أحدث الأخبار
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 05:02 . محتالون يخدعون المستثمرين بملايين الدراهم بانتحالهم صفة شركة وساطة كبرى... المزيد
  • 04:44 . 155 ألف أصل سيبراني ضعيف.. الهجمات السيبرانية تقلق الشركات في الإمارات... المزيد
  • 04:32 . عقوبات أمريكية ضد كوريا الشمالية تستهدف شركة مقرها الإمارات... المزيد
  • 04:20 . حكومة الشارقة تنفي إشاعة تغيير بالأذان وتؤكد عدم السماح بالمساس في الثوابت الدينية... المزيد
  • 04:15 . لماذا يعزف الشباب الإماراتي عن إمامة المساجد؟... المزيد
  • 04:15 . في إساءة للدولة.. إعلام أبوظبي ينشر مقارنة بين "مجاعة غزة" و"تطور الخليج"... المزيد
  • 12:21 . الإمارات تعلن إسقاط 90 طناً من المساعدات على شمال غزة... المزيد
  • 10:54 . "أدنوك" تنتج أول كمية نفط خام من منطقة "بلبازيم" البحرية... المزيد

«حج» حفتر مقبول أم مردود؟

الكـاتب : ماجدة العرامي
تاريخ الخبر: 09-04-2019

ماجدة العرامي:«حج» حفتر مقبول أم مردود؟- مقالات العرب القطرية

«الفتح المبين»، يُسمي خليفة حفتر «زحفَه» العسكري، ويردد، في بيان صوتي مُسجّل «لبيك طرابلس لبيك»، فهل حَجُّه مقبول أم مردود؟ وحدَها العاصمة والأيام والرصاص كفيلة بالإجابة عن هذا السؤال.

يشحن حفتر حراكه بصفات القداسة، ويستعين في بيانه الصوتي بآيات من القرآن وعبارات دينية، وينوّع في شرعنة «زحفه» من أية مصادر متاحة، ما دامت تدغدغ مشاعر المواطنين، أو على الأقل وربما الأكثر تشحذ التيار المدخلي في المنطقة الغربية لطاعة «ولي الأمر» المخلص، وإن «أخذ أموالهم وجلد ظهورهم».

انطلق هجوم حفتر على العاصمة بعد نحو أسبوع من أول «حَجّةٍ» له إلى السعودية التقى فيها الملك سلمان وابنه، وانطلق بعدها مُلبيّاً إلى طرابلس، فهل لدى الرياض للرجل شيءٌ غير المباركة والمال والمرجعية الدينية للتيار المدخلي؟

وما أشبه خطاب اللواء المتقاعد برفيقه في انقلاب 69 معمر القذافي، عندما خرج من شرفته إبان ثورة 2011، وتحدث أيضاً عن «الزحف المقدس» وأخذ يهدد: «دقت ساعة الزحف». ثماني سنوات مرت وعادت بجثة شبيهة بذلك المقبور، تحمل الفكر نفسه، وتلهج بلغة مشابهة فقد «دقت الساعة وحان الوقت»، يقول حفتر في بيانه المسجل.

فجأة دون مقدمات، تجتاح الخميس قوات اللواء الليبي المتقاعد غريان (القريبة للعاصمة) قادمة من الجنوب، وفي الحقيقة ثَمّ مقدمات لكن تجاهلها اللافت جعل الأمر كأنه مُباغِتا، إذ سبقتِ الهجومَ على المدينة تحذيراتٌ من عميدها، غير أن حكومة الوفاق بادرت بردة فعل متأخرة، حتى إن رئيسها لم يجرؤ على ذكر اسم حفتر في بيان النفير.

«حررنا المطار»، مرتيْن يعلنُها ناطق قوات الكرامة خلال 24 ساعة، ثم لا تلبث حكومة الوفاق مَلِيًّا حتى تعلن تحريره، والمعارك بعدُ ما زالت قائمة، ودخل أخيراً سلاح الجو للطرفين في القتال المحتدم بين قوات حفتر وكتائب من المناطق العسكرية لطرابلس الغربية والوسطى في مناطق جنوب العاصمة طرابلس.

لم يترك اللواء المتقاعد لحلفائه عذراً ولا لدعاة إشراكه في الحوار مبرراً، عندما تزامن هجومه مع زيارة الأمين الأممي أنطونيو غوتيريش إلى العاصمة لأول مرة له، قبيل عقد المؤتمر الوطني الجامع، بل إن الأخير زار قائد الميليشيات في معقله شرقاً عند «الرجمة» قرب بنغازي، أثناء مواصلته هجومه على العاصمة.

«اتسم لقاء حفتر لغوتيريش بالتحدي ونتائج اللقاء محبطة»، كما أفادت مصادر دبلوماسية للجزيرة، نقلاً عن المبعوث الأممي غسان سلامة، غير أن الموقف الأممي والدولي لم يكن صارماً، أو لم يكن بالقدر الكافي، وربما المسموع حتى لردع اللواء المتقاعد، ففي غالب المواقف تدور كلمة «ضبط النفس» و»وقف التصعيد»، وكأن المعتدي في المعادلة غير معروف.

السراج -مكره أخاك لا بطل- هو الآخر استجمع قواه وفاجأ الليبيين ببيان لم يتعودوه منه، فهو أخيراً استطاع أن يذكر اسم حفتر في بياناته، وأيضاً وصف حراكه بأنه طعنة في الظهر، وربط خطابه بزمن الديكتاتورية والشمولية.

يجاهر حفتر مراراً وتكراراً برفضه اتفاق «الصخيرات» ذي الرعاية الأممية والأجسام المنبثقة عنه، وطالما أعلن معارضته الانضواء تحت الجهات المدنية، ولم تجدِ معه المبادرات كلها، وسكت عنه الجميع، وهو يبتلع بنغازي، ثم درنة، فالجنوب، وها هو على مشارف العاصمة، فهل كان على حكومة طرابلس انتظاره كل هذه المدة ليطرق عليهم أبوابهم، ويخبرهم بموقفه شخصياً؟