادي بحماس: "العدوان الإسرائيلي" على إيران تصعيد ضد المنطقة... المزيد
  • 07:13 . الهجوم على إيران.. الإمارات تدعو لضبط النفس وتجنب التصعيد... المزيد
  • 11:48 . حملة دولية: قانون الجرائم الإلكترونية ومكافحة الإرهاب يقيد حرية التعبير... المزيد
  • 11:46 . "وول ستريت جورنال": إدارة بايدن تسعى لتطبيع "سعودي إسرائيلي" مقابل دولة فلسطينية... المزيد
  • 11:45 . "فلاي دبي" تلغي رحلاتها إلى إيران اليوم... المزيد
  • 11:44 . بعد انفجارات أصفهان.. عبدالله بن زايد يبحث مع نظيره الإيراني التطورات الخطيرة في المنطقة... المزيد
  • 11:05 . رغم تأييد 12 دولة.. "فيتو أمريكي جديد" ضد العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة... المزيد
  • 11:04 . "ستاندرد أند بورز"‭ ‬تخفض التصنيف الائتماني طويل الأجل لـ"إسرائيل"... المزيد
  • 11:04 . أصوات انفجارات في إيران وتقارير عن هجوم إسرائيلي... المزيد
  • 11:03 . تأهل أتلانتا وروما وليفركوزن ومرسيليا لنصف نهائي الدوري الأوروبي... المزيد
  • 09:13 . الأبيض الأولمبي يُواجه نظيره الياباني غداً في كأس آسيا... المزيد
  • 09:12 . شرطة أبوظبي تحذر من مكالمات وروابط إلكترونية احتيالية... المزيد

التحديات أكبر من الفرص.. لماذا لم تعد الإمارات ملاذًا آمنًا لذوي الأجور العالية؟

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 26-12-2018

كانت الإمارات طوال السنوات الماضية جنةً للموظفين الأجانب ذوي الأجور العالية، وذلك بسبب نمو اقتصادها وكثرة الوظائف بها وانخفاض الضرائب. 

لكنَّ الأزمة الاقتصادية التي خيَّمت على الشرق الأوسط مع انخفاض أسعار النفط يبدو أنَّها طالت تلك الدولة الخليجية الغنية أيضًا. وفي تقريرٍ نشرته على موقعها، تتبعت هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» أثر تلك الأزمة على المغتربين، وما إن كانت الإمارات ما زالت وجهةً جذابةً لهم.

 يوضح التقرير أنَّ عددًا من المغتربين بدأوا يرحلون عن الإمارات ويعودون لبلادهم في الوقت الحالي. ومن هؤلاء أليسون سيموندس، الاستشارية في مجال الاتصالات التي عادت إلى المملكة المتحدة في مارس بعد أن قضت عامين في مهمة عملٍ بالإمارات العربية المتحدة. 

 سافرت أليسون إلى المنطقة كي تعمل لبضع سنوات، وقررت الانتقال إلى دبي في يناير (كانون الثاني) من عام 2016 بحثًا عن المزيد من أشعة الشمس والحياة الاجتماعية الأكثر نشاطًا. لكنَّها استغرقت 12 شهرًا للحصول على وظيفةٍ مناسبةٍ رغم «شبكة العلاقات الشخصية والمهنية البارزة» التي تمتلكها. 

ومع ذلك، وقعت عقدًا مؤقتًا لعامٍ واحدٍ فقط. كان أجرها في الإمارات أعلى من المملكة المتحدة لأنَّها لم تكن مضطرةً لدفع الضرائب، لكنَّ عقد عملها قصير الأمد حرمها من الشعور بالأمان. 

واضطرت أن تدفع أُجرة سيارتها ومنزلها شهريًا، وهذا كان يُكلِّفها أكثر مما كانت ستدفعه في حال امتلكت عقود إيجارٍ سنوية. وقبل انتهاء عقدها بثمانية أسابيع، بدأت أليسون (45 عامًا) في البحث عن وظيفةٍ جديدة. 

وقالت وفقًا للتقرير: «لم أجد وظيفةً بأجرٍ مناسب، لذا عدتُ إلى أرض الوطن. أرغب في العودة إلى الإمارات مستقبلًا، لكن يبدو أنَّ الوقت ليس مناسبًا الآن. يُغادر الكثيرون حاليًّا، في حين يُعاني كثيرٌ من ذوي الخبرة والموهبة من أجل العثور على وظائف جديدة». سوق أصحاب العمل تعد الإمارات الغنية بالنفط موطنًا لملايين العمال المغتربين من كافة المستويات والجنسيات، تجذبهم الأجور المُعفاة من الضرائب وأشعة الشمس الدائمة على مدار العام.

 ويعيش غالبية الأجانب في المراكز التجارية الرئيسية بأبو ظبي ودبي، وتُشتهر الأخيرة بأنَّها وجهةٌ سياحيةٌ كُبرى تَعُجُّ بشواطئ المنتجعات الفاخرة والمباني الشاهقة ومراكز التسوق البراقة. 

 ساعد المغتربون في بناء وتعمير دولة الإمارات العربية المتحدة، التي كان يقطنها مليون نسمةٍ فقط عام 1980، مقارنةً بنحو 9.5 مليون نسمة يعيشون على أرضها حاليًا. وعلى مدار سنوات، عُرِفَت البلاد بأنَّها مكانٌ يُتيح للمحترفين الحصول على أجورٍ عاليةٍ بعقودٍ سخيةٍ تشمل السكن والتعليم والرعاية الصحية والسيارات والسفر، مما سمح للمغتربين الحكماء بادخار المال، في حين اختار الآخرون أن يعيشوا أسلوب الحياة رفيع المستوى.

 لكن توضح «بي بي سي» أنَّ الإمارت مثلها مثل العديد من أقرانها الخليجيين، عانى اقتصادها تحت وطأة الضغوطات خلال الأعوام الأخيرة نتيجة انخفاض أسعار النفط، مما أدى إلى تراجع نشاط قطاع العقارات وتقليص الأجور.

 وفي التقرير تشرح كيرين أوزييل، المُحلِّلةُ بوحدة الاستخبارات الاقتصادية في مجموعة «الإيكونوميست» بلندن: «ما يزال النمو الاقتصادي معتدلًا رغم عودة أسعار النفط العالمية لسابق عهدها عام 2018».

 وتُرجع كيرين سبب ذلك إلى سياسات تخفيض إنتاج النفط التي تنتهجها منظمة الأوبك، فضلًا عن العوامل الجيوسياسية مثل الأزمة الدبلوماسية مع قطر والعقوبات الأمريكية المفروضة على إيران، والتي أثَّرت على الأعمال التجارية، خاصةً في دبي. 

 وأضافت كيرين أنَّ تطبيق ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5% في يناير (كانون الأول)، وهي خطوةٌ حكوميةٌ طُبِّقت لسد فجوة الإيرادات الناتجة عن انخفاض أسعار النفط، خلق انطباعًا بأنَّ الإمارات ستُصبح مركزًا تجاريًا أكثر تكلفة.

 وتابعت قائلةً إنَّ تلك الضريبة «أثَّرت على الاستهلاك الشخصي تأثيرًا كبيرًا»، نتيجة ارتفاع أسعار الأغذية والأنشطة الترفيهية والسلع الاستهلاكية. ويذكر التقرير أنَّه من الناحية النظرية، يتوقع صندوق النقد الدولي نمو الناتج المحلي الإجمالي للإمارات في عام 2019 بنسبة 3.7%، لكنََّّ تقرير مؤشر حركة الاقتصاد في دبي، الصادر في نوفمبر  من بنك الإمارات دبي الوطني، يرى أنَّ نمو القطاع الخاص انخفض لأقل مستوياته منذ عامين ونصف العام، وسجَّل مؤشر التوظيف أيضًا تراجعًا للشهر الثاني على التوالي.

 وتشير «بي بي سي» إلى مقالٍ نُشِر مؤخرًا على صحيفة «وول ستريت جورنال»، قالت فيه الصحيفة إنَّ دبي تشهد «تراجعًا في أعداد الموظفين ذوي الياقات البيضاء». وأعرب اقتصاديٌ محليٌ عن شعوره بأنَّ ذلك التصريح يحمل قدرًا من المبالغة، وأنَّه «يشعر بتفاؤلٍ حذرٍ» في ما يتعلَّق بالنمو، لكنَّه يتقبَّل فكرة أنَّ الاقتصاد يمر بفترة «تصحيح» أثناء نضوجه. ووفقًا للتقرير، يقول كريس جريفس، المدير الإداري لشركة «هايز» التي تعمل في مجال التوظيف بالشرق الأوسط، إنَّ الشركات «تُركِّز تركيزًا كبيرًا على تخفيض التكاليف في الوقت الحالي». 

 وتذكر الصحيفة أيضًا تقريرًا عن الأجور والتوظيف أعدَّته وكالة جريفس لعام 2018، وقالت فيه ثُلث الشركات التي خضعت للدراسة إنَّها تخفض أعداد العاملين حاليًا. وأعلنت أكثر من نصف الشركات عن عدم زيادة الأجور.

 ويقول جريفس بحسب التقرير: «تخفض بعض الشركات الأجور لتتمكن من الحفاظ على العاملين بها. وليس من المستغرب أن تُقدِّم الشركات عروضًا بأجورٍ أقل مما يتقاضاه المتقدِّم للوظيفة حاليًا، ويقبل الشخص بالوظيفة رغم ذلك. لقد أصبح السوق مِلكًا لأصحاب العمل الآن دون شك». 

 وفقًا للتقرير، تقول روهيني جيل، الشريكة في شركة إدارة الموارد البشرية «جي جي سي كونسالتانسي» في دبي، إنَّ سوق العمل في الإمارات «تغيَّر تغيُّرًا كبيرًا» في السنوات القليلة الماضية. وتُضيف: «حدث تحوُّلٌ ضخم. لم تَعُد الإمارات مركزًا لبدلات العناء السخية كما كانت في الماضي، ولم يعد أحدٌ يحصل على العقود الكبيرة التي تشمل الأموال الإضافية المخصصة لرسوم المدارس والتأمين الصحي والسكن وغيرها.

 ومع ارتفاع تكاليف المعيشة هنا، لم يَعُدِ البقاء هنا مُجديًا من الناحية المالية بالنسبة للكثير من الناس». وتُتابع روهيني حديثها بالتطرُّق إلى المنافسة الشديدة في سوق العمل، فوفقًا لها، يُمكن أن يتلقى إعلان وظيفةٍ واحدةٍ أكثر من خمسة آلاف طلبٍ من الراغبين في الحصول على الوظيفة، وتعود أصول الكثير من المُتقدِّمين إلى دول جنوب شرق آسيا التي يتوقع سكانها أجورًا أقل.

 ويروي التقرير قصة البريطانية ستيفاني هيوز، المتخصصة في إعداد محتوى وسائل الإعلام، والتي انتقلت إلى دبي قبل أربع سنواتٍ مع زوجها الذي يعمل مجال الإنشاءات.  تقول ستيفاني، وهي أمٌ لطفلين: «نمو السوق بطيءٌ للغاية في الوقت الحالي، وأعرف الكثير من الأشخاص الذين يُغادرون البلاد لأنَّهم لم يتمكنوا من العثور على وظائف، أو لم يجدوا إلا وظائف بأجورٍ منخفضة.

 ويبدو أنَّ جميع الوظائف التي أراها تعرض أجرًا أقل مما أتقاضاه حاليًا بنسبة 25% إلى 30%، وليس هذا أمرًا مقبولًا حين يتعيَّن عليك دفع رسوم المدارس والتأمين الصحي». وترى «بي بي سي» أنَّ الأوضاع أصبحت بعيدةً كل البُعد عن العصر الذي اشتُهِرت فيه الإمارات بأنَّها وجهة تحقيق الثراء السريع.

 ووفقًا لشخصٍ يعمل في مجال التسويق الرقمي ورفض ذكر اسمه نظرًا لحساسية موقعه، إنَّ تعديل «الأجور الهزلية» التي كانت تُدفَع في الماضي كان خطوةً طبيعيةً بالتزامن مع نضوج السوق. لكنَّه يعتقد أنَّ الأمور «ابتعدت كثيرًا عن مسارها. إذ أنَّ ما تُريده الشركات أصبح يختلف تمامًا عمَّا هي قادرةٌ على تحمُّل كُلفته». 

 عمل هذا الشخص في ستة وظائفَ منذ انتقاله إلى دبي قبل 10 سنوات. وما زال يكسب أكثر مما اعتاد عليه في المملكة المتحدة، لكنَّه يتقاضى الآن أجرًا أقل مما كان يحصل عليه في بداية حياته بالإمارات. فضلًا عن أنَّه قضى 14 شهرًا عاطلًا عن العمل قبل أن يحصل على وظيفته الحالية. 

 ويقول عن ذلك: «لقد كانت تجربةً صعبةً للغاية فقدنا خلالها جزءًا كبيرًا من مدخراتنا». وفُصِلَت زوجته عن العمل في أعقاب إجازة الأمومة، مما زاد الضغوطات على أسرتهم. ويُضيف: «إذا كنتَ تعيش هنا منذ فترة، فيجب أن تكون لديك إستراتيجيةٌ للخروج. لأنَّ الأمر سيستنزفك عاطفيًا».

 لكن بحسب التقرير، فالعودة إلى أرض الوطن ليست خيارًا متاحًا أمام العديد ممن أسَّسوا حياتهم في دبي، إذ أنَّهم في بعض الحالات لا يمتلكون منزلًا أو أموالًا تكفي للانتقال، أو لا يجدون مكانًا شاغرًا لأطفالهم في المدارس. عمالةٌ أرخص؟ تشير «بي بي سي» إلى أنَّ تلك الأزمة لها بعدٌ آخر، وهو الجنسيات الأخرى التي تقبل العمل بأجورٍ قليلة. 

من هؤلاء الفليبينية حنة زهرة بهاتي، التي جاءت إلى دبي قبل ثلاث سنوات لزيارة والدتها، التي تعمل في الإمارات منذ ثلاث عقودٍ تقريبًا، فحصلت على وظيفةٍ في أحد متاجر الأزياء التابعة لإحدى العلامات التجارية باعتبارها متخصصةً في الشبكات الاجتماعية. وتعمل الابنة (28 عامًا) الآن في التسويق لصالح علامةٍ تجاريةٍ فندقيةٍ رائدة.

 تتقاضى حنة 10 آلاف درهمٍ إماراتيٍ شهريًا (حوالي 2.270 دولار أمريكي)، وهو أكثر من ثلاثة أضعاف ما كانت ستتقاضاه في الفلبين. ويوضح التقرير أنَّ بعض المغتربين الغربيين يرون أنَّ العاملين من أمثال حنة يُشكِّلون خطرًا لأنَّهم مستعدون لقبول أجورٍ أقل. وتقول حنة شخصيًا إنَّها تعتقد أنَّها تتقاضى أقل مما يحصل عليه زملاؤها من الجنسيات الأخرى.

 وتوضح روهيني أنَّها التقت مواطنين هنود حاصلين على ماجستير إدارة الأعمال ومستعدون للعمل مساعدين ماليين مقابل سبعة آلاف درهمٍ شهريًا (1.900 دولار)، وهي الوظائف التي اعتاد الأوروبيون على أدائها، دون شهادةٍ أحيانًا، مقابل ضعف هذا المبلغ. وتعتقد حنة بأنَّ جنسيتها زادت «الطلب» عليها من قِبَل أصحاب العمل المهتمين بخفض التكاليف، لكنَّها تشعر أنَّه من المُجحِف أن تتقاضى أجرًا أقل بناءً على لون جواز سفرها. وأضافت: «أنا سعيدةٌ لأنَّ لدي وظيفة، لكن الحياة هنا مكلفةٌ جدًا، ولا أستطيع سوى إرسال القليل من الأموال إلى أسرتي في أرض الوطن. وليست العودة إلى بلدي خيارًا متاحًا»، مُشيرةً إلى الأجور المنخفضة وغيرها من التحديات الاقتصادية والاجتماعية في بلادها.  وبحسب التقرير، يقول جريفس إنَّه رغم انخفاض الأجور، فهو يعتقد أنَّها ما تزال أعلى من المعتاد في أسواق العمل ببلدان العاملين الأصلية، مثل المملكة المتحدة وأوروبا وأستراليا والولايات المتحدة، وخاصةً لأنَّ الأجور في الإمارات معفاة من الضرائب. 

 ويُضيف: «ما يزال المكان جذَّابًا، حتى لو لم تُقدِّم الشركات عروضًا تتناسب مع ارتفاع الأسعار. ما زلنا نستقبل آلاف السير الذاتية، فلا شك أنَّ البريق لم يبهت تمامًا بعد». ويشير التقرير إلى أنَّ هذه ليست المرة الأولى التي يُعاني فيها اقتصاد الإمارات. 

ففي عام 2009، كانت دبي من بين أشهر ضحايا الأزمة المالية العالمية. إذ انهار السوق المزدهر في السابق بين ليلةٍ وضحاها على ما يبدو، قبل إعادة بناء وتصحيح التجاوزات السابقة بالتشريعات المُشددة. لكن في رد فعلٍ على التراخي الاقتصادي الأخير، كشفت الحكومة عن عددٍ من التدابير التحفيزية التي تخطَّت قيمتها نحو 13 مليار دولار. وشملت السياسات الجديدة فتح بعض قطاعات الأعمال أمام الملكية الأجنبية بنسبة 100%، ونظام تأشيراتٍ أكثر مرونة، وتخفيض رسوم تسجيل الشركات وغيرها من التكاليف الإدارية.

 ومن شأن تلك الخطوات أن تجعل البلاد مكانًا أكثر جاذبية لإنشاء الأعمال، فضلًا عن مساعدة الشركات في الحفاظ على أعداد العاملين وربما زيادتها. وبغض النظر عن ذلك، من المتوقع أنَّ يظل سوق العمل تنافسيًا بشكلٍ لا مثيل له. 

 وبحسب التقرير، تقول جيل: «عليك أن تُخطط جيدًا قبل الحصول على وظيفةٍ هنا. فالحياة باهظة الثمن، ونحن نعرف أشخاصًا أتوا إلى هنا وهم يُمنُّون النفس بادخار الأموال، وانتهى بهم الحال وهم يقتطعون من مدخراتهم لتغطية نفقاتهم». 

 وفي النهاية، تشير «بي بي سي» إلى تحذير أليسون لغيرها بعد عودتها للمملكة المتحدة من المخاطرة بكل ما يملكون من أجل الحصول على وظيفةٍ في الإمارات. وتُضيف: «لا أنصح أي شخصٍ بالسفر إلى هناك بحثًا عن وظيفةٍ دون أن يمتلك غطاءً ماليًا كبيرًا، لأنَّ الديون ستتراكم عليك بسرعةٍ كبيرة. لقد ولَّت أيام الطرقات المرصوفة بالذهب في دبي بحلول الوقت الذي وصلت فيه عام 2016، لكن يُمكنني الآن أن أقول بكل ثقةٍ إنَّ ذلك الذهب حلَّق بعيدًا في الأفق واختفى عن الأنظار تمامًا».

مترجم: لماذا لم تعد الإمارات ملاذًا آمنًا لذوي الأجور العالية؟ - ساسة بوست