أحدث الأخبار
  • 05:37 . بسبب حملة تضليل مولتها أبوظبي .. دعوى قضائية ضد جامعة جورج واشنطن... المزيد
  • 01:19 . الجيش الأمريكي يعلن تدمير أربع مسيّرات للحوثيين فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:15 . تقرير: تدفقات الأموال الروسية إلى الإمارات "تباطأت" والأثرياء الروس يفكرون في مغادرة دبي... المزيد
  • 12:58 . إعلام أبوظبي يهاجم السعودية على خلفية فتوى "تُكفر منكري السنّة"... المزيد
  • 12:39 . يشمل "الزواج العلماني".. أكثر من 20 ألف طلب زواج مدني في أبوظبي... المزيد
  • 12:35 . بينهم عناصر من حزب الله.. مقتل 36 عسكرياً بغارة جوية إسرائيلية قرب حلب السورية... المزيد
  • 12:33 . وسط تحذيرات من أزمة إنسانية.. السعودية تعلن إرسال دفعة مساعدات جديدة للسودان... المزيد
  • 12:32 . بني ياس يفوز على الإمارات بثنائية في دوري أدنوك للمحترفين... المزيد
  • 05:18 . المظاهرات تجبر شركة إسرائيلية على بيع مصنعها في بريطانيا... المزيد
  • 05:17 . صور أقمار صناعية تظهر بناء مهبط طائرات على جزيرة يمنية وبجانبه عبارة "أحب الإمارات"... المزيد
  • 11:32 . موسكو تعلن دخول سفن حربية روسية إلى البحر الأحمر... المزيد
  • 10:30 . 111 مليون مستفيد في 105 دول من مبادرات محمد بن راشد العالمية في 2023... المزيد
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد

موقع خليجي يزعم انقلاب الإمارات على نظام البشير

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 24-02-2019

"الخليج أونلاين" يكشف أسرار انقلاب سعودي إماراتي على البشير | الخليج أونلاين

بعد مرور أكثر من شهرين على التظاهرات التي تعارض الرئيس عمر حسن البشير، زعم مصدر تحدث للموقع الإخباري "الخليج أونلاين" أن ما يجري في السودان انقلاب إماراتي- سعودي بأداة سودانية، وهذه الأداة هي رئيس المخابرات صلاح عبد الله صالح، في استغلال واضح للوضع الاقتصادي الصعب الذي يعاني منه الشعب السوداني.

وجاءت هذه التصريحات على الرغم من أن البشير كان يُعدّ أحد حلفاء أبوظبي والرياض، وساند سياسة البلدين في تحالفهما العسكري باليمن، قبل أن ينقلبا عليه، وما أشار إلى ذلك أيضاً التغطية الإعلامية لوسائل الإعلام التابعة للسعودية والإمارات، فعلى غير العادة غطت وبشكل مكثف للمظاهرات السودانية ضد البشير، في حين كان تتعامل بشكل مختلف مع ثورات الربيع العربي.

الخليفة المرتقب

وفي السودان يدور حراك سياسي وأمني منذ يومين، إثر عملية التحول السياسي بالبلاد.

إذ هناك حديث يدور عن أداء مدير جهاز الأمن والمخابرات السوداني، صلاح عبد الله صالح، الملقب بـ"قوش"،  دوراً مهماً بالفترة المقبلة، وقد يكون هو خليفة البشير في حال موافقة الرئيس السوداني على هذا الأمر، لا سيما في ظل علاقة "قوش" الجيدة مع دول إقليمية مثل مصر والإمارات والسعودية وكذلك الولايات المتحدة وأوروبا.

احتجاجات السودان 

ويشهد السودان احتجاجات شبه يومية منذ 19 ديسمبر 2018، تفجرت في بادئ الأمر بسبب زيادات في الأسعار ونقص بالسيولة لكن سرعان ما تطورت إلى احتجاجات ضد حكم البشير القائم منذ ثلاثة عقود.

وبلغت نسبة التضخم في السودان نحو 70%، وتراجع سعر الجنيه السوداني مقابل الدولار الأمريكي وسائر العملات الأجنبية.

وخلال الاحتجاجات قتل نحو 60 شخصاً، وفق ما قال ناشطون، في حين تشير الأرقام الرسمية إلى مقتل 32 شخصاً منهم ثلاثة من رجال الأمن.

فضلاً عن ذلك، فإن البشير مطلوب في المحكمة الجنائية الدولية بتهمة تدبير إبادة جماعية في منطقة دارفور لكنه ينفي التهم الموجهة إليه، ويضغط من أجل رفع اسم السودان من قائمة الدول التي تعتبرها واشنطن راعية للإرهاب.

وبحسب موقع هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) فإن اجتماعاً سرياً عقد بين ممثلي الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن بشأن إيجاد خروج آمن للرئيس السوداني، وتعليق قرار القبض عليه من قبل المحكمة الجنائية الدولية لمدة عام قابلة للتجديد.

لكن البشير لم يقبل أو يرفض هذا العرض، في حين يقوم بمناورة لإيجاد طريقة أمثل دون خسائر له، إلا أن البعض يؤكد أن الرئيس السوداني لن يقبل هذا العرض ولن يترك السلطة قريباً، وفق ما أفاد الموقع اللندني.

اتهامات الإمارات للبشير 

وفي سياق الاحتجاجات وعقب صمت سعودي وإماراتي طويل إزاءها، هاجمت صحيفة إماراتية رسمية منتصف يناير 2018، نظام الرئيس البشير، واصفة السودان بأنه ضحية مشروع "إخواني" منذ عام 1989 انتهى به إلى "كوراث"، رغم ما بدا خلال السنوات الأخيرة من تقارب بينه وبين أبوظبي.

واستضافت صحيفة الإمارات اليوم (تصدر عن مؤسسة دبي الرسمية للإعلام) رئيسة تحرير صحيفة "التغيير" السودانية المعارضة "رشا عوض"، التي زعمت أن هناك محاولات تركية قطرية لدعم "الإخوان" في السلطة.

واعتبرت عوض أن أزمة السودان هي "بسبب وقوع البلاد في قبضة الإسلام السياسي منذ 30 عاماً، وهو تيار يفتقد إلى أي رؤية اقتصادية تنموية، وجد فقط لتمكين الإخوان من مفاصل الدولة" بحسب تعبيرها.

ولفتت الصحيفة في حوار مطول على لسان "عوض" إلى أن النظام السوداني له جسور مع تركيا وقطر وبأي لحظة ينفض يده عن هذا المحور.

وغالباً ما تتخذ أبوظبي من وصف "الإخواني" صفة لإلصاق تهم الإرهاب وزعزعة الاستقرار بأحزاب ومنظمات وشخصيات، وأدرجت مراراً العديد منها على قوائمها للإرهاب، في حين ساهمت بدعم المعارضين لجماعة الإخوان المسلمين في عدة دول وصلت فيها أحزاب الجماعة للسلطة.

وجاءت التصريحات الإماراتية على الرغم من زيارة البشير إلى أبوظبي بعد أشهر قليلة من بدء حصار  السعودية والإمارات والبحرين على دولة قطر منتصف عام 2017.

كما أنه يوجد تعاون سوداني إماراتي على المستويات الأمنية، بحسب تصريحات وزير الداخلية السوداني إبراهيم محمود حامد في أغسطس الماضي.