أحدث الأخبار
  • 11:27 . إعلام: وصول ضباط إماراتيين إلى جزيرة سقطرى اليمنية... المزيد
  • 11:08 . "المركزي" مستعد للتدخل لمساعدة أي منشأة في الحصول على تأمين... المزيد
  • 10:54 . "الأرصاد" يحذر من تشكل الضباب وتدني مدى الرؤية... المزيد
  • 10:34 . "لا حرية للتعبير".. أمريكا تواصل قمع المظاهرات الطلابية الداعمة لفلسطين... المزيد
  • 10:22 . لمواصلة الإبادة في غزة.. الاحتلال يشكر الشيوخ الأمريكي على إقراره المساعدة العسكرية... المزيد
  • 10:19 . أرسنال يسحق تشيلسي بخماسية ويستعيد صدارة الدوري الإنجليزي مؤقتاً... المزيد
  • 12:51 . على حساب الهلال السعودي.. العين يبلغ نهائي أبطال آسيا للمرة الرابعة في تاريخه... المزيد
  • 09:49 . تقرير: أبوظبي تشارك بنقل الفلسطينيين من رفح تمهيداً لاجتياحها من قبل الاحتلال... المزيد
  • 09:40 . جوجل تطرد 20 موظفًا احتجوا على صفقة مع الاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 09:39 . أمير الكويت يبدأ زيارة رسمية إلى الأردن... المزيد
  • 08:25 . تسعير خام دبي لشهر يوليو بخصم 0.10 دولار عن خام عمان... المزيد
  • 08:20 . استثنى "سكاي نيوز".. السودان يعيد عمل مكاتب قناتي العربية والحدث السعوديتين... المزيد
  • 07:18 . النفط يتراجع إثر تقييم تداعيات العقوبات الأمريكية الجديدة على إيران... المزيد
  • 07:15 . أبو عبيدة: سنواصل ضرباتنا ومقاومتنا ما دام عدوان الاحتلال مستمراً... المزيد
  • 07:01 . الإمارات وعُمان توقعان شراكات استثمارية بـ 129 مليار درهم... المزيد
  • 06:47 . بيان إماراتي عُماني مشترك يدعو لتجنيب المنطقة وشعوبها مخاطر التصعيد... المزيد

أبرز 5 مواجهات بين الأبيض والعنابي قبيل المواجهة في نصف نهائي كأس آسيا

أرشيفية
أبوظبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 29-01-2019

ستكون جماهير كرة القدم الآسيوية وخصوصاً في غرب القارة الصفراء على موعد بمباراة قمة بين منتخبي الإمارات وقطر في نصف نهائي كأس آسيا الإمارات 2019 اليوم الثلاثاء حيث سيلتقي المنتخبان للمرة الأولى في مرحلة خروج المغلوب من البطولة القارية.

وقبل اللقاء الكبير الذي سيُحدّد ممثّل العرب في نهائي النسخة السابعة عشر من كأس آسيا، إليك أبرز خمس لقاءات سابقة بين الأبيض والعنابي منذ اللقاء الأول الذي جمعهما عام 1972.

لقاء وهدف

بعد غياب الإمارات عن النسخة الأولى من كأس الخليج 1970، شهدت السعودية بعد عامين وتحديد في 17 مارس/آذار 1972 اللقاء الأول الذي جمع بين الإمارات وقطر التي سبق لها المشاركة في النسخة الأولى التي أُقيمت في البحرين.

وقد شهدت المباراة التي أُقيمت على ملعب الملز في الرياض تسجيل أول هدف دولي للمنتخب الإماراتي وذلك عن طريق سهيل سالم الذي سجّل هدف الفوز حيث قاد الأبيض للفوز بهدف نظيف على المنتخب القطري.

مواجهة آسيوية أولى

بعد ثماني سنوات على المباراة التي انتصر فيها المنتخب الإماراتي، تجدّد اللقاء في النسخة السابعة من كأس آسيا التي أقيمت في الكويت عام 1980 في المشاركة الأولى لكلا المنتخبين في العرس القاري والذي شهد أول انتصار للمنتخب القطري في تاريخ النهائيات.

بعد شوط أول سلبي في المباراة التي أُقيمت على ملعب صباح السالم، تألق النجم القطري التاريخي منصور مفتاح بتسجيله هدفين بينما سجّل غانم الهاجري هدف الإمارات الوحيد.

فوز آسيوي ثاني

التقى المنتخبان في كأس آسيا للمرة الثانية في البطولة التي استضافتها قطر عام 1988 وكانت الغلبة لأصحاب الأرض بنتيجة 2-1 أيضاً. وقد كان منصور مفتاح على موعد مجدداً مع الشباك بعدما افتتح التسجيل للمنتخب القطري فيما فشل الحارس الإماراتي مُحسن مصبّح في متابعة كرة مُحسن فارع بعد تسع دقائق.

وعلى الرغم من تسجيل لاعب الوسط حسن محمد حسين هدف تقليص الفارق للمنتخب الإماراتي إلا أن المنتخب القطري حافظ على الفوز ولكنه لم يكن كافياً حيث احتل المركز الثالث بالمجموعة الثانية خلف المنتخبين الكوري الجنوبي والإيراني.

فوز إماراتي أول

أوقعت قرعة كأس آسيا 2007 المنتخبين وجهاً لوجه مجدداً وكانت المباراة في ختام مباريات المجموعة الثانية وقد كان المنتخب القطري بحاجة للفوز في هذه المباراة من أجل التأهل إلى مرحلة خروج المغلوب بعد تعادله مع اليابان وأحد الدول الأربعة مستضيفة البطولة منتخب فيتنام.

ولكن المنتخب الإماراتي، الذي خسر أول مباراتين أمام فيتنام واليابان، أحبط آمال المنتخب القطري بفوزه عليه بنتيجة 2-1 بعدما تقدّم العنابي عن طريق الهداف التاريخي سيباستيان سوريا قبل أن يسجّل سعيد الكاس هدف التعادل فيما خطف فيصل خليل الفوز في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع للمنتخب الإماراتي.

تألق خليل ومبخوت

وقبل أربع سنوات وضمن منافسات المجموعة الثالثة لأستراليا 2015، كرّر المنتخب الإماراتي فوزه على نظيره القطري وكان ذلك بنتيجة كبيرة 4-1 في افتتاح مباريات المنتخبين في البطولة على ملعب كانبرا.

فعلى الرغم من تقدّم المنتخب القطري عن طريق خلفان إبراهيم خلفان في الدقيقة 23، إلا أن ثنائي خط الهجوم الإماراتي أحمد خليل وعلي مبخوت كانا على موعد مع التألق حيث سجّل كل منهما ثنائية ليقودا الأبيض الإماراتي إلى المركز الثاني في المجموعة قبل مواصلة المشوار بنجاح إلى نصف النهائي واحتلال المركز الثالث في البطولة.

وإلى جانب خليل ومبخوت، شارك في المباراة آنذاك خمسة لاعبين إماراتيين متواجدين حالياً مع الأبيض في الإمارات 2017 بينما شهدت المواجهة أيضاً خمسة لاعبين حاليين من مستضيف كأس العالم 2022 FIFA وهم أفضل لاعب في آسيا حالياً عبدالكريم حسن وعبدالعزيز حاتم وحسن الهيدوس وكريم بوضياف وبوعلام خوخي.

فهل سيُعيد التاريخ نفسه اليوم الثلاثاء؟ سيكون من الصعب التوقّع ولكن الأكيد بأن المواجهة ستكون من العيار الثقيل بين المنتخبين الخليجيين.