أحدث الأخبار
  • 11:00 . بعد الخسارة أمام اليابان.. "الأبيض الأولمبي" يفقد آماله بالوصول إلى أولمبياد باريس... المزيد
  • 09:20 . وزير الخارجية الإيراني: الهجوم الإسرائيلي على أصفهان لم يخلف أي خسائر... المزيد
  • 08:47 . حاكم الشارقة يوجه بحصر وتقييم الأضرار الناجمة عن "التأثيرات الجوية"... المزيد
  • 08:35 . عقوبات أوروبية وأميركية على مستوطنين إسرائيليين متطرفين... المزيد
  • 07:14 . قيادي بحماس: "العدوان الإسرائيلي" على إيران تصعيد ضد المنطقة... المزيد
  • 07:13 . الهجوم على إيران.. الإمارات تدعو لضبط النفس وتجنب التصعيد... المزيد
  • 11:48 . حملة دولية: قانون الجرائم الإلكترونية ومكافحة الإرهاب يقيد حرية التعبير... المزيد
  • 11:46 . "وول ستريت جورنال": إدارة بايدن تسعى لتطبيع "سعودي إسرائيلي" مقابل دولة فلسطينية... المزيد
  • 11:45 . "فلاي دبي" تلغي رحلاتها إلى إيران اليوم... المزيد
  • 11:44 . بعد انفجارات أصفهان.. عبدالله بن زايد يبحث مع نظيره الإيراني التطورات الخطيرة في المنطقة... المزيد
  • 11:05 . رغم تأييد 12 دولة.. "فيتو أمريكي جديد" ضد العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة... المزيد
  • 11:04 . "ستاندرد أند بورز"‭ ‬تخفض التصنيف الائتماني طويل الأجل لـ"إسرائيل"... المزيد
  • 11:04 . أصوات انفجارات في إيران وتقارير عن هجوم إسرائيلي... المزيد
  • 11:03 . تأهل أتلانتا وروما وليفركوزن ومرسيليا لنصف نهائي الدوري الأوروبي... المزيد
  • 09:13 . الأبيض الأولمبي يُواجه نظيره الياباني غداً في كأس آسيا... المزيد
  • 09:12 . شرطة أبوظبي تحذر من مكالمات وروابط إلكترونية احتيالية... المزيد

85 مليار درهم قيمة التجارة غير النفطية بين الإمارات والسعودية في 2018

أرشيفية
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 31-01-2019

ارتفع حجم التبادل التجاري غير النفطي بين الإمارات والسعودية إلى 85 مليار درهم العام الماضي مقارنة بنحو 79 ملياراً في2017 بارتفاع قدره 6 مليارات درهم.

 جاء ذلك في تصريحات صحفية خاصة لجمعة الكيت الوكيل المساعد لشؤون التجارة الخارجية بوزارة الاقتصاد.

وشهد التبادل التجاري بين البلدين نمواً قوياً خلال الربع الثالث من العام الماضي، حيث وصلت المبادلات إلى 58.3 مليار درهم في الأشهر التسعة الأولى من عام 2017.

وأكد الكيت أن التبادل التجاري بين البلدين مقبل على نمو أكبر خلال العام الجاري مع تكرار عقد الملتقيات الاقتصادية والاستثمارية بين البلدين، مشدداً في هذا السياق على أهمية الملتقى السعودي الإماراتي الثاني الذي يبدأ جدول أعماله الرسمي اليوم في الرياض.

ونوه الوكيل المساعد بأن العلاقات بين البلدين تشهد تطورات إيجابية كثيرة على مختلف الصعد خاصة الصعيد الاقتصادي، مشيراً إلى أهمية الاجتماع الأول للجنة التنفيذية لمجلس التنسيق السعودي الإماراتي، التي انعقدت برئاسة معالي محمد القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل، ومحمد التويجري وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي.

وأوضح أن السنوات الماضية شهدت زيادة ملحوظة في اللقاءات والزيارات والاتفاقيات الثنائية، مشيراً إلى أن السنوات الستة الماضية شهدت توقيع 10 اتفاقيات ثنائية و72 زيارة متبادلة، ما عزز وتيرة التنسيق والتعاون بين الإمارات والسعودية.

ولفت الكيت إلى أن العلاقات التجارية والاقتصادية بين الإمارات والسعودية هي الأكبر والأقوى بين مثيلاتها في دول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية.

وحول الاستثمار السعودي في الإمارات، أوضح أن رصيد الاستثمارات السعودية في الإمارات بلغ 4.4 مليارات دولار تتواجد في 14 قطاعاً. وأشار إلى ارتفاع عدد العلامات التجارية المسجلة في الإمارات إلى 4004 علامات والوكالات التجارية إلى 73 والشركات إلى 26 بإجمالي 4103 علامات ووكالات وشركات.

وأوضح أن الاستثمارات الإماراتية في السعودية تلامس حالياً 30 مليار درهم وتنتشر في 13 قطاعاً استثمارياً تشمل عمليات محطات الحاويات وتفريغ وتحميل البضائع، صناعة الأغذية، صناعة الأدوية ومستحضرات التجميل توليد الطاقة، تقديم خدمات المساحة الجوية والمعلومات المكانية والتصوير الجوى، التنقيب عن النفط والغاز الطبيعي، قطاع النقل الجوي للركاب والبضائع، الأنشطة العقارية، الصناعي، النقل والتخزين، الشحن والتخزين، خزين والنقل.

ولفت إلى أنه يتواجد حالياً 33 شركة ومجموعة استثمارية من كبرى الشركات والمجموعات الاستثمارية الإماراتية تستثمر في السعودية.

وتحتل الإمارات المرتبة الأولى عربياً وخليجياً أهم شريك تجاري للسعودية، مستحوذة على ما نسبته 56% من إجمالي تجارة السعودية مع دول التعاون.

 كما تأتي في المرتبة السادسة عالمياً أهم شريك تجاري للسعودية، مستحوذة على ما نسبته 6.1% من إجمالي تجارة السعودية، وتأتي السعودية من جانبها في المرتبة الثانية عالمياً لإعادة تصدير الإمارات للعالم، مستحوذة على 9% من إعادة تصدير الإمارات، والأولى عربياً في قيمة إعادة تصدير الإمارات بما نسبته 29%، وعلى صعيد دول التعاون تستحوذ على ما نسبته 47%.