أحدث الأخبار
  • 09:12 . "الكيل بمكيالين".. صحيفة إماراتية تهاجم تمييز لجنة أولمبياد باريس بين "إسرائيل" وروسيا... المزيد
  • 07:52 . أسير إسرائيلي لدى القسام يشن هجوما لاذعا ضد نتنياهو (فيديو)... المزيد
  • 07:38 . الإمارات: كثرة استخدام "الفيتو" يفقد قرارات مجلس الأمن الشرعية... المزيد
  • 06:29 . محمد بن راشد: 366 مليار درهم صادرات الدولة سنوياً بحلول 2031... المزيد
  • 06:28 . مجلس الوزراء يقر ملياري درهم لمعالجة أضرار بيوت المواطنين جراء الأمطار... المزيد
  • 06:15 . جنوب إفريقيا تدعو لتحقيق عاجل بالمقابر الجماعية في غزة... المزيد
  • 12:19 . النفط يرتفع بعد انخفاض غير متوقع في مخزونات الخام الأميركية... المزيد
  • 11:27 . إعلام: وصول ضباط إماراتيين إلى جزيرة سقطرى اليمنية... المزيد
  • 11:08 . "المركزي" مستعد للتدخل لمساعدة أي منشأة في الحصول على تأمين... المزيد
  • 10:54 . "الأرصاد" يحذر من تشكل الضباب وتدني مدى الرؤية... المزيد
  • 10:34 . "لا حرية للتعبير".. أمريكا تواصل قمع المظاهرات الطلابية الداعمة لفلسطين... المزيد
  • 10:22 . لمواصلة الإبادة في غزة.. الاحتلال يشكر الشيوخ الأمريكي على إقراره المساعدة العسكرية... المزيد
  • 10:19 . أرسنال يسحق تشيلسي بخماسية ويستعيد صدارة الدوري الإنجليزي مؤقتاً... المزيد
  • 12:51 . على حساب الهلال السعودي.. العين يبلغ نهائي أبطال آسيا للمرة الرابعة في تاريخه... المزيد
  • 09:49 . تقرير: أبوظبي تشارك بنقل الفلسطينيين من رفح تمهيداً لاجتياحها من قبل الاحتلال... المزيد
  • 09:40 . جوجل تطرد 20 موظفًا احتجوا على صفقة مع الاحتلال الإسرائيلي... المزيد

فلسطين تطالب بفريق دولي لكشف أنفاق أسفل «الأقصى»

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 07-01-2019

صحيفة الاتحاد - فلسطين تطالب بفريق دولي لكشف أنفاق أسفل «الأقصى»

طالبت السلطة الفلسطينية بتشكيل فريق دولي للكشف عن أنفاق إسرائيل أسفل المسجد الأقصى ومحيطه.
وحث محافظ القدس الفلسطيني عدنان غيث، في بيان، الأمم المتحدة على تشكيل فريق لـ«الكشف عن الأنفاق التي حفرتها إسرائيل أسفل المسجد الأقصى وفي محيطه من البلدة القديمة، وحي سلوان» في شرق القدس.
وحذر غيث من خطورة ما تقوم به إسرائيل من تغييرات تاريخية في المدينة المقدسة، مؤكداً وجوب أن تقوم الأمم المتحدة بواجبها تجاه المدينة.
وفي سياق متصل، حذرت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية العالمين العربي والإسلامي من مخاطر ما تخطط له الجمعيات الاستيطانية الإسرائيلية تجاه القدس وبلدتها القديمة والمسجد الأقصى.
وطالبت الوزارة بالتعامل «بمنتهى الجدية» مع تلك المخططات ونتائجها، وعدم التعامل مع «انتهاكات» إسرائيل في القدس كأرقام مجردة وكأمور أصبحت اعتيادية ومألوفة يتم المرور عليها مرور الكرام.
واتهمت الخارجية الفلسطينية إسرائيل والجمعيات الاستيطانية بشن «حرب تهويدية مفتوحة ضد المدينة المقدسة ومحيطها، وسط تصاعد حدة الدعوات التي يُصدرها أركان اليمين الحاكم في إسرائيل وأنصارهم من المتطرفين والمستوطنين للإسراع في تنفيذ مخططاتهم الاستيطانية في المدينة».
من جانبه، قال السفير الأميركي في إسرائيل ديفيد فريدمان امس، إنه من المتوقع أن تطرح خطة الرئيس الأميركي دونالد ترامب المنتظرة للسلام في الشرق الأوسط «خلال الأشهر المقبلة»، في إشارة إلى مزيد من التأخير في الكشف عن الخطة.
وكان ترامب صرح في سبتمبر الماضي أن خطة ما أطلق عليه «صفقة القرن» سيُكشف عنها خلال شهرين أو أربعة أشهر، بينما صرح السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة لاحقاً أنه يتوقع صدور الخطة مطلع 2019.
وبعد ذلك أعلنت إسرائيل عن إجراء انتخابات مبكرة في 9 ابريل، ويرى العديد من المحللين أن طرح خطة السلام يمكن أن يؤثر على الانتخابات.
وصرح فريدمان للصحفيين المرافقين لمستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون «أعتقد أن (الكشف عن الخطة) سيتم خلال الأشهر المقبلة».
وأضاف «نريد أن نكشف عن الخطة بطريقة تمنحها أفضل فرصة للحصول على قبول جيد». وأشار إلى أن الانتخابات الإسرائيلية «هي أحد العوامل، ولكنها ليست العامل الوحيد» وأن الخطة «شبه مكتملة» باستثناء «صياغة بعض التعابير».
وكشف عن أن «التحدي أمام أية خطة سلام هو أن تتضمن تقييماً صحيحاً بالقدر الممكن للوقائع في هذه المنطقة».
وتابع «آخر مرة تم فيها إبرام اتفاق مهم بين الإسرائيليين والفلسطينيين كانت في عام 1993» في إشارة إلى اتفاقيات أوسلو التاريخية، مضيفا «أمور كثيرة حصلت منذ 1993».
واستنكر أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، بأشد العبارات قيام مستشار الأمن القومي الأميركي، يرافقه سفير أميركا لدى سلطة الاحتلال ديفيد فريدمان، بانتهاك القانون الدولي والشرعية الدولية والتجول برفقة مسؤولين من سلطة الاحتلال في البلدة القديمة لمدينة القدس الشرقية المحتلة.
وأكد عريقات، أن هذه الممارسات تقود فقط، إلى الفوضى والعنف وانعدام القانون، ولا تخلق حقا ولا تنشئ التزاما، ولن تغير من حقيقة التاريخ والحاضر والمستقبل أن القدس ببلدتها القديمة والحرم القدسي الشريف، وكنيسة القيامة، والأسوار التي لا تهرم، ستبقى العاصمة الأبدية لدولة فلسطين، والحتمية الأخرى أن الاحتلال الإسرائيلي إلى زوال.
وكان بولتون قد قام بجولة أسفل الأنفاق التي تقوم منظمات يهودية ببناءها أسفل المسجد الأقصى.
وذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية أنه أثناء زيارة بولتون لحائط البراق شاهد «بولتون» عمليات الحفر التي تقوم بها إسرائيل أسفل المسجد الأقصى بحثاً عن هيكل سليمان.
واستمع «بولتون» من أحد الحاخامات الذين كانوا متواجدين بالمسجد الأقصى لآخر عمليات الحفر الاستفزازية التي تقوم بها المنظمات، وخاصة حراس الهيكل.