أحدث الأخبار
  • 12:00 . الأرصاد يتوقع سقوط أمطار مجدداً على الدولة حتى يوم الأحد... المزيد
  • 11:46 . الجيش الأمريكي يعلن التصدي لصاروخ باليستي مضاد للسفن أطلقه الحوثيون... المزيد
  • 11:30 . إعلام عبري: مجلس الحرب والكابينت يناقشان اليوم بنود صفقة تبادل جديدة... المزيد
  • 11:03 . الذهب يتراجع متأثراً بموجة جني الأرباح... المزيد
  • 10:13 . تقرير يحذر من تعرض الأفراد والمنشآت الإماراتية في شرق أفريقيا للهجمات... المزيد
  • 09:14 . إعلام عبري: رئيسا "الشاباك" وهيئة أركان جيش الاحتلال يزوران مصر لبحث اجتياح رفح... المزيد
  • 09:12 . "الكيل بمكيالين".. صحيفة إماراتية تهاجم تمييز لجنة أولمبياد باريس بين "إسرائيل" وروسيا... المزيد
  • 07:52 . أسير إسرائيلي لدى القسام يشن هجوما لاذعا ضد نتنياهو (فيديو)... المزيد
  • 07:38 . الإمارات: كثرة استخدام "الفيتو" يفقد قرارات مجلس الأمن الشرعية... المزيد
  • 06:29 . محمد بن راشد: 366 مليار درهم صادرات الدولة سنوياً بحلول 2031... المزيد
  • 06:28 . مجلس الوزراء يقر ملياري درهم لمعالجة أضرار بيوت المواطنين جراء الأمطار... المزيد
  • 06:15 . جنوب إفريقيا تدعو لتحقيق عاجل بالمقابر الجماعية في غزة... المزيد
  • 12:19 . النفط يرتفع بعد انخفاض غير متوقع في مخزونات الخام الأميركية... المزيد
  • 11:27 . إعلام: وصول ضباط إماراتيين إلى جزيرة سقطرى اليمنية... المزيد
  • 11:08 . "المركزي" مستعد للتدخل لمساعدة أي منشأة في الحصول على تأمين... المزيد
  • 10:54 . "الأرصاد" يحذر من تشكل الضباب وتدني مدى الرؤية... المزيد

الغرب والدِّين

الكـاتب : محمد الباهلي
تاريخ الخبر: 05-04-2019

صحيفة الاتحاد - الغرب والدِّين

كتب الأديب المصري المقيم في فرنسا هشام جاد عن حياة المجتمع الأوروبي، وكيف تعيش أجياله الحالية، وتأثير ذلك على النسيج الاجتماعي الأوروبي والغربي بصفة عامة.. وقال: إن مشكلة أوروبا الحديثة أنها منهكة بأفكار وفلسفات مختلفة ومتضاربة، فإلغاء الدين والأخلاق، وتراجع دور التربية المنزلية بين الأم والأب، عاملان صنعا أجيالاً تتعامل مع الطبيعة والكون بشكل مضطرب. فالحكومات هي المسؤولة حالياً عن تربية الأطفال وليس الأبوين. وعندما يتعارض نوع التربية بين العائلة والدولة تأخذ الدولة الأطفال بحكم قضائي وتتولى تربيتهم بوضعهم مع عائلات أخرى.
إن ضمور البعد الروحي أو تلاشيه أو تهميشه، وتعدد الفلسفات الفكرية والأيديولوجية، جعل أجيالَ أوروبا تعيش في حالة من الضياع والاضطراب. فالدين أساس لكل أمة، فهو ما يحفظ شخصيتها ومكانتها ويحميها من الدخول في دوامة الضياع والاضطراب والتفسخ.
ومع ذلك نجد أن الدين من وقت لآخر في العالم العربي والإسلامي، تعرض لهجمات هدفها إضعاف المناعة الدينية لمجتمعات هذا الجزء من العالم، لاسيما في ساحتها العقائدية والحضارية والتاريخية والفكرية واللغوية.. وذلك من خلال زرع الشك في قرآنها وسنة نبيها ورموزها وعلمائها.. وعبر اختلاق قصص وهمية لتشويه صورة تاريخها الحقيق، وبالتالي شطب ذاكرة التاريخ من عقول الأجيال، فلا يبقى لها من ذلك شيء تستند إليه بعد إسقاط مفهوم القدوة.
هذا بينما بدأت المجتمعات الغربية تتخوف، وبجدية، من دخولها مرحلة التآكل والتفكك والتمزق في نسيجها الاجتماعي، جراء إلغاء العامل الديني الروحي من حياتها. وهو الواقع الذي أصبح ينبه إليه كثير من الدارسين والمفكرين، وقد فسّر أسبابَه السياسيُّ والمحلل والمؤلف باتريك جوزيف بوكانان، مرشح الانتخابات الرئاسية الأميركية لعام 2000، في كتابه «موت الغرب»، ملخِّصاً الخطر بهذا الخصوص في مجموعة نقاط:
1- توقفِ النساء الغربيات عن الإنجاب، حيث لم يعد الزواج أساسياً في حياتهن بعد أن تفشت الثقافة الداعية إلى تحرير المرأة وإعفائها من تكوين الأسرة ومن «قيود المجتمع» و«قيود الدين» و«سلطة الرجل».. إلخ.
2- الرفاهيةِ والرخاءِ اللذين تحققا بعد الحرب العالمية الثانية، وتسببا في قلب موازين القيم ونزع السلام الأخلاقي، حيث لم يعد للتضحية من أجل الأسرة أهمية كما كان في السابق، بل انتشرت وسائل منع الحمل وتم السماح بعمليات الإجهاض في كثير من دول الغرب.
3- الاستسلام لمذاهب الاقتصاد الحر وفلسفاتها، وبالأخص رأس المال الجشع الذي يتعامل مع الإنسان على أنه حيوان اقتصادي وأن التجارة الحرة والأسواق الحرة هي الطريق إلى السلام والرفاهية والسعادة.
4- تآكل سلطة الوالدين والمعلمين ورجال الدين.. أي المراجع التي كانت تشكل مجتمعةً خط الدفاع الأول الواقي للمجتمع من اختلال موازين القيم عند الشباب والشابات.
5- انهيار النظام الأخلاقي القديم، وبروز الثقافة الشعبية المتحررة من كل قيود المجتمع والدين، والتي وضعت مُتع الجنس وثقافته فوق كل شيء، لتتجه نحو إنتاج ثقافة تصور المرأة على أنها أداة للاستمتاع.