البحرين تنتقد تقريرا أمريكيا حدد معدل البطالة فيها بـ 20%

المنامة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 30-11--0001

ردت وزارة العمل البحرينية على الخارجية الأمريكية التي قالت إن معدل البطالة الحقيقي في البحرين من 15 إلى 20 % بالنفي، وجددت حديثها عن ما اعتبرته نجاحاً خلال السنوات الأخيرة في خفض معدلات البطالة إلى حوالي 4%.
وقالت الوزارة أن ما يفقد تقرير وزارة الخارجية الأميركية مصداقيته هو الزعم بأن معدل البطالة في البحرين يتراوح من 15 إلى 20 %، دون الإشارة إلى مصدر محدد وواضح، على الرغم من إشارة التقرير الإحصائي الأخير للوزارة إلى أن المعدل بلغ 4.1 % في مارس/ آذار 2014.
وأفادت بأن البحرين تعد من الدول التي حققت إنجازاً ملموساً ومشهوداً في معالجة مشكلة البطالة في المجتمع، وتمكنت على إثر ذلك من تحقيق المعدل الآمن والطبيعي لمشكلة البطالة، وعزت ذلك إلى الاستمرار في تحديث وتطوير خطط وآليات التدريب والتأهيل والتوظيف التي تستهدف دمج الآلاف من المواطنين الباحثين عن عمل سنوياً في وظائف لائقة في سوق العمل.
وأشارت إلى أبرز مشاريع الوزارة في هذا المجال، وهو مشروع توظيف وتأهيل البحرينيين2، والذي تم تدشينه في يونيو/ حزيران الماضي، ويستمر لمدة سنتين ويستهدف عشرة آلاف بحريني، حيث يتم تأهيلهم وتوظيفهم، بما في ذلك التأهيل الحرفي من خلال "برنامج بيدي أبني وطني".
وأبدت استغرابها الشديد من الخبر المنشور، نقلاً عن تقرير وزارة الخارجية الأميركية، ووصفت الأرقام الواردة في الخبر بـ "المغلوطة".
 وذكرت أنها قامت بمراجعة التقرير الأميركي والمتعلق بموضوع مؤشرات الاستثمار في مملكة البحرين، ووجدت خلوه من الإشارة إلى المصدر الذي استقت منه البيانات المتعلقة بالبطالة في البحرين، وإنما تم ذكر هذه المعلومة المغلوطة دون الإشارة إلى الموقع أو اسم التقرير أو تاريخ صدوره.


المنامة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 30-11--0001

مواضيع ذات صلة