«أدنوك» تُرسي عقداً بـ5 مليارات درهم لإنشاء جزر صناعية

خلال توقيع الاتفاقية
أبوظبي – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 769
تاريخ الخبر: 07-02-2019

أرست شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» عقداً تبلغ قيمته 5 مليارات درهم لإنشاء عدد من الجزر الصناعية في مرحلة التطوير الأولى لامتياز «غشا».

 وفازت بالعقد شركة الجرافات البحرية الوطنية، بعد مناقصة تنافسية، حيث يصب أكثر من 70% في قيمة العقد (3.62 مليار درهم) في الاقتصاد المحلي.

وتقوم شركة الجرافات البحرية الوطنية بإنشاء 10 جزر اصطناعية وجسرين، إضافة إلى توسعة إحدى الجزر القائمة (جزيرة القاف). 

ومن المتوقع أن يستغرق تنفيذ المشروع 38 شهراً، وسيوفر البنية التحتية اللازمة لعمليات التطوير والحفر والإنتاج في امتياز «غشا» العملاق للغاز الحامض، الذي يضم حقول «الحِيل» و«غشا» و«دلما» و«نصر» و«مبرز» البحرية، ويتوقع أن يوفر المشروع في ذروة عملياته الإنشائية أكثر من 3500 فرصة عمل.

وتهدف استراتيجية أدنوك لتعزيز القيمة المحلية المضافة إلى دعم وتوثيق الشراكات المحلية والدولية، وإتاحة المزيد من الفرص لتعزيز النمو الاقتصادي والاجتماعي، وتبادل المعرفة، وخلق فرص عمل للمواطنين في القطاع الخاص.

ويعطي العرض الذي تقدمت به شركة الجرافات البحرية الوطنية الأولوية في توفير مواد المشروع من مصادر داخل الدولة، واستخدام موردين ومصنعين محليين بمجموع إنفاق يبلغ نحو 3.62 مليار درهم.

وتحقق الجزر الصناعية في المياه الضحلة وفورات كبيرة في التكاليف وكذلك حماية البيئة، فهي تتيح المجال لاستخدام الحفارات البرية منخفضة التكلفة بدلاً من الحفارات البحرية ذات التكلفة العالية.

 كما توفر هذه الجزر مرونة أكبر في عمليات الحفر الممتد لأعماق بعيدة، وتساهم الجزر كذلك في الاستغناء عن حفر أكثر من 100 موقع للآبار وتوفير أماكن وموائل إضافية للحياة البحرية.

وتم اختيار أسماء الجزر الجديدة في امتياز «غشا» من مواقع غوص صيد اللؤلؤ بما يعكس ثراء المنطقة التاريخي والثقافي، حيث تم اختيار أسماء «غانم»، و«لسوالم»، و«الچَنانيز»، و«مديفينه»، و«الرييعه»، و«السّيبه»، و«السّيمه»، و«الشلهه»، و«الجزول»، و«الدروب»، لهذه الجزر.

أبوظبي – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 769
تاريخ الخبر: 07-02-2019

مواضيع ذات صلة