الإمارات تطالب المجتمع الدولي بالضغط على الحوثيين

أرشيفية
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 10-04-2019

طالبت الحكومة اليمنية والسعودية والإمارات، المجتمع الدولي بالضغط على الحوثيين لتنفيذ اتفاق ستوكهولم.

جاء ذلك في رسالة بعثتها البعثات الأممية اليمنية والسعودية والإماراتية، إلى رئاسة مجلس الأمن بشأن الأوضاع في اليمن، وطالبت الدول الثلاث المجلس بالضغط على الحوثيين وإيران، لوضع حد لعرقلة الاتفاق السياسي الذي من شأنه أن يحسن الأوضاع الإنسانية لملايين اليمنيين.

وجددت الرسالة التزام اليمن ودول التحالف العربي بالحل السياسي للنزاع، ودعم مهمة المبعوث الخاص، مارتن غريفيث، خصوصاً فيما يتعلق بتطبيق اتفاق ستوكهولم.

وأشارت الرسالة إلى "الأرباح الكبيرة التي يجنيها الحوثيون، لتحكمهم بتدفق البضائع في المناطق التي يحتلونها"، متهمة الحوثيين "بمنع وصول المعونات لليمنيين، وسرقة المساعدات الإنسانية، ما دفع دول التحالف منع تسليم تبرعات إنسانية خشية استيلاء الحوثيين عليها".

ويُتهم الحوثيون برفض تنفيذ المرحلة الأولى من اتفاق الحديدة، حيث الميناء الرئيس في البلاد، والانسحاب من المدينة والموانئ الثلاثة.

وكانت الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي قد اتفقا في ديسمبر الماضي في ستوكهولم على اتفاقات عدة بالشأن اليمني لكن لم يتم تنفيذ أياً منها وتعثرت الجهود الأممية في ذلك. 

وتقود السعودية والإمارات تحالفاً عسكرياً في اليمن منذ مارس 2015 دعماً للقوات الحكومية برئاسة الرئيس الشرعي عبدربه منصور هادي ضد الحوثيين المدعومين من إيران. 

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 10-04-2019

مواضيع ذات صلة