قرقاش يشيد بقرار ترامب استخدام حق النقض ضد قرار للكونجرس بشأن حرب اليمن

أرشيفية
وكالات – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 265
تاريخ الخبر: 17-04-2019

أشاد وزير الدولة للشؤون الخارجية أنور قرقاش باستخدام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حق النقض (الفيتو) ضد قرار للكونجرس كان يسعى لإنهاء المشاركة الأمريكية في الحرب التي يخوضها التحالف بقيادة السعودية في اليمن.

وقال قرقاش على تويتر في ساعة مبكرة من صباح الأربعاء”تأكيد الرئيس ترامب على دعم التحالف العربي في اليمن إشارة إيجابية“. وأضاف أن القرار ”استراتيجي وجاء في الوقت المناسب“، على حد تعبيره.

وذكر البيت الأبيض أن ترامب استخدم حق النقض ضد قرار الكونجرس.

وقال ترامب في الرسالة التي أعلن فيها استخدام الفيتو ”هذا القرار محاولة غير ضرورية وخطيرة لإضعاف سلطاتي الدستورية، وهو ما يعرض للخطر أرواح مواطنين أمريكيين وجنودا شجعانا، في الوقت الحالي وفي المستقبل“.

وأوضح أن ذريعة وجود الولايات المتحدة باليمن هو "التصدي لتنظيم القاعدة"، مؤكدًا أن بلاده ليست طرفًا فيما يجري باليمن من "عداءات"، على حد تعبيره.

كما أشار إلى أنه لا يوجد أي جنود أمريكان داخل التحالف الذي تقوده السعودية، مؤكدًا أن دعم واشنطن للمملكة "له أسبابه المبررة"، على حد زعمه.

وفي 4 أبريل الجاري، أقر مجلس النواب الأمريكي مشروع قانون نص على وقف الدعم الأمريكي للسعودية باليمن، وذلك بموافقة 247 نائبًا ضد رفض 175، فيما مرره مجلس الشيوخ بموافقة 54 مقابل رفض 46 آخرين.

ونص ذات المشروع على ضرورة قيام إدارة ترامب في غضون 30 يومًا بسحب كافة العناصر العسكرية الأمريكية المؤثرة في الحرب اليمينة أو الضالعة فيها، على أن يتم الإبقاء على من يحاربون القاعدة.

ويعتبر هذا "الفيتو"، هو الثاني من نوعه الذي يستخدمه ترامب منذ وصوله للسلطة، بعد فيتو أول كان قد استخدمه منتصف مارس الماضي، ضد قرار تبناه الكونغرس لتعطيل محاولاته للحصول على تمويل لبناء جدار على الحدود مع المكسيك. 

ويرى مراقبون أن فيتو ترامب لن يحمي كبار القادة السياسيين والعسكريين في أبوظبي والرياض من محاكمات مستقبلية على اتهام أممي لهم بارتكاب جرائم حرب في اليمن.

وكالات – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 265
تاريخ الخبر: 17-04-2019

مواضيع ذات صلة