حمامة سباق تُباع برقم قياسي غير مسبوق بلغ 1.25 مليون يورو

أرشيفية
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 20-03-2019

سجلت حمامة سباق رقماً قياسياً عالمياً بعدما بيعت في مزاد علني في بلجيكا بسعرٍ غير مسبوق بلغ 1.25 مليون يورو (1.42 مليون دولار أمريكي).

وأدَّى الهوس بسباقات الطيور بين نخبة الصينيين من محبي هذا النوع من السباقات إلى ارتفاع جنوني في أسعار هذه الأنواع من الطيور نقلا عن صحيفة The Guardian البريطانية.

وقال جويل فيرشوت، مالك الحمامة، والبالغ من العمر 63 عاماً من مقاطعة فلانديرز الغربية في بلجيكا، إنَّ طائره، الذي يُدعى أرماندو، وُلد ليكون بطلاً لكنَّه لم يحلم قط بمثل هذا المبلغ الضخم الذي دُفع لأجله.

وأضاف: «أخبرني الرجلان الصينيان سلفاً بأنَّهما يريدان شراء أرماندو. لكنني لم أتوقع هذا المبلغ. هذا أوج تتويج لكل تلك السنوات في رياضة سباقات الحمام.

وكانت تلك الأموال بمثابة فائدة إضافية». وقد تضاعف المبلغ المعروض لشراء الحمامة أرماندو خلال الساعة الأخيرة لجلسة مزاد علني على الإنترنت مدتها أسبوعين، إذ رفع أحد المزايدين المعروف باسم «XDDPO» عرضه لشراء أرماندو مراراً وتكراراً بمقدار 100 ألف يورو (113.4 ألف دولار أمريكي) لحساب شخص ثانٍ يُعرف باسم «Champ Team».

العرض حطم رقماً قياسياً وعندما انتهى المزاد، الأحد الماضي 17 مارس/آذار، حطَّم العرض الأخير البالغ 1.25 مليون يورو الرقم القياسي السابق الُمسجَّل باسم حمامة تُدعى «نادين» كان فيرشوت قد باعها لرجل الأعمال الصيني شينغ وي مقابل مبلغ 400 ألف يورو في عام 2017.

 وأوضح فيرشوت، وهو مدير مَذْبَح متقاعد يزعم أنَّه يعرف أسماء جميع طيوره البالغ عددهم 500 طائر، أنَّه يقضي 12 ساعة يومياً يعمل مع الحمام منذ أنَّ تفرَّغ لممارسة هوايته في تربية الحمام.

وقال: «أقضي 10 ساعات يومياً في الدور العلوي المُخصّص للحمام وساعتين للإدارة مساءً».

 وأضاف: «لقد حصلت الآن في أسبوعين فقط على أموال تفوق تلك التي حصلت عليها خلال 40 عاماً من عملي في المذبح».

 الطائر أرماندو مميز للغاية ويُقال، وفقاً لكتيب ترويجي على الإنترنت، إنَّ طيور فيرشوت تستطيع الطيران في ظروف الطقس المُتقلّب بكل سهولة ولا تُقهر في قدرتها على الاستفادة من الرياح العكسية في يوم دافئ ومشمس.

وقال فيرشوت عن أرماندو: «لقد كان الأفضل في بلجيكا في عامي 2017 و2018، وكان الأفضل في أوروبا وفي عام 2018. كان من الواضح قبل ثلاث سنوات أنَّه سيصل إلى القمة».

يُقال إنَّ الحمامة أرماندو، التي عمرها 5 أعوام وتشارف على بلوغ سن التقاعد، لديها شعور استثنائي بالاتجاهات ويتميز جناحيها بقوة غير عادية.

وصفها فريد فينكايلي، مُربّي حمام يعيش في مقاطعة فلانديرز الغربية، بأنَّها «لويس هاملتون الحمام»، في إشارة إلى بطل سباق سيارات فورميولا 1، لويس كارل هاملتون. المنافسة في هذه السباقات أصبحت شرسة جداً وقال فيرشوت لصحيفة Het Nieuwsblad الفلمنكية رداً على سؤال حول خططه حيال تلك الأموال غير المتوقعة إنَّه «لا شيء مميزاً».

وأوضح عاملون مخضرمون في مجال صناعة الحمام إنَّ حوالي 6 صينيين من عشّاق سباقات الحمام دفعوا مبالغ ضخمة في السنوات الأخيرة، حيث أصبحت هذه النوعية من السباقات تتّسم بتنافسية على نحوٍ متزايد ، بل في بعض الأحيان تكون حادة وشرسة.

يُذكر أنَّه في العام الماضي، حُكم على اثنين من متسابقي سباقات الحمام المحترفين في الصين بالسجن لمدة 3 سنوات بتهمة الغش في سباق طوله 466 ميلاً (749.9 كيلو متراً) من خلال تهريب طيورهم على متن قطار سريع حتى خط النهاية في المسابقة.

كان المتسابقان، غونغ وتشانغ، قد حصلا على جائزة مالية قيمتها 140 ألف يورو لفوزهم بسباق الحمام الزاجل في شنغهاي عام 2017، وذلك قبل اكتشاف احتيالهما.

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 20-03-2019

مواضيع ذات صلة