أحدث الأخبار
  • 07:52 . أسير إسرائيلي لدى القسام يشن هجوما لاذعا ضد نتنياهو (فيديو)... المزيد
  • 07:38 . الإمارات: كثرة استخدام "الفيتو" يفقد قرارات مجلس الأمن الشرعية... المزيد
  • 06:29 . محمد بن راشد: 366 مليار درهم صادرات الدولة سنوياً بحلول 2031... المزيد
  • 06:28 . مجلس الوزراء يقر ملياري درهم لمعالجة أضرار بيوت المواطنين جراء الأمطار... المزيد
  • 06:15 . جنوب إفريقيا تدعو لتحقيق عاجل بالمقابر الجماعية في غزة... المزيد
  • 12:19 . النفط يرتفع بعد انخفاض غير متوقع في مخزونات الخام الأميركية... المزيد
  • 11:27 . إعلام: وصول ضباط إماراتيين إلى جزيرة سقطرى اليمنية... المزيد
  • 11:08 . "المركزي" مستعد للتدخل لمساعدة أي منشأة في الحصول على تأمين... المزيد
  • 10:54 . "الأرصاد" يحذر من تشكل الضباب وتدني مدى الرؤية... المزيد
  • 10:34 . "لا حرية للتعبير".. أمريكا تواصل قمع المظاهرات الطلابية الداعمة لفلسطين... المزيد
  • 10:22 . لمواصلة الإبادة في غزة.. الاحتلال يشكر الشيوخ الأمريكي على إقراره المساعدة العسكرية... المزيد
  • 10:19 . أرسنال يسحق تشيلسي بخماسية ويستعيد صدارة الدوري الإنجليزي مؤقتاً... المزيد
  • 12:51 . على حساب الهلال السعودي.. العين يبلغ نهائي أبطال آسيا للمرة الرابعة في تاريخه... المزيد
  • 09:49 . تقرير: أبوظبي تشارك بنقل الفلسطينيين من رفح تمهيداً لاجتياحها من قبل الاحتلال... المزيد
  • 09:40 . جوجل تطرد 20 موظفًا احتجوا على صفقة مع الاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 09:39 . أمير الكويت يبدأ زيارة رسمية إلى الأردن... المزيد

استطلاع: 60 % من مشروعات الشباب الصغيرة والمتوسطـــة في الدولة متعثرة

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 09-03-2019

يحظى رواد الأعمال بالإمارات باهتمام من جميع الجهات الحكومية لدعم مشروعاتهم، إذ تعتبر المشروعات الصغيرة والمتوسطة المُحرك الرئيس لاقتصاد الدولة، وتصنف كواحدة من أهم آليات التوجه الاستراتيجي لدعم الهيكل الإنتاجي، خاصة أنها تمثل ما يزيد على 94 في المئة من إجمالي عدد الشركات العاملة في الدولة موزعة بنسبة 73 في المئة بقطاع تجارة الجملة والتجزئة، 16 في المئة بقطاع الخدمات، و11 في المئة بقطاع الصناعة.

وبالرغم من الاهتمام الحكومي إلا أن بعضاً من أصحاب المشاريع الوطنية يرى العديد من العقبات التي تقف أمام نمو واستمرار أعمالهم.

صحيفة "الرؤية" المحلية أجرت استطلاعا حول هذه المشاريع وأبرز معوقاتها:

إشكالية التمويل
وبرزت إشكالية التمويل في ظل عدم وجود آلية موحدة لأسقف وشروط الإقراض المصرفي ما يجعل البنوك تضع شروطاً لا تلائم غالبية المشاريع فيما رأى بعضهم أن انخفاض الأسقف التمويلية هو العائق الأكبر.

ورأى البعض أن ضعف استفادة المشاريع الصغيرة من العقود الحكومية يعد أبرز المعوقات، مطالبين بتوسيع استفادتها من قرار مخصصات المشتريات الحكومية حيث إن سقف إجمالي المشتريات لا يدعم بشكل مباشر حاجة الشركات الصغيرة خصوصاً مع ارتفاع عددها.

وأضافت مجموعة من رواد الأعمال أنه لا توجد آلية تحمي المنتجات والخدمات التي تقدمها الشركات الوطنية الصغيرة.

ورأت نسبة قليلة أهمية الحد من تضارب تصنيف المشاريع بين الجهات التمويلية والمؤسسات الحكومية، ما ينعكس على تباين الاستفادة سواء من التمويل أو المحفزات الحكومية.

ووفقاً لما أفادت به العينة المستطلعة أراؤها يتفق محمد حسن القائم على مشروع مارش فلورز وعبد الرحمن زرنون مدير مشروع يورو سبيس للأنظمة الإلكترونية أن معوقات التمويل تكمن في اشتراطات وفترات السداد مطالبين بمنح المزيد من المرونة حتى تستطيع المشاريع تحقيق عوائد تغطي التكلفة التشغيلية أولاً، فتضمن عدم تعثر أنشطتها.

فيما أشار مدير مشروع أنيجما للتقنية عبد الله الجنيبي إلى أن التمويل لا يزال العقبة الأكبر تليه حصة الشركات الصغيرة من المشاريع الحكومية الممنوحة والتي يراها ضئيلة مقارنة بعدد الشركات.

 ارتفاع الرسوم

وأشار مدير مشروع أسبروزر كافيه سلطان المعمري أن المطلب الأساسي للمشاريع هو تخفيف الرسوم بشأن الكفالات والعمالة إلى جانب توحيد التراخيص اللازمة للتوسعات بين الدوائر الحكومية المختلفة.

أما مدير مشروع بوطينة للقوارب بدر العلي فأفاد بأهمية التوسع في المبادرات التي تقدمها الحكومة للمشاريع الناشئة سواء في إيجاد قناة تمويل مناسبة أو منح الضمانات.

 الكفالات البنكية

طالب رئيس مؤسسة تطوير للاستشارات محمد المزروقي بتوفير تسهيلات مباشرة كالإعفاء من الكفالات البنكية والاكتفاء بشيكات ضمان أو دعم من قبل صندوق خليفة وضمانها للمشاريع التي اعتمدت من قبلها لأنها العائق الكبير حالياً، إضافة إلى عدم قدرة الشركات الناشئة لمنافسة الشركات الكبيرة في الملاءة المالية رغم تأهلها فنياً، إلى جانب أهمية زيادة الحصة المتاحة للمشاريع الصغيرة الوطنية من العقود الحكومية ما يدعم حصتها السوقية ويزيد من عوائدها والتي يعاد تدويرها في نمو أعمال الشركة وتدعيم مركزها المالي وقدرتها على الاستمرارية بالنشاط.

أما مدير مشروع شبكة الاستشارات للحلول التقنية محمد البلوشي فأضاف أن قطاع المشاريع الصغيرة الوطني بدأ يكتسب التنافسية اللازمة في ظل ازدياد عدد المشاريع وتنافسيتها، ما يتطلب معه زيادة المبادرات الحكومية بشكل عام حتى تستطيع المشاريع التوسع والتحول إلى مؤسسات أكبر حجماً.

أما مدير مشروع تاكن تكنولوجي نادر النهدي فأفاد باختلاف المتطلبات من مشروع لآخر بحسب عمر المشروع فهناك مشاريع تحتاج في بدايتها إلى دعم تمويلي مباشر مع تسهيلات لا تضغط على موازنتها الأولية فيما تتطلع شركات أخرى تعدت سنوات إلى إجراءات دعم حكومي تحمي المنتج الوطني وتساعد على التنافسية.

من جهته، قال مدير مزرعة «البدال» حسين الزعابي، إن المشاريع الصغيرة والمتوسطة لا تزال تواجه الكثير من التحديات منها تحديات فردية تتباين بحسب نشاط المشروع، إضافة إلى التحديات العامة والمتمثلة في انخفاض الأسواق المتاحة لتلك المشاريع وبالتالي ضعف المردود المادي،

إلى جانب غياب التمويل والذي يجب أن يتم بشأنه استحداث جهة حكومية مختصة للتمويل تدعم احتياجات المشاريع سواء عند التأسيس أو في مراحل التشغيل المختلفة دون الاستناد فقط على البنوك التي تتعسف في منح التمويل اللازم.

وتابع أن المشاريع الصغيرة تحتاج وقفة من قبل المؤسسات والدوائر الحكومية ولا سيما في ظل ارتفاع الرسوم وعدم قدرة الدعم الحكومي المتاح على تلبية كل متطلبات تلك المشاريع.

بينما قال مدير مشروع «متوسط للبتروكيماويات وحلول النفط» محمد هلال، إن حصة المشاريع الصغيرة في العقود الحكومية تحتاج إلى تعديلات سواء في معدل النسبة أو زيادة عدد المناقصات المطروحة لمواكبة العدد المتزايد من المشاريع العاملة بالدولة.

وتابع أن القطاع يحتاج أيضاً إلى إشراك المشاريع الوطنية في الملتقيات الترويجية والتسويقية لفتح أسواق جديدة للمشاريع التي تعدت مراحل التأسيس الأولى وتبحث عن زيادة حصة مبيعاتها بما يوافق معدلات العوائد المتوقعة.

وقال سالم الكتبي الذي أغلق مشروعه المتخصص في صيانة السيارات وتعديلها، إنه اتخذ هذا القرار بعد أن عانى ارتفاع التكلفة، من خلال ارتفاع حجم تكاليف الرسوم المحلية والاتحادية، وزيادة بنود المخالفات التي أصبحت تشكل ثقلاً كبيراً عليه، موضحاً أنه في السنوات الثلاث الأولى عندما كان تحت مظلة المؤسسة شهد مشروعه استقراراً ونمواً. مضيفاً أن المشاريع الوطنية تحتاج إلى عناية حكومية على جميع الأصعدة مستمرة، قبل التطورات السوقية التي تفرض نفسها.

وبين أن الاستثمارات الوطنية فرصة لكل شاب إماراتي، خصوصاً مع وجود مؤسسات وطنية داعمة لمشاريع الشباب، ولكن لا يوجد خارطة طريق لأبرز المشاريع التي تحتاجها الأسواق، كما أن أغلب الشباب يجهلون آلية الدخول إلى ريادة الأعمال من خلال هذه المؤسسات، أو ماذا تقدم لهم بالتفصيل.

من جهته قال عامر غانم المزروعي إنه وشركاءه الإماراتيين وضعوا أهدافهم، ودخلوا ريادة الأعمال بدعم من مؤسسة سعود بن صقر القاسمي لتنمية مشاريع الشباب، التي قدمت لهم الدعم المعنوي والإشراف الكامل لتأسيس شركة «الطبيعي للإنتاج الزراعي»، والاستثمار في إنتاج ثمار الخضراوات العضوية الخالية من المواد الكيماوية، برأس مال قدره ستة ملايين درهم.

وأوضح أن الفكرة اصطدمت في بداية نموها بين الشركاء الإماراتيين، بالتحديات التي تخلقها الظروف الطبيعية الصعبة على الزراعة، لكن الدراسة الدقيقة للمشروع التي نفذها من خلال ورشات عمل تشرف عليها مؤسسة سعود بن صقر لتنمية مشاريع، حفزت الشباب على خوض التجربة التي صدرت عنها إشارات تحقيق الهدف في موسمها الأول.

وأشار إلى أنهم اختاروا الاستثمار الزراعي، كون سوق الإمارات من أكبر الأسواق العالمية المستوردة لما يقارب 90 في المئة من الخضراوات والفواكه التي يحتاجها، مبيناً أنهم رأوا في ذلك فرصة للخوض في مشاريع زراعة الخضراوات العضوية الخالية من المواد الكيماوية، وتزويد السوق المحلي بمنتج وطني سليم ومنافس للمنتجات الأجنبية.

من جانبها، كشفت جهات حكومية معنية بدء تنفيذ عدد من الحلول لهذه العوائق، منها مشروع نظام شامل للتمويل إضافة إلى توحيد شروط الاقتراض وصياغة مرحلة جديدة من نظام حصة المشتريات الحكومية وتوسيع استحداث الرخص الخاصة بالمشاريع الصغيرة عبر الدوائر المحلية.
<span class="f-marker" data-collapsed="true" style="display:none; line-height: 0;" data-id="0" data-type="false"></span><span class="f-marker" data-collapsed="true" style="display:none; line-height: 0;" data-id="0" data-type="true"></span>60 % من مشروعات الشباب الصغيرة والمتوسطـــة متعثرةالروية -