أحدث الأخبار
  • 07:14 . قيادي بحماس: "العدوان الإسرائيلي" على إيران تصعيد ضد المنطقة... المزيد
  • 07:13 . الهجوم على إيران.. الإمارات تدعو لضبط النفس وتجنب التصعيد... المزيد
  • 11:48 . حملة دولية: قانون الجرائم الإلكترونية ومكافحة الإرهاب يقيد حرية التعبير... المزيد
  • 11:46 . "وول ستريت جورنال": إدارة بايدن تسعى لتطبيع "سعودي إسرائيلي" مقابل دولة فلسطينية... المزيد
  • 11:45 . "فلاي دبي" تلغي رحلاتها إلى إيران اليوم... المزيد
  • 11:44 . بعد انفجارات أصفهان.. عبدالله بن زايد يبحث مع نظيره الإيراني التطورات الخطيرة في المنطقة... المزيد
  • 11:05 . رغم تأييد 12 دولة.. "فيتو أمريكي جديد" ضد العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة... المزيد
  • 11:04 . "ستاندرد أند بورز"‭ ‬تخفض التصنيف الائتماني طويل الأجل لـ"إسرائيل"... المزيد
  • 11:04 . أصوات انفجارات في إيران وتقارير عن هجوم إسرائيلي... المزيد
  • 11:03 . تأهل أتلانتا وروما وليفركوزن ومرسيليا لنصف نهائي الدوري الأوروبي... المزيد
  • 09:13 . الأبيض الأولمبي يُواجه نظيره الياباني غداً في كأس آسيا... المزيد
  • 09:12 . شرطة أبوظبي تحذر من مكالمات وروابط إلكترونية احتيالية... المزيد
  • 07:35 . مجلس الأمن السيبراني: نتصدى يومياً لأكثر من 200 ألف هجمة سيبرانية... المزيد
  • 06:50 . غزة.. انتشال 30 شهيدا مدفونين في مقبرتين بمجمع الشفاء... المزيد
  • 06:21 . الأرصاد يتوقع انحسار السحب غداً في الإمارات... المزيد
  • 12:18 . مطارات دبي تعيد فتح إجراءات تسجيل المسافرين المغادرين من المبنى ثلاثة... المزيد

الغارديان: بومبيو حث بن سلمان على قطع علاقته بسعود القحطاني

أرشيفية
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 12-04-2019

كشفت صحيفة الغارديان، الجمعة، أن وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" حث ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" على قطع علاقاته مع مستشاره "سعود القحطاني" المتهم بارتكاب جريمة اغتيال الكاتب الصحفي "جمال خاشقجي".

وذكرت الصحيفة البريطانية أن حديث "بومبيو" مع "بن سلمان" جاء في لقاء خاص بينهما، بحضور شقيق ولي العهد، نائب وزير الدفاع السعودي "خالد بن سلمان".

وأضافت أن السلطات الأمريكية تعتقد أن "القحطاني" قام بالإشراف على فريق الاغتيال الذي شكل لقتل "خاشقجي" داخل القنصلية السعودية بإسطنبول، وأن العلاقة ظلت مستمرة بين "بن سلمان" ومستشاره المقرب حتى بعد الجريمة.

ولفتت "الغارديان" إلى أن نصيحة "بومبيو" لتهميش "القحطاني" تأتي في وقت يواجه فيه مساءلة شديدة من الكونغرس بشأن دعمه للسعودية، لافتة إلى أن المشرعين انتقدوا إدارة "دونالد ترامب"، كونها لم تقم بشجب كاف للرياض في أعقاب مقتل "خاشقجي".

ورفض متحدث باسم الخارجية الأمريكية طلب "الغارديان" للتعليق، بدعوى أنه لا يستطيع مناقشة التفاصيل المتعلقة بحوار خاص.

 كما رفض متحدث باسم السفارة السعودية في واشنطن الرد على طلب مماثل التعليق دون إبداء الأسباب.

وأفادت الصحيفة البريطانية بأن عزل العاهل السعودي "سلمان بن عبدالعزيز" لـ "القحطاني" بعد اغتيال "خاشقجي" جاء بمثابة اعتراف بأن المستشار القوي له دور في الجريمة، مستدركة بأن تقارير حقوقية أشارت، بعد أشهر من عزله، إلى استمرار تواصله مع "بن سلمان"، ومشاركته في قمع معارضين بالمملكة، إضافة إلى تورطه في تعذيب الناشطات المعتقلات.

وحصلت "الغارديان" على معلومات تفيد بأن استمرار تواصل "القحطاني" مع "بن سلمان" شمل ممارسته لدوره داخل مكتب ولي العهد الخاص.

 ونقلت الصحيفة عن مصدر، وصفته بالمطلع، أن ولي العهد السعودي ظل داعما لـ "القحطاني" بعد جريمة اغتيال "خاشقجي"، مضيفا: "لست متأكدا من أن (بن سلمان) سيهتم بما تريده الولايات بهذا الشأن".

وأعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، في نوفمبر الماضي، اسم "القحطاني" ضمن قائمتي عقوبات أمريكية، باعتباره "كان جزءا من التخطيط والتنفيذ للعملية التي قادت إلى مقتل خاشقجي".

كما أعلنت وزارة الخارجية، في بداية الأسبوع الماضي، عن منع 16 سعوديا وعائلاتهم من دخول الولايات المتحدة لدورهم في عملية القتل.

وبينما ادعت الحكومة السعودية أن مقتل "خاشقجي" كان عملية مارقة، وأنكرت أي دور لولي العهد فيها، توصلت وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (CIA) إلى نتيجة مفادها أن الأوامر بتنفيذ الجريمة صدرت من "بن سلمان" شخصيا بدرجة من الثقة تتراوح من متوسطة إلى عالية.

ويرى مدير برنامج الأمن في معهد بروكينغز والمحلل السابق في (CIA) "بروس ريدل" أن حديث "بومبيو" الخاص وحثه "بن سلمان" على قطع علاقته بـ "القحطاني"، يعني أن "القصة التي لفقها السعوديون ليست مقنعة".

 وأضاف: "لا أحد يتعامل معها بجدية، وهناك حالة من اليأس، ويحاولون الآن رمي تابع ولي العهد الأمين تحت الحافلة وتحميله المسؤولية وسيكون (العميل المارق)".

وتابع "ريدل" قائلا: "لا أعتقد أن هذا سينجح؛ لأن الأدلة كلها تشير إلى أن (القحطاني) عمل عن قرب مع (بن سلمان) في هذه العملية (اغتيال خاشقجي) والعمليات الأخرى".

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أن مجمل العلاقة الأمريكية السعودية يمر بحالة من الاضطراب، فرغم الدعم الذي قدمه "ترامب" وزوج ابنته "جارد كوشنر" لها، إلا أن الكونغرس يواصل هجماته عبر المطالبة بوقف الدعم الأمريكي للسعودية في حربها باليمن.

واختتمت "الغارديان" تقريرها بالإشارة إلى أسئلة متزايدة حول السفيرة السعودية الجديدة بالولايات المتحدة "ريما بنت بندر آل سعود"، التي لم تقدم أوراق اعتمادها، وعينها "بن سلمان" في فبراير، لكنها ظلت غائبة عن الإعلام.