رغم تخلي البنتاغون عن أبوظبي.. محمد بن زايد يستقبل مسؤول عسكري أمريكي

متابعات – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 139
تاريخ الخبر: 08-01-2019

صحيفة الاتحاد - محمد بن زايد يستقبل قائد قيادة العمليات الخاصة الأميركية

استقبل سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، الاثنين (7|1) في قصر البحر، الفريق أول ريموند توماس قائد قيادة العمليات الخاصة الأميركية.
وبحث مع الفريق أول ريموند توماس خلال اللقاء، "التعاون والتنسيق المشترك بين البلدين وإمكانات تطويرها خاصة في الشؤون والجوانب العسكرية والدفاعية". 
كما استعرض الجانبان مجمل التطورات والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
حضر اللقاء الفريق الركن حمد محمد ثاني الرميثي رئيس أركان القوات المسلحة ومحمد مبارك المزروعي وكيل ديوان ولي عهد ابوظبي والوفد المرافق للضيف الأميركي.

ومطلع الشهر الجاري، كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال"، أن وزير الدفاع الأميركي وقائد القيادة المركزية للقوات الأميركية عملا على تقليص الدعم الأميركي للتحالف السعودي الإماراتي في معركة الحديدة باليمن، من أجل الدفع نحو التفاوض.

 وأوضحت الصحيفة أن القادة الإماراتيين لم يجدوا التجاوب المأمول حين عرضوا على المسؤولين الأميركيين منتصف العام 2018 خططهم لشن عملية عسكرية من أجل انتزاع السيطرة على مدينة الحديدة ومينائها (غربي اليمن) من أيدي الحوثيين. 

 ونقلت الصحيفة عن مصادر قولها إن مسؤولين عسكريين إماراتيين عرضوا خططهم على فريق قائد القيادة المركزية للقوات الأميركية الجنرال جوزيف فوتيل.

 وأضافت أن فوتيل حذر الإماراتيين من صعوبة المواجهة العسكرية وصعوبة السيطرة على ميناء الحديدة، وأخبرهم بأن الولايات المتحدة لن تمدهم بكاسحات الألغام والطائرات المسيرة والمعلومات المخابراتية التي يريدونها لخوض تلك المعركة.

 وأشارت الصحيفة إلى أن الدور الذي قام به الجنرال فوتيل خلف الكواليس كان مدعوما من وزير الدفاع جيمس ماتيس الذي قدم استقالته مؤخرا. وأضافت أن الرجلين عملا معا على كبح جماح العمليات السعودية والإماراتية في اليمن، والحد من الدعم الأميركي المباشر، وفقا لمسؤولين من دول غربية ودول الشرق الأوسط.

 وقالت وول ستريت جورنال إن تلك الجهود الأميركية في يونيو الماضي كان لها دور رئيسي في إبطاء العملية الإماراتية، وساعدت على تهيئة مجال دبلوماسي للمبعوث الخاص للأمم المتحدة لإقناع الأطراف المتحاربة يوم 13 ديسمبر 2018 خلال مشاورات السويد بوقف إطلاق النار.


متابعات – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 139
تاريخ الخبر: 08-01-2019

مواضيع ذات صلة