أحدث الأخبار
  • 11:48 . حملة دولية: قانون الجرائم الإلكترونية ومكافحة الإرهاب يقيد حرية التعبير... المزيد
  • 11:46 . "وول ستريت جورنال": إدارة بايدن تسعى لتطبيع "سعودي إسرائيلي" مقابل دولة فلسطينية... المزيد
  • 11:45 . "فلاي دبي" تلغي رحلاتها إلى إيران اليوم... المزيد
  • 11:44 . بعد انفجارات أصفهان.. عبدالله بن زايد يبحث مع نظيره الإيراني التطورات الخطيرة في المنطقة... المزيد
  • 11:05 . رغم تأييد 12 دولة.. "فيتو أمريكي جديد" ضد العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة... المزيد
  • 11:04 . "ستاندرد أند بورز"‭ ‬تخفض التصنيف الائتماني طويل الأجل لـ"إسرائيل"... المزيد
  • 11:04 . أصوات انفجارات في إيران وتقارير عن هجوم إسرائيلي... المزيد
  • 11:03 . تأهل أتلانتا وروما وليفركوزن ومرسيليا لنصف نهائي الدوري الأوروبي... المزيد
  • 09:13 . الأبيض الأولمبي يُواجه نظيره الياباني غداً في كأس آسيا... المزيد
  • 09:12 . شرطة أبوظبي تحذر من مكالمات وروابط إلكترونية احتيالية... المزيد
  • 07:35 . مجلس الأمن السيبراني: نتصدى يومياً لأكثر من 200 ألف هجمة سيبرانية... المزيد
  • 06:50 . غزة.. انتشال 30 شهيدا مدفونين في مقبرتين بمجمع الشفاء... المزيد
  • 06:21 . الأرصاد يتوقع انحسار السحب غداً في الإمارات... المزيد
  • 12:18 . مطارات دبي تعيد فتح إجراءات تسجيل المسافرين المغادرين من المبنى ثلاثة... المزيد
  • 12:17 . إندونيسيا تغلق مطارا قريبا من بركان ثائر وتجلي آلاف السكان... المزيد
  • 12:14 . اليمن.. تسجيل أول حالة وفاة جراء منخفض جوي في حضرموت... المزيد

تركيا ودعم الشرعية اليمنية

الكـاتب : إسماعيل ياشا
تاريخ الخبر: 20-01-2019

إسماعيل ياشا:تركيا ودعم الشرعية اليمنية- مقالات العرب القطرية

قام وفد تركي، برئاسة نائب وزير الداخلية التركي، إسماعيل تشاتاكلي، قبل أيام، بزيارة مدينة عدن، ليلتقي رئيس الوزراء اليمني معين عبد الملك، ووزير الداخلية اليمني أحمد الميسري. وجاءت الزيارة بعد أقل من شهر من احتجاز قوات موالية للإمارات أعضاء فريق إغاثي تركي في فندق بالمدينة.
زيارة مسؤول تركي بهذا المستوى للعاصمة اليمنية المؤقتة، تشير إلى عزم أنقرة على مواصلة الوقوف إلى جانب الشعب اليمني من خلال المشاريع الإغاثية، ودعم الشرعية بكل ما تحتاج إليه لتعزيزها سياسياً وأمنياً. وهذا يعني أن محاولات أبوظبي البائسة لإبعاد تركيا عن الملف اليمني لم ولن تنجح.
وكالة الأنباء اليمنية الرسمية، في تقريرها عن الاجتماع الذي عقده وزير الداخلية اليمني مع ضيفه نائب وزير الداخلية التركي، ذكرت أن المسؤولَيْنِ اليمني والتركي بحثا «سبل تقديم الدعم والتعاون المشترك بين البلدين الشقيقين في المجال الأمني والتأهيل والتدريب والتجهيز وتفعيل اللجنة المشتركة». ومن المؤكد أن التعاون الأمني بمختلف أنواعه يضيف بعداً جديداً للاهتمام التركي بالملف اليمني، بعد أن ظل طوال الفترة الماضية مقتصراً على البعد الإغاثي فقط.
تركيا تقوم في الصومال بدعم الجيش وقوات الأمن، من خلال التأهيل والتدريب والتجهيز، بالإضافة إلى دعمها للشعب الصومالي وحكومته المنتخبة بالمشاريع التنموية في مجالات الصحة، والتعليم، والمواصلات، والزراعة، والبنية التحتية. ولا مانع من أن تقوم بالدور ذاته البناء في اليمن، بالتعاون والتنسيق مع الشرعية، المتمثلة في رئيس الجمهورية اليمني، عبد ربه منصور هادي.
الإمارات دخلت اليمن تحت مظلة التحالف العسكري، الذي تقوده السعودية، وبحجة دعم الرئيس المنتخب ضد انقلاب تحالف الحوثيين وقوات علي عبد الله صالح. ولكنها تقوم بتطبيق أجندتها الخاصة، وتدعم الانفصاليين في الجنوب، وتشكل ميليشيات مسلحة غير قانونية لتنفيذ مشاريعها الاحتلالية، وتمنع الرئيس هادي من العودة إلى عدن، وتسعى إلى إضعاف الحكومة اليمنية بكل وسيلة ممكنة. ومن المؤكد أن الشرعية اليمنية منزعجة من ممارسات القوات الإماراتية والميليشيات المدعومة من أبوظبي. وبالتالي، هي بحاجة ماسة إلى مساندة دولية وإقليمية لمواجهة أطماع الإمارات ومخططاتها التخريبية وميليشياتها المسلحة في اليمن.
الدعم الأمني التركي لقوات الأمن اليمنية تأهيلاً وتدريباً وتجهيزاً يمكن أن يعزز موقف الشرعية اليمنية الرافض لعربدة القوات الإماراتية والميليشيات الموالية لأبوظبي، وأن يساهم في الحفاظ على وحدة البلاد، واستتباب الأمن والأمان في أرجائها، بالإضافة إلى مواجهة الانقلابيين والانفصاليين.
المشاريع الإغاثية والتنموية ضرورية لتخفيف معاناة الشعب اليمني. إلا أن دعم قوات الأمن التابعة للشرعية اليمنية لإنهاء الانقلاب وسيطرة الشرعية على كافة الأراضي اليمنية لا يقل أهمية عن تقديم المساعدات الإغاثية والصحية للفقراء والمحتاجين، لأن مشاكل اليمن حالياً يعود سبب كثير منها إلى ضعف الحكومة الشرعية، وعدم فرض سيطرتها على البلاد.
زيارة الوفد التركي لمدينة عدن يمكن اعتبارها استطلاعية لمعرفة ما تحتاج إليه الشرعية، وما يمكن أن تقدمه لها تركيا. وجاءت هذه الزيارة بتوجيهات مباشرة من رئيس الجمهورية التركي رجب طيب أردوغان، الذي أشار إلى ضرورة تواجد فريق تركي في اليمن لرصد الجوانب الإنسانية ودراستها. ومن المتوقع أن تشكل الزيارة منعطفاً يقود علاقات البلدين الشقيقين، نحو مزيد من التنسيق والتعاون والشراكة في مختلف المجالات.