أدنوك ترسي عقد استكشاف منطقتين بحريتين على تحالف تقوده إيني

خلال التوقيع - من المصدر
أبوظبي – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 231
تاريخ الخبر: 12-01-2019

أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" اليوم السبت، عن توقيع اتفاقيتين استراتيجيتين لترسية منطقتين بحريتين جديدتين لاستكشاف وتطوير وإنتاج النفط والغاز مع تحالف تقوده شركة "إيني" الإيطالية للطاقة، ويضم شركة (بي تي تي) العامة للاستكشاف والإنتاج التايلاندية "بي. تي. تي. إي. بي"، وذلك عقب جولة مزايدة تنافسية.

ووفقاً لبيان صحافي، تعد المنطقتان اللتان تقعان في شمال غربي إمارة أبوظبي، "المنطقة البحرية 1" والمنطقة البحرية 2"، أولى المناطق التي تمت ترسيتها ضمن المزايدة التنافسية التي طرحتها أدنوك في أبريل 2018 ضمن استراتيجية أبوظبي لإصدار تراخيص لمناطق جديدة للمرة الأولى، وقد أقرّ المجلس الأعلى للبترول في أبوظبي ترسية المنطقتين.

وبموجب شروط الاتفاقيتين، ستقوم "إيني" بإدارة الامتيازات، وستحصل "بي. تي. تي. إي. بي" و"إيني" على حصة 100% في مرحلة التنقيب والاستكشاف، وستستثمر الشركتان ما لا يقل عن 844 مليون درهم (230 مليون دولار) في التنقيب عن النفط والغاز وتقييم الاكتشافات الحالية في "المنطقة البحرية 2"، وسيتم في نفس الوقت الانتهاء من خطط الاستكشاف والتقييم الخاصة بـ "المنطقة البحرية 1". وتغطي المنطقتان مساحة مشتركة تبلغ حوالي 8 آلاف كيلومتر مربع.

وعند نجاح عمليات التنقيب والاستكشاف وتحديد الجدوى التجارية للموارد المكتشفة، سيتم إتاحة الفرصة لـ "إيني" و"بي. تي. تي. إي. بي" لتطوير وإنتاج أي اكتشافات، بينما تمتلك أدنوك خيار الاحتفاظ بحصة 60% في مرحلة الإنتاج.

وقع اتفاقيتي الامتياز كل من وزير دولة الرئيس التنفيذي لأدنوك ومجموعة شركاتها الدكتور سلطان أحمد الجابر، والرئيس التنفيذي لشركة "إيني" كلاوديو ديسكالزي، والرئيس التنفيذي لشركة "بي. تي. تي. إي. بي" فونغسثورن ثافيسين.

أبوظبي – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 231
تاريخ الخبر: 12-01-2019

مواضيع ذات صلة