أحدث الأخبار
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 05:02 . محتالون يخدعون المستثمرين بملايين الدراهم بانتحالهم صفة شركة وساطة كبرى... المزيد
  • 04:44 . 155 ألف أصل سيبراني ضعيف.. الهجمات السيبرانية تقلق الشركات في الإمارات... المزيد
  • 04:32 . عقوبات أمريكية ضد كوريا الشمالية تستهدف شركة مقرها الإمارات... المزيد
  • 04:20 . حكومة الشارقة تنفي إشاعة تغيير بالأذان وتؤكد عدم السماح بالمساس في الثوابت الدينية... المزيد
  • 04:15 . لماذا يعزف الشباب الإماراتي عن إمامة المساجد؟... المزيد
  • 04:15 . في إساءة للدولة.. إعلام أبوظبي ينشر مقارنة بين "مجاعة غزة" و"تطور الخليج"... المزيد
  • 12:21 . الإمارات تعلن إسقاط 90 طناً من المساعدات على شمال غزة... المزيد
  • 10:54 . "أدنوك" تنتج أول كمية نفط خام من منطقة "بلبازيم" البحرية... المزيد

عيد الأم في الإمارات.. مناسبة إنسانية يغتالها جهاز الأمن

خاص – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 21-03-2019

بينما يحتفل العالم في مثل هذا اليوم (21|3) من كل عام بعيد الأم، تعيش الأم الإماراتية هذا اليوم وغيره من الأيام بكثير من التهميش والاستغلال وقمع مظاهر الأمومة جراء ما تعانيه من اعتقالات تعسفية ومحاكمات جائرة وتدخلات أمنية لا تتوقف، سواء على صعيد التنكيل بالأم نفسها أو التنكيل بأبنائها. 

نشر حساب "معتقلات الإمارات" تسريبا صوتيا لمعتقلة الرأي أمينة العبدولي تضمن مناشدة من جانبها إلى رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد بنقلها من سجون أبوظبي إلى سجن قريب من أطفالها.

وقالت العبدولي في التسريب: "إلى رئيس الدولة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظكم الله و رعاكم، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

أتقدم بطلبي هذا إلى سموكم راجين منك الموافقة على طلبي هذا، حيث أني أقضي حكم في القضية ١٨٥ -٢٠١٦ – أمن الدولة ٥ سنوات، وأتممت منهم ٣ سنوات في سجن الوثبة الذي نعاني فيه مصادرة حقوق الإنسان، وهي حقوق شرعها الخالق سبحانه، وليس من حق بشر أن يعطلها أو يعتدي عليها.

فمن المؤسف أن لا نجد أي تحرك لوقف هذه الانتهاكات بالإضافة إلى أن السجن يبعد مسافة بعيدة عن محل أسرتي وأولادي في الفجيرة مما يضاعف مشقة العناء الجسدي والنفسي لزيارتي، والله عز وجل يقول في كتابه الكريم "يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر"، لذا أرجو من سموكم نقلي من سجن الوثبة إلى أحد أقرب سجون الفجيرة القريبة من مكان عائلتي وحسبي بكم أنكم ستستجيبون لطلبي كرما وطيبا لأن أبوظبي والفجيرة عينان في رأس دولتنا الحبيبة..

 و تقبلوا أجل آيات التقدير والاحترام ابنتكم

أمينة محمد سعيد العبدولي". انتهى نص الرسالة.

ورغم مرور أكثر من شهر على مناشدة هذه الأم، إلا أن أبوظبي ترفض الاستجابة لها.

وقائع لا تنطبق على الأم الإماراتية

يأتي هذا التنكر رغم ما قالته  موزة الشحي المديرة التنفيذية لمكتب الاتصال لهيئة الأمم المتحدة للمرأة في أبوظبي، من أن المرأة في الإمارات تحظى بدعم "القيادة الرشيدة للدولة".

 وأضافت الشحي : إن هيئة الأمم المتحدة للمرأة تلتزم التزاما تاما بتعزيز السلام والأمن والنهوض بالتسامح وبناء مجتمعات وأجيال تعيش بأمان لضمان مستقبل مستقر ومستدام، وهذا الموضوع له أولوية كبيرة في جميع برامج الأمم المتحدة.

وأشارت إلى أن مكتب الاتصال لهيئة الأمم المتحدة للمرأة في أبوظبي، والذي أنشئ قبل  ثلاث سنوات يسعى إلى مواكبة ممارسة الأم لحقوقها وتقديم المشورة في كل ما يهمها، سواء تجاه تربية الأسرة أو في نطاق عملها الذي تقوده بكفاءة تامة.

ووصفت  الشحي عيد الأم باليوم البالغ الأهمية، كونه يسلط الضوء على دورها في تربية الأسرة والمعاناة التي تلقاها في رعاية أبنائها وصبرها على تنشئة أجيال تساهم في رقي المجتمع. وأوضحت أن الحديث عن الأم لا ينفصل عن الحديث عن المرأة بشكل عام، ولكن للأم دورا كبيرا في كل المجالات التي تعمل بها، كما أن مساهماتها في بناء المجتمعات والمشاركة في مسيرة التنمية في بلدانها أصبح معروفا لدى الجميع.

حرمان أبناء من الوداع الأخير لأمهاتهم

ومع ذلك، يؤكد مدافعون عن حقوق الإنسان أن ما أدلت به الشحي أقرب ما يكون لوصف واقع مختلف عن واقع الأم الإماراتية بصورة عامة.

فأم المدافع عن حقوق الإنسان محمد الركن وهي ثمانينية لا تجد أدنى معاملة حسنة من جانب سلطات السجون إذ لطالما أعادها الحراس وحرموها من رؤية ابنها رغم قطعها مسافات طويلة من دبي إلى صحراء أبوظبي، فتعود دون السماح لها بزياته دون أدنى حس إنساني أو وطني، على ما يقول ناشطون. 

كما منع جهاز الأمن كلا من معتقلي الرأي خالد الشيبة وحسين الجابري وحسن الجابري من تشييع جنازات أمهاتهم اللواتي قضين وأبناءهن في معتقلات أبوظبي لأنهم مارسوا حقهم في التعبير عن الرأي.

أم إيرلندية وابنها

ومن حين لآخر تنشر شرطة دبي أو أبوظبي قصصا إنسانية تظهر أنها تقوم بهذا الدور مع الأجانب، ولكنها لا تفعل ذلك مع معتقلي الرأي الإماراتيين أو المقيمين.

 وأعلنت شرطة دبي أنها تمكنت  "في لفتة إنسانية من لم شمل عائلة أيرلندية بابنها الذي انقطعت أخباره لفترة وجيزة ولم يتمكن من زيارة وطنه على مدار 6 سنوات متتالية. 

وبيّن اللواء عبدالله خليفة المري، القائد العام لشرطة دبي، أن الإدارة العامة للعمليات بشرطة دبي تلقت مكالمة طارئة على الرقم 999 من الأم في أيرلندا الشمالية، تستنجد فيها بشرطة دبي، طالبة منهم البحث عن ابنها ومساعدته، نظراً لمروره بحالة نفسية سيئة للغاية وخوفها من تعرضه لحادث ما منعه من التواصل مع عائلته"، انتهى بيان شرطة دبي.
وإزاء هذه المعاملة التمييزية، طالب ناشطون إماراتيون بإخراج ملف المرأة عموما في الدولة من ملف الانتهازية السياسية والترويج الدعائي الذي يستخدم لغسل ما يصفونه "آثام" جهاز أمن الدولة مع المرأة الإماراتية على نطاق واسع، على حد قولهم.

وفي أحدث رواية إنسانية بشأن الأم في الإمارات، ما تعرضت له الأم هند البلوكي من تعنيف أسري أبدت يأسها من الحصول على الإنصاف في إعادة أبنائها لها والسماح لها بالطلاق نظرا لعلاقات عائلتها الأمنية الوثيقة مع جهاز الأمن، على حد ما قالته للإذاعة الألمانية مؤخرا، فيما لم تحظ البلوكي لا بالطلاق ولا بأولادها الأربعة.