أحدث الأخبار
  • 10:53 . "مصدر" تتجه للاستثمار في ليبيا ضمن برنامج لتصدير 10 جيجاواط... المزيد
  • 10:52 . صواريخ "مجهولة" تستهدف مقرا عسكريا للحشد الشعبي وسط العراق... المزيد
  • 10:51 . أسعار النفط على استقرار في ختام تداولات الأسبوع... المزيد
  • 10:51 . أتلتيك بلباو يفرط في فرصة الاقتراب من المربع الذهبي بالدوري الإسباني... المزيد
  • 10:48 . السوداني: العراق لن يكون منطلقاً للاعتداء على تركيا وزيارة أردوغان ليست عابرة... المزيد
  • 11:00 . بعد الخسارة أمام اليابان.. "الأبيض الأولمبي" يفقد آماله بالوصول إلى أولمبياد باريس... المزيد
  • 09:20 . وزير الخارجية الإيراني: الهجوم الإسرائيلي على أصفهان لم يخلف أي خسائر... المزيد
  • 08:47 . حاكم الشارقة يوجه بحصر وتقييم الأضرار الناجمة عن "التأثيرات الجوية"... المزيد
  • 08:35 . عقوبات أوروبية وأميركية على مستوطنين إسرائيليين متطرفين... المزيد
  • 07:14 . قيادي بحماس: "العدوان الإسرائيلي" على إيران تصعيد ضد المنطقة... المزيد
  • 07:13 . الهجوم على إيران.. الإمارات تدعو لضبط النفس وتجنب التصعيد... المزيد
  • 11:48 . حملة دولية: قانون الجرائم الإلكترونية ومكافحة الإرهاب يقيد حرية التعبير... المزيد
  • 11:46 . "وول ستريت جورنال": إدارة بايدن تسعى لتطبيع "سعودي إسرائيلي" مقابل دولة فلسطينية... المزيد
  • 11:45 . "فلاي دبي" تلغي رحلاتها إلى إيران اليوم... المزيد
  • 11:44 . بعد انفجارات أصفهان.. عبدالله بن زايد يبحث مع نظيره الإيراني التطورات الخطيرة في المنطقة... المزيد
  • 11:05 . رغم تأييد 12 دولة.. "فيتو أمريكي جديد" ضد العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة... المزيد

عمر العلماء: الإمارات بدأت تنفيذ استراتيجية طموحة للذكاء الاصطناعي

خلال الاجتماع الأول للمجلس الاستشاري لمراكز الثورة الصناعية
أبوظبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 26-01-2019

قال عمر بن سلطان العلماء وزير دولة للذكاء الاصطناعي إن الدولة بدأت تنفيذ استراتيجية طموحة للذكاء الاصطناعي، تعكس الرؤية المستقبلية للإمارات، وتمثل مرحلة ما بعد الحكومة الذكية. 

وأشار إلى أن استراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي تركز على تحقيق أهداف مئوية الإمارات 2071، وتأسيس سوق جديدة واعدة في المنطقة ذات قيمة اقتصادية عالية، والاعتماد على الذكاء الاصطناعي في ابتكار الحلول والخدمات وتحليل البيانات، والارتقاء بالأداء الحكومي.

جاء ذلك، خلال المشاركة في الاجتماع الأول للمجلس الاستشاري لمراكز الثورة الصناعية الرابعة العالمية، الذي اختير لعضويته في أعقاب الاتفاق على تأسيس مركز الثورة الصناعية الرابعة في الإمارات.

وتستهدف الاستراتيجية عدداً من القطاعات الحيوية، أهمها: النقل والصحة والفضاء والطاقة المتجددة والمياه والتكنولوجيا والتعليم والبيئة، وتتضمن خمسة محاور هي: بناء فريق عمل الذكاء الاصطناعي، وتفعيل البرامج والمبادرات وورش العمل في جميع الجهات الحكومية حول الآليات التطبيقية للذكاء الاصطناعي، وتنمية قدرات القيادات الحكومية العليا في مجال الذكاء الاصطناعي، ورفع مهارات جميع الوظائف المتصلة بالتكنولوجيا، وتوفير 100% من خدمات الخط الأول للجمهور من خلال الذكاء الاصطناعي، والقيادة عن طريق تعيين المجلس الاستشاري للذكاء الاصطناعي، وإصدار قانون بشأن الاستخدام الآمن للذكاء الاصطناعي، وتطوير أول وثيقة عالمية لتحديد الضوابط الضامنة للاستخدام الآمن والسليم للذكاء الاصطناعي.

وقال بن سلطان العلماء إن حكومات العالم أمامها فرصة كبيرة للاستفادة من أدوات الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا المتقدمة وتوظيفها في تطوير القطاعات الحيوية التي تمس حياة شعوبها ومستقبل الإنسان، داعياً إلى الاستفادة من الإمكانات والفرص التي توفرها الثورة الصناعية الرابعة في تحقيق الأهداف التنموية العالمية.

وأضاف: أن النموذج المتقدم الذي تمثله دولة الإمارات في تبني تكنولوجيا المستقبل، وتطوير الحلول القائمة على إمكانات وفرص الثورة الصناعية الرابعة مكنها من أن تصبح مقراً لمركز للثورة الصناعية الرابعة الأول من نوعه في المنطقة والخامس عالمياً، ونتطلع إلى توظيف مخرجات عمل المركز في دعم الجهود العالمية في مجالات صناعة المستقبل بالاستفادة من العلوم المتقدمة والموجة التكنولوجية الكبيرة التي تمثلها الثورة الصناعية الرابعة".

وأكد أن الإمكانات والفرص التي يتيحها الذكاء الاصطناعي تشكل أبواباً مفتوحة على المستقبل، وإضافة نوعية لجهود الحكومات ورواد القطاع الخاص في الاستعداد للمتغيرات والتحديات المقبلة وابتكار الحلول المناسبة لها بشكل استباقي.

واستعرض وزير الدولة للذكاء الاصطناعي أبرز التوجهات العالمية الناشئة في مجالات الثورة الصناعية الرابعة، وسبل الاستفادة منها وتطويرها، كما بحث وضع آلية عمل موحدة لمراكز الثورة الصناعية الرابعة بما يحقق أهدافها ويعزز مخرجاتها.

وضمن أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي، شارك معالي عمر سلطان العلماء كمتحدث رئيسي في جلسة حول الذكاء الاصطناعي، تطرقت إلى الاستراتيجيات الوطنية المؤثرة على مستوى العالم، واستعرضت أبرز محاورها، والتطورات في تنفيذها.