أحدث الأخبار
  • 12:44 . عبدالله بن زايد يبحث مع نظيرته الهولندية "التطورات الخطيرة" في المنطقة... المزيد
  • 12:43 . واشنطن توافق على سحب قواتها من النيجر... المزيد
  • 11:55 . "شعاع كابيتال" تعلن توصلها لاتفاق مع حملة السندات... المزيد
  • 10:53 . "مصدر" تتجه للاستثمار في ليبيا ضمن برنامج لتصدير 10 جيجاواط... المزيد
  • 10:52 . صواريخ "مجهولة" تستهدف مقرا عسكريا للحشد الشعبي وسط العراق... المزيد
  • 10:51 . أسعار النفط على استقرار في ختام تداولات الأسبوع... المزيد
  • 10:51 . أتلتيك بلباو يفرط في فرصة الاقتراب من المربع الذهبي بالدوري الإسباني... المزيد
  • 10:48 . السوداني: العراق لن يكون منطلقاً للاعتداء على تركيا وزيارة أردوغان ليست عابرة... المزيد
  • 11:00 . بعد الخسارة أمام اليابان.. "الأبيض الأولمبي" يفقد آماله بالوصول إلى أولمبياد باريس... المزيد
  • 09:20 . وزير الخارجية الإيراني: الهجوم الإسرائيلي على أصفهان لم يخلف أي خسائر... المزيد
  • 08:47 . حاكم الشارقة يوجه بحصر وتقييم الأضرار الناجمة عن "التأثيرات الجوية"... المزيد
  • 08:35 . عقوبات أوروبية وأميركية على مستوطنين إسرائيليين متطرفين... المزيد
  • 07:14 . قيادي بحماس: "العدوان الإسرائيلي" على إيران تصعيد ضد المنطقة... المزيد
  • 07:13 . الهجوم على إيران.. الإمارات تدعو لضبط النفس وتجنب التصعيد... المزيد
  • 11:48 . حملة دولية: قانون الجرائم الإلكترونية ومكافحة الإرهاب يقيد حرية التعبير... المزيد
  • 11:46 . "وول ستريت جورنال": إدارة بايدن تسعى لتطبيع "سعودي إسرائيلي" مقابل دولة فلسطينية... المزيد

كاتب خليجي يزعم توريط أبوظبي للرياض في حرب اليمن

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 20-02-2019

هكذا دعمت الإمارات الحوثيين واستنزفت السعودية باليمن | الخليج أونلاين

زعم الكاتب والصحفي الخليجي جابر الحرمي أن دولة الإمارات نفذت مخططاً لتدمير اليمن؛ من خلال دعم جماعة الحوثي ثم إقناع السعودية بمحاربتهم.

وقال الحرمي، في سلسلة تغريدات له على "تويتر": إن الإمارات "دفعت مليارات للحوثي، وشاركتها السعودية بذلك، لدفعه للتوجه إلى صنعاء وضرب حزب الإصلاح والتخلص منهما معاً، ومن ثم تستولي على اليمن، لكن الأخير (الحوثي) فطن لعبة أبوظبي، مما أفشل المخطط".

وأضاف: "سيطر الحوثيون على صنعاء في أغسطس 2014، واستولوا على مؤسسات الدولة بقوة السلاح، فسقط في يد الإمارات، ماذا تفعل؟ أبوظبي هدفها المواقع الاستراتيجية؛ من موانئ وجزر وثروات، فاحتلت عدن بقوات على الأرض وميليشيات وسجون سرية".

وتابع قائلاً: "سعت أبوظبي لتأهيل نظام علي عبد الله صالح من خلال ابنه أحمد المتواجد بحماية رسمية فيها، لتصبح صنعاء موالية وعدن محتلة، وبذلك تكمل الإمارات الكماشة على اليمن"، مبيناً أن "السعودية في كل هذه المراحل كانت مجرد تابع لمخططات الإمارات".

Image title

استغلال بن سلمان وضرب السعودية

وذكر الحرمي أن الإمارات "وجدت في محمد بن سلمان ضالتها لتصدّره المشهد؛ عبر تقديمه أنه القائد الذي سيعيد اليمن من سيطرة الحوثيين، ودفعت به نحو مستنقع الحرب باليمن، والتي ما دخلها أحد وخرج منها سالماً، ووجد هو الآخر أنها فرصة لتأكيد أحقيته بحكم السعودية"، حسب قوله.

وحتى تقنع السعودية العالم العربي والإسلامي بشرعية حربها على اليمن- يضيف الحرمي- "أوعزت لها أبوظبي أن تعلن أنها حرب لاستعادة الشرعية باليمن المختطفة من جماعة تتبع إيران وتدفع خطرهم عن حدودها".

وتابع في هذا الصدد: "في بداية الحرب على اليمن أكدت السعودية، على لسان صناع قرارها ومسؤوليها وإعلامييها، أن الحرب التي أطلق عليها عاصفة الحزم لن تستغرق (إلا) أسابيع أو شهوراً قليلة ليتم القضاء على الحوثيين ودخول صنعاء وتحرير كل اليمن".

وأضاف: "الهدف المعلن للحرب على اليمن كان استعادة الشرعية، المحتجزة أصلاً بالرياض، والتي يمنع أعضاؤها حتى من زيارة عدن إلا بموافقة مسبقة من أبوظبي، وإبعاد خطر الحوثيين عن الحدود السعودية"، متابعاً: "في مارس المقبل ستدخل الحرب عامها الخامس، فأين هذه الأهداف؟". 

كما أوضح أن "الحرب على اليمن في عامها الخامس ليس فقط لم يتم استعادة الشرعية، بل أعطت الحوثيين شرعية وجعلتهم قوة إقليمية تطلب السعودية الجلوس معها، وبدلاً من محدودية قوتهم آنذاك، أصبحوا اليوم يرسلون صواريخهم للرياض ويقتحمون معسكرات الحد الجنوبي".

واعتبر الكاتب القطري أن "السعودية اليوم تستنزف في حرب اليمن، ليس نزيفاً مادياً واقتصادياً فحسب، بل النزيف الأكبر هو الأخلاقي وسمعة السعودية التي يفترض أنها بلد الإسلام والمسلمين التي تعالج الآلام وليست التي تصنعها، والإمارات تتفرج وهي في قمة السعادة لواقع السعودية".

كما اتهم الحرمي الإمارات بأنها تحاول اختطاف اليمن وترسيخ حضورها عبر المليشيات وما تعرف بالنخب، وعبر شراء الولاءات، وترسيخ احتلالها للمواقع والمواني الاستراتيجية، فيما خسرت السعودية حتى رصيدها السابق في اليمن وعلاقاتها بالقبائل اليمنية التي كانت تدين لها بالولاء.

وتابع بالقول: إن "الشعب اليمني الشقيق أصل العرب وذو تاريخ وحضارة، لكن أعادته آلة الحرب المدمرة إلى العصور الحجرية، ويعيش نصفه فقراً مدقعاً، وانتشرت به أمراض اختفت من العالم كله، فأصبح يعيش الغالبية منه بين نارين؛ ما يعرف بالتحالف والحوثي".

واعتبر  أيضاً أن عدن التي يفترض أنها مقر الحكومة الشرعية هي ليست كذلك، وليست آمنة، على الرغم من أنه لا يوجد بها حوثيون، متهماً أبوظبي بأنها حولتها إلى سجون سرية، وشكّلت مليشيات وفرقاً للإعدام ولاغتيالات العلماء والمشايخ والوطنيين من رجال اليمن الذين يرفضون احتلال الإمارات.

وقال الحرمي: "مسؤولو الإمارات وإعلاميوها يقولون في لقاءاتهم الخاصة عن الحرب في اليمن، لقد ورطتنا السعودية في حرب اليمن، ولكن في حقيقة الأمر أن أجندة أبوظبي التي تلتزم الرياض بتنفيذها هي التي أوجدت هذه الحرب التي يكتوي بنارها أهلنا في اليمن الشقيق، فماذا خرجت به السعودية لأنها هي الخاسر الأكبر مع الشعب اليمني وليست الإمارات"، متسائلاً: "السعودية جلست مع الحوثيين على طاولة التفاوض بعد 4 سنوات من حرب مدمرة، فلماذا لم يتم ذلك منذ البداية؟".

ورأى أن مخطط الإمارات تجاه السعودية يعمل على مسارين؛ الأول "تدمير السعودية بكل مفاهيمه، وإن لم تتمكن من ذلك تسعى في مسار التحكم في القرار السعودي، وهو ما تمكّنت منه بالفعل خلال السنوات القليلة الماضية، فأصبح قرار المملكة مرتهناً بيد إمارة"، على حد تعبيره.

يشار إلى أن الجنرال السعودي أنور عشقي كان أكد في لقاء له مع قناة "روسيا اليوم"، عام 2016، أن الإمارات دعمت الحوثيين في اليمن بالمال مقابل ضرب "فئة معينة"، لم يسمها حينها، إلا أن مراقبين اعتبروا أن الفئة هي حزب الإصلاح اليمني، وفق ما نشر موقع "الخليج أونلاين".