أحدث الأخبار
  • 11:48 . حملة دولية: قانون الجرائم الإلكترونية ومكافحة الإرهاب يقيد حرية التعبير... المزيد
  • 11:46 . "وول ستريت جورنال": إدارة بايدن تسعى لتطبيع "سعودي إسرائيلي" مقابل دولة فلسطينية... المزيد
  • 11:45 . "فلاي دبي" تلغي رحلاتها إلى إيران اليوم... المزيد
  • 11:44 . بعد انفجارات أصفهان.. عبدالله بن زايد يبحث مع نظيره الإيراني التطورات الخطيرة في المنطقة... المزيد
  • 11:05 . رغم تأييد 12 دولة.. "فيتو أمريكي جديد" ضد العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة... المزيد
  • 11:04 . "ستاندرد أند بورز"‭ ‬تخفض التصنيف الائتماني طويل الأجل لـ"إسرائيل"... المزيد
  • 11:04 . أصوات انفجارات في إيران وتقارير عن هجوم إسرائيلي... المزيد
  • 11:03 . تأهل أتلانتا وروما وليفركوزن ومرسيليا لنصف نهائي الدوري الأوروبي... المزيد
  • 09:13 . الأبيض الأولمبي يُواجه نظيره الياباني غداً في كأس آسيا... المزيد
  • 09:12 . شرطة أبوظبي تحذر من مكالمات وروابط إلكترونية احتيالية... المزيد
  • 07:35 . مجلس الأمن السيبراني: نتصدى يومياً لأكثر من 200 ألف هجمة سيبرانية... المزيد
  • 06:50 . غزة.. انتشال 30 شهيدا مدفونين في مقبرتين بمجمع الشفاء... المزيد
  • 06:21 . الأرصاد يتوقع انحسار السحب غداً في الإمارات... المزيد
  • 12:18 . مطارات دبي تعيد فتح إجراءات تسجيل المسافرين المغادرين من المبنى ثلاثة... المزيد
  • 12:17 . إندونيسيا تغلق مطارا قريبا من بركان ثائر وتجلي آلاف السكان... المزيد
  • 12:14 . اليمن.. تسجيل أول حالة وفاة جراء منخفض جوي في حضرموت... المزيد

حاكم عجمان يصدر قانوناً جديداً بشأن تنظيم أعمال الموانئ

الشيخ حميد بن راشد النعيمي - أرشيفية
عجمان – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 14-01-2019

أصدر الشيخ حميد بن راشد النعيمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم عجمان، قانوناً بشأن تنظيم أعمال الموانئ والأنشطة البحرية في إمارة عجمان، ويتضمن 32 مادة.

 ووفقاً لوكالة الأنباء الرسمية "وام" يهدف القانون رقم 1 لسنة 2019 إلى تحقيق تنظيم أعمال الموانئ والأنشطة البحرية في مياه الإمارة وتحقيق أعلى معايير الأمن والسلامة الدولية والمحافظة على البيئة البحرية وتقديم أفضل الخدمات وفقاً لأفضل الممارسات العالمية.

ونص القانون في مواده على أن تتولى "دائرة ميناء وجمارك عجمان" مجموعة من المهام والصلاحيات ومن بينها تنظيم أعمال الموانئ والأنشطة البحرية في الإمارة ومنح تصاريح الملاحة للسفن في مياه الإمارة بعد التحقق من استيفائها الشروط والمواصفات الفنية المعتمدة في الدولة والرقابة والتفتيش على السفن والقباطنة للتأكد من الالتزام بالمعايير والاشتراطات والأنظمة المحددة بما في ذلك أنظمة السلامة وحماية البيئة وتحديد المسارات البحرية للسفن والسرعات المصرح بها وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية.

كما نص القانون على إعداد المواصفات الفنية للمساعدات الملاحية لتنظيم حركة الملاحة البحرية في الإمارة بالتنسيق مع الجهات المعنية ومنح الموافقة المبدئية على ترخيص الشركات العاملة في القطاع البحري في الإمارة ووضع الاشتراطات والمعايير اللازمة لمنح هذه الموافقة وتنظيم أعمال وكلاء السفن وأعمال مزودي الخدمات للسفن ووضع الاشتراطات والرقابة عليهم وتسجيل وكلاء تخليص البضائع وتنظيم أعمالهم والرقابة عليهم مع مراعاة التشريعات السارية في الإمارة.

ومنح القانون "مؤسسة عجمان للمواصلات العامة" في عجمان مجموعة مهام وصلاحيات منها تشغيل وتنظيم عمليات النقل البحري الجماعي في الإمارة وإنشاء المراسي وتحديد أماكن المحطات البحرية وغيرها من الإنشاءات المتعلقة بمهامها بالتنسيق مع الدائرة وإصدار تصاريح مزاولة نشاط النقل البحري الجماعي وفقاً للاشتراطات المعتمدة من الدائرة وتحديد خطوط ومسارات وسرعات النقل البحري الجماعي بالتنسيق مع الدائرة والجهات المعنية.

وحظر القانون على أي شخص القيام بأي عمل أو تصرف يضر أو يحتمل أن يرتب ضرراً بعمليات الميناء أو ممتلكاته وتهديد أمن وسلامة الميناء أو السفن أو الممتلكات أو الأشخاص أو تعريضها للخطر وخفض عمق مياه الميناء أو أحد منافذه وتلويث مياه الإمارة بأي وسيلة كانت.

وأجاز القانون لليخوت الأجنبية زيارة الإمارة أو ممارسة الأنشطة البحرية في مياه الإمارة من خلال وكيل لمدة لا تزيد عن 6 أشهر بموجب تصريح يصدر عن الدائرة، ويحظر على اليخوت الأجنبية الزائرة ممارسة الأنشطة البحرية ومنها الصيد ونقل الركاب لأغراض تجارية ونقل البضائع على أن يحدد بقرار من الدائرة نوع وجنسية اليخوت الأجنبية التي تطبق عليها أحكام هذه المادة وشروط وإجراءات الحصول على التصريح.

وتتولى دائرة الميناء بالتنسيق مع الجهات المعنية إصدار دليل المسارات البحرية التي يجب على السفن التجارية الالتزام بها وتحدد المناطق التي يحظر على السفن غير التجارية المرور بها أو الرسو فيها.

وحدد القانون في بعض مواده مسؤولية والتزامات قبطان السفينة وطاقمها ومن بينها أن يكون قبطان السفينة مسؤولاً أمام الدائرة عن تشغيل السفينة في الميناء وعن سلوك طاقمها وعليه الالتزام بصفة خاصة بأن يتواجد في غرفة القيادة بنفسه أو الضابط الذي يليه مباشرة في الدرجة.

كما حدد القانون تواجد عدد كاف من طاقم السفينة للقيام بأعمال التشغيل الاعتيادية للسفينة طوال فترة رسوها أو ترصيفها أو مرساها وإبقاء السفينة على جاهزيتها في جميع الأوقات للتحرك على نحو سريع إذا لزم الأمر وإبلاغ الدائرة بواسطته أو بواسطة وكيل السفينة عن أي خلاف ينشب بينه وبين طاقم السفينة أو أي فعل يقوم به أي فرد من طاقمها مخالف لأحكام هذا القانون أو اللوائح أو القرارات الصادرة بموجبة والتقيد باللوائح المعتمدة من الدائرة وبالتعليمات الصادرة إليه من مشغل الميناء وأن يلتزم طاقم السفينة أثناء وجوده في الميناء بقواعد السلوك العامة والمعايير والأعراف الدولية ذات الصلة وباللوائح والقرارات المعتمدة من الدائرة.

وتطرق القانون إلى حركة مرور السفن ورسوها وتفتيشها وحجز وثائقها ووكلاء السفن والسباقات البحرية والطائرات المائية وتنظيم دخول الغواصات البحرية في مياه الإمارة وحظر استعمال الغواصات البحرية لأغراض الترفيه والبحث العلمي في مياه الإمارة إلا بعد الحصول على ترخيص من السلطة المختصة وتصريح من الدائرة وبإصدار الدائرة القرارات اللازمة لتنظيم استعمال الغواصات البحرية لأغراض الترفيه والبحث العلمي في مياه الإمارة وتحديد المناطق التي يحظر الغوص فيها.

وخول القانون "دائرة ميناء وجمارك عجمان " بإصدار القرارات اللازمة لضمان أمن وسلامة الميناء وخاصة فيما يتعلق بالمتطلبات الأمنية الدولية للسفن ومرافق الميناء وتنظيم عملية دخول وخروج السفن والغواصات من وإلى مرافق الميناء والملاحة فيها والوقاية من الحريق والحالات الخطرة وحالات الطوارئ وأمن وسلامة السفن الراسية والمناطق البحرية المحظورة وتنظيم دخول الأشخاص والمركبات إلى الميناء والإشراف على أمن البوابات وتنظيم حركة المركبات داخل الميناء وقواعد واشتراطات السلامة والصحة داخل الميناء.