أحدث الأخبار
  • 11:00 . بعد الخسارة أمام اليابان.. "الأبيض الأولمبي" يفقد آماله بالوصول إلى أولمبياد باريس... المزيد
  • 09:20 . وزير الخارجية الإيراني: الهجوم الإسرائيلي على أصفهان لم يخلف أي خسائر... المزيد
  • 08:47 . حاكم الشارقة يوجه بحصر وتقييم الأضرار الناجمة عن "التأثيرات الجوية"... المزيد
  • 08:35 . عقوبات أوروبية وأميركية على مستوطنين إسرائيليين متطرفين... المزيد
  • 07:14 . قيادي بحماس: "العدوان الإسرائيلي" على إيران تصعيد ضد المنطقة... المزيد
  • 07:13 . الهجوم على إيران.. الإمارات تدعو لضبط النفس وتجنب التصعيد... المزيد
  • 11:48 . حملة دولية: قانون الجرائم الإلكترونية ومكافحة الإرهاب يقيد حرية التعبير... المزيد
  • 11:46 . "وول ستريت جورنال": إدارة بايدن تسعى لتطبيع "سعودي إسرائيلي" مقابل دولة فلسطينية... المزيد
  • 11:45 . "فلاي دبي" تلغي رحلاتها إلى إيران اليوم... المزيد
  • 11:44 . بعد انفجارات أصفهان.. عبدالله بن زايد يبحث مع نظيره الإيراني التطورات الخطيرة في المنطقة... المزيد
  • 11:05 . رغم تأييد 12 دولة.. "فيتو أمريكي جديد" ضد العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة... المزيد
  • 11:04 . "ستاندرد أند بورز"‭ ‬تخفض التصنيف الائتماني طويل الأجل لـ"إسرائيل"... المزيد
  • 11:04 . أصوات انفجارات في إيران وتقارير عن هجوم إسرائيلي... المزيد
  • 11:03 . تأهل أتلانتا وروما وليفركوزن ومرسيليا لنصف نهائي الدوري الأوروبي... المزيد
  • 09:13 . الأبيض الأولمبي يُواجه نظيره الياباني غداً في كأس آسيا... المزيد
  • 09:12 . شرطة أبوظبي تحذر من مكالمات وروابط إلكترونية احتيالية... المزيد

ختامي هجن «الوثبة 2019» ينطلق الأربعاء المقبل

أبوظبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 17-02-2019

صحيفة الاتحاد - ختامي-هجن-الوثبة-2019--ينطلق-الأربعاء-المقبل

بتوجيهات سمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، تنطلق الأربعاء المقبل منافسات المهرجان الختامي السنوي لسباقات الهجن العربية الأصيلة «الوثبة 2019»، ويستمر حتى 2 مارس المقبل، وتتنافس خلاله المطايا من هجن أبناء الدولة ودول مجلس التعاون لحصد الناموس ونيل أغلى الرموز.
ويمثل «ختامي الوثبة» حدثاً مهماً في عالم سباقات الهجن، منذ انطلاقته الأولى في عام 1980، حيث بات مقصداً لجميع الملاك القادمين من دول الخليج، وذلك للأهمية التاريخية التي يمثلها ميدان الوثبة من جهة والمهرجان من جهة ثانية.
ويشارك في المهرجان هذا العام أكثر من 15 ألف مطية تركض على مدار 320 شوطاً خصصتها اللجنة المنظمة في مختلف الفئات، بدءاً من سن الحقايق وحتى اليوم الختامي للحول والزمول، إذ تتنافس على 52 رمزاً هي الأغلى في سباقات الهجن على الإطلاق.
وخصصت اللجنة المنظمة برئاسة الشيخ سلطان بن حمدان بن محمد آل نهيان، مستشار  رئيس الدولة، رئيس اتحاد سباقات الهجن، جوائز نقدية قيمة للفائزين في كل الأشواط، إذ تعد جوائز المهرجان الأعلى في ختاميات الهجن.
وستكون بداية المنافسات مع سن الحقايق على مدار يومين وعبر 70 شوطاً، منها 30 شوطاً في اليوم الأول و40 في اليوم الثاني لهجن الجماعة، وفي اليوم الثالث تنطلق تحديات المطايا مع سن اللقايا عبر 42 شوطاً ستشهد فيها الأشواط المسائية 8 رموز للمفتوح والإنتاج.
في اليوم الرابع ستبدأ هجن الشيوخ أول مشوارها مع اللقايا عبر 30 شوطاً و4 رموز مسائية، فيما يشهد اليوم الخامس منافسات سن الإيذاع للجماعة عبر 36 شوطاً توزعت بين الفترتين الصباحية والمسائية والصراع على 8 رموز في الفترة المسائية، وفي اليوم السادس تتنافس هجن أصحاب السمو الشيوخ لسن الإيذاع على مدار 29 شوطاً و4 رموز.
ويشهد اليوم السابع أول تحديات سن الكبار مع منافسات الثنايا للجماعة عبر 28 شوطاً، وتتنافس المطايا على 8 رموز في الفترة المسائية، فيما يشهد اليوم الثامن تحديات الثنايا لهجن أصحاب السمو الشيوخ والمنافسة على 4.
وتدشن منافسات الحول والزمول فعاليات اليوم التاسع وبدء مشوار التحديات الكبرى لهجن الجماعة وهجن أصحاب السمو الشيوخ، إذ تقام منافسات الحول والزمول عبر 24 شوطاً، منها 12 شوطاً في الفترة الصباحية ومثلها في الفترة المسائية، بينما يشهد عاشر أيام المهرجان منافسات الحول والزمول والسودانيات لهجن الجماعة، إذ ستكون الإثارة حاضرة عبر 22 شوطاً والمنافسة على 8 رموز في الفترة المسائية، هي الرموز الأغلى حيث خصصت اللجنة المنظمة 4 سيوف و4 بنادق للفائزين بالناموس.
ويختتم المهرجان فعالياته 2 مارس المقبل بمنافسات الحول والزمول لهجن أصحاب السمو الشيوخ، إذ ستكون الإثارة على أشدها من أجل حصد أغلى رموز الختاميات في الفترة المسائية ولنيل سيف صاحب السمو رئيس الدولة للحول المحليات في الشوط الرئيس الأول، بالإضافة إلى مليوني درهم، وفي الشوط الثاني للزمول المحليات بندقية ومليون ونصف المليون درهم، بينما يحصد الفائز في شوط الحول المهجنات سيفاً ومليوني درهم، فيما يحصد الفائز في شوط الزمول المهجنات بندقيةً ومليوناً ونصف المليون درهم.