أحدث الأخبار
  • 05:37 . بسبب حملة تضليل مولتها أبوظبي .. دعوى قضائية ضد جامعة جورج واشنطن... المزيد
  • 01:19 . الجيش الأمريكي يعلن تدمير أربع مسيّرات للحوثيين فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:15 . تقرير: تدفقات الأموال الروسية إلى الإمارات "تباطأت" والأثرياء الروس يفكرون في مغادرة دبي... المزيد
  • 12:58 . إعلام أبوظبي يهاجم السعودية على خلفية فتوى "تُكفر منكري السنّة"... المزيد
  • 12:39 . يشمل "الزواج العلماني".. أكثر من 20 ألف طلب زواج مدني في أبوظبي... المزيد
  • 12:35 . بينهم عناصر من حزب الله.. مقتل 36 عسكرياً بغارة جوية إسرائيلية قرب حلب السورية... المزيد
  • 12:33 . وسط تحذيرات من أزمة إنسانية.. السعودية تعلن إرسال دفعة مساعدات جديدة للسودان... المزيد
  • 12:32 . بني ياس يفوز على الإمارات بثنائية في دوري أدنوك للمحترفين... المزيد
  • 05:18 . المظاهرات تجبر شركة إسرائيلية على بيع مصنعها في بريطانيا... المزيد
  • 05:17 . صور أقمار صناعية تظهر بناء مهبط طائرات على جزيرة يمنية وبجانبه عبارة "أحب الإمارات"... المزيد
  • 11:32 . موسكو تعلن دخول سفن حربية روسية إلى البحر الأحمر... المزيد
  • 10:30 . 111 مليون مستفيد في 105 دول من مبادرات محمد بن راشد العالمية في 2023... المزيد
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد

"أن بي سي نيوز": تحذير للباحثين من السفر إلى الدولة.. والإماراتيون يواجهون معاملة أشد قسوة

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 21-01-2019

العرب القطرية: أن بي سي نيوز: تحذير للعلماء والباحثين من السفر إلى الإمارات

قال طالب الدراسات العليا البريطاني ماثيو هيدجز، الذي سُجن في أبوظبي العام الماضي وحُكم بالمؤبد، إن قضيته تُظهر أن دولة الإمارات «تدوس على الحقوق المدنية والحرية الأكاديمية رغم جهودها التسويقية المتقنة»، على حد تعبيره.
وأضاف هيدجز، في تصريحات لشبكة «أن بي سي نيوز» الأميركية، أن تجربته في الإمارات يجب أن تكون بمثابة تحذير للعلماء من أية جنسية بأنهم سيواجهون مخاطر جدية في الإمارات، زاعما أن الحكومة الإماراتية «عدوانية» بشكل متزايد تجاه فتح نقاش حول «الموضوعات المحظورة».
 واعتُقل هيدجز -الذي يبلغ من العمر 31 عاماً- لمدة 6 أشهر، بعد رحلة بحث استمرت أسبوعين، وقال إنه تعرّض للتهديد بالتعذيب وظل في الحبس الانفرادي خلال معظم تلك الفترة. وحُكم على هذا البريطاني -المرشح لنيل شهادة الدكتوراه من جامعة دورهام- بالسجن مدى الحياة بتهم التجسس، قبل العفو عنه وإطلاق سراحه في نوفمبر. وتقول الحكومة البريطانية وجماعات حقوق الإنسان إنه لا يوجد أساس لهذه التهم.
قال هيدجز، الذي ركزت أبحاثه على القوة المتزايدة لأجهزة الأمن الإماراتية منذ الربيع العربي: «لقد أصبح من الواضح في العام الماضي أن أي شكل من التفكير المستقل أو النقدي تعتبره الإمارات الآن تهديداً أمنياً لها».
وذكر الموقع الأميركي أنه في الوقت الذي واجهت فيه السعودية إدانة دولية لمقتل الكاتب السعودي جمال خاشقجي، فإن الأساليب القمعية التي تتبعها الإمارات تجاهلتها الولايات المتحدة وبريطانيا والمجتمع الدولي.
ونقل عن هيدجز قوله: «لا يمكنك السماح لدولة مثل الإمارات بالإفلات من العقاب عن الإجراءات التي تتخذها. يجب أن يكون هناك اعتراف بالمشكلة».
وذكر الموقع: «الإمارات تقوم بحملة علاقات عامة عالمية ساحرة استمرت لسنوات، وتبرعت بسخاء للجامعات الغربية والجمعيات الخيرية ومراكز الفكر والرأي، وتصوّر نفسها كمجتمع مفتوح وحليف يمكن الاعتماد عليه في منطقة مضطربة. وفي شهر نوفمبر الماضي، أي في الشهر نفسه الذي حكمت فيه السلطات الإماراتية على هيدجز بالسجن مدى الحياة، في جلسة استغرقت أقل من 5 دقائق، عقدت البلاد «قمة عالمية للتسامح» في دبي مع مشاركين من جميع أنحاء العالم».
ونقل الموقع عن هبة زيادين، من منظمة «هيومن رايتس ووتش»، قولها: «إن الإماراتيين ينفقون مبالغ لا يمكن تصوّرها على استراتيجية علاقاتهم العامة، وهي تحقق نتيجة؛ فمعظم الناس يعتقدون أن الإمارات هي هذه الواحة الليبرالية في الشرق الأوسط، لكن يمكن القول إنها واحدة من أكثر الدول استبدادية في الخليج»، على حد قولها.
وأضافت أن مواطني الإمارات يخضعون لمعاملة أشد قسوة، فقد حكمت محكمة في الإمارات على أحمد منصور -وهو مدافع إماراتي عن حقوق الإنسان- بالسجن لمدة 10 سنوات في مايو بتهمة «التشهير» بالإمارات العربية المتحدة على وسائل التواصل الاجتماعي. وقد تم رفض استئناف قضيته في 31 ديسمبر.
كما تلقّى أكاديمي إماراتي بارز، وهو ناصر بن غيث الذي حاضر في حرم جامعة «السوربون» في أبوظبي، حكماً بالسجن لمدة 10 سنوات في مارس؛ بسبب انتقاده الإمارات ومصر.
ومؤخرا أعلنت الحكومة إجراءات لاستقطاب الكفاءات والباحثين والمبدعين بعد عدد من القضايا الأمنية ضد الكفاءات الوطنية والزائرة والمقيمة والتي حكم في معظمها بأحكام قاسية بسبب دراسات وبحوث علمية، غير أن السلطات تعتبرها تهديدا لها.