أحدث الأخبار
  • 12:00 . الأرصاد يتوقع سقوط أمطار مجدداً على الدولة حتى يوم الأحد... المزيد
  • 11:46 . الجيش الأمريكي يعلن التصدي لصاروخ باليستي مضاد للسفن أطلقه الحوثيون... المزيد
  • 11:30 . إعلام عبري: مجلس الحرب والكابينت يناقشان اليوم بنود صفقة تبادل جديدة... المزيد
  • 11:03 . الذهب يتراجع متأثراً بموجة جني الأرباح... المزيد
  • 10:13 . تقرير يحذر من تعرض الأفراد والمنشآت الإماراتية في شرق أفريقيا للهجمات... المزيد
  • 09:14 . إعلام عبري: رئيسا "الشاباك" وهيئة أركان جيش الاحتلال يزوران مصر لبحث اجتياح رفح... المزيد
  • 09:12 . "الكيل بمكيالين".. صحيفة إماراتية تهاجم تمييز لجنة أولمبياد باريس بين "إسرائيل" وروسيا... المزيد
  • 07:52 . أسير إسرائيلي لدى القسام يشن هجوما لاذعا ضد نتنياهو (فيديو)... المزيد
  • 07:38 . الإمارات: كثرة استخدام "الفيتو" يفقد قرارات مجلس الأمن الشرعية... المزيد
  • 06:29 . محمد بن راشد: 366 مليار درهم صادرات الدولة سنوياً بحلول 2031... المزيد
  • 06:28 . مجلس الوزراء يقر ملياري درهم لمعالجة أضرار بيوت المواطنين جراء الأمطار... المزيد
  • 06:15 . جنوب إفريقيا تدعو لتحقيق عاجل بالمقابر الجماعية في غزة... المزيد
  • 12:19 . النفط يرتفع بعد انخفاض غير متوقع في مخزونات الخام الأميركية... المزيد
  • 11:27 . إعلام: وصول ضباط إماراتيين إلى جزيرة سقطرى اليمنية... المزيد
  • 11:08 . "المركزي" مستعد للتدخل لمساعدة أي منشأة في الحصول على تأمين... المزيد
  • 10:54 . "الأرصاد" يحذر من تشكل الضباب وتدني مدى الرؤية... المزيد

ماليزيا: حظر الإسرائيليين استحقاق شعبي

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 17-01-2019

ثمنت هيئات إنسانية ماليزية قرار الحكومة رفض استقبال أي وفد إسرائيلي على أي مستوى وفي أي مجال وتحت أي ذريعة، بسبب الممارسات القمعية للاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني.ونظمت حركة مقاطعة إسرائيل في ماليزيا لقاء ضم ممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني ووزير الخارجية سيف الدين عبد الله. 

 وفي مذكرة سلمت للوزير، أكدت 43 منظمة غير حكومية تأييدها موقف الحكومة الذي رفض استقبال وفد رياضي إسرائيلي في إطار بطولة للسباحة تقام لاحقا هذا العام في مدينة كوتشينغ.

 وأشارت المذكرة إلى الجرائم التي تقترفها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني، وخططها لـتهويد القدس وتوسيع الاستيطان، واعتدائها على سيادة ماليزيا وأمنها باغتيال عالم الكهرباء الفلسطيني الشهيد فادي البطش العام الماضي على أراضيها. 

 وفي كلمته أمام ممثلي المؤسسات المعروفة بدعها للقضية الفلسطينية، أكد وزير الخارجية الماليزي موقف الحكومة الرافض لإقامة أي علاقة مع إسرائيل أو الموافقة على مشاركة إسرائيليين في حدث دولي تستضيفه ماليزيا. ممثلو المنظمات غير الحكومية أثناء لقائهم مع و

 وقال سيف الدين عبد الله "القرار الأهم الذي اتخذته الحكومة في اجتماعها الأخير هو منع دخول الإسرائيليين الأراضي الماليزية من أجل المشاركة في أي حدث يعقد في ماليزيا".وأضاف أنه "لا فرق إن كان رياضيا أو فعالية أخرى، والقرار الثاني هو أن ماليزيا لن تستضيف أي حدث يشترط فيه مشاركة وفود إسرائيلية". 

 واعتبر الوزير الماليزي الموقف تجاه إسرائيل "قديما وثابتا، وهو استحقاق شعبي تؤكده مطالبة 43 منظمة غير حكومية بعضها يعود تاريخ تأسيسها إلى ما قبل الاستقلال".

 تضافر الجهود 

من ناحيتها، طالبت المنظمات الماليزية الحكومة بالعمل على معاقبة إسرائيل، ولعب دور أكثر فاعلية على الساحة الدولية لمناصرة القضية الفلسطينية، ووصفت موقف الحكومة الأخير بأنه استجابة لرغبات الشعب الماليزي. 

 وقال البروفيسور محمد نظري رئيس فرع ماليزيا لحركة "مقاطعة وفضح إسرائيل ومعاقبتها"؛ إن العامل الأهم وراء قرار الحكومة هو الديمقراطية، حيث إن الحكومة -في رأيه- تستشعر الحساسية الشعبية تجاه الاحتلال الإسرائيلي للأرض والمقدسات الإسلامية في فلسطين. 

ودعا البروفيسور نظري -وهو عميد كلية المحاسبة والتجارة في جامعة الملايا- إلى تضافر الجهود الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني للقيام بدور أكثر فاعلية على المستويين الإنساني والسياسي لدعم القضية الفلسطينية. 

 وأضاف نظري في حديثه للجزيرة نت "أن المطلوب هو إظهار الحقيقة، وعندما يعلم العالم الحقيقة يدرك أن ما تقوم به إسرائيل غير مقبول". 

 تجاهل المشاعر 

وانتقد الخبير الاقتصادي الماليزي البروفيسور نظري حكومات عربية ومسلمة لتجاهلها المشاعر الشعبية تجاه القضية الفلسطينية، وقال إن تصرفاتها بإقامة علاقات مع إسرائيل لا تتطابق مع مشاعر أو طموحات شعوبها.يشار إلى رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد خصص جزءا كبيرا من خطابه  أمام الجمعية العمومية للأمم المتحدة في سبتمبر الماضي للقضية الفلسطينية. 

 واعتبر مهاتير إسرائيل سببا في التوترات في منطقة الشرق الأوسط والعالم، وأن غياب العدالة للفلسطينيين ينذر باستمرار الصراع واتساع دائرته.ووصف محللون سياسيون ماليزيون خطاب مهاتير في الأمم المتحدة بأنه خطة عمل للحكومة الحالية، وتقعيد للسياسة الخارجية الماليزية.