العراق والتعاون الخليجي يوقعان مذكرة تفاهم في مجال الاقتصاد

خلال التوقيع - من المصدر
وكالات – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 221
تاريخ الخبر: 24-04-2019

أعلنت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الأربعاء، توقيع مذكرة تفاهم مع وفد مجلس التعاون الخليجي لدعم التبادل التجاري والاقتصادي والأمني بين الجانبين.

جاء ذلك، في مؤتمر صحفي مشترك لوزير الخارجية العراقي محمد الحكيم، والأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربي عبد اللطيف الزياني، بمبنى الوزارة بالعاصمة بغداد، حضره مراسل "الأناضول".

وقال الحكيم خلال المؤتمر "وقعنا على مذكرة تفاهم للتعاون بين العراق ودول مجلس التعاون الخليجي لدعم التبادل التجاري والاقتصادي والأمني وتبادل الخبرات بين شعوب دول الخليج مع العراق بما فيها الثقافية والسياحية والاجتماعية".

واعتبر أن "زيارة الزياني خطوة في اتجاه تقوية أواصر التعاون المشترك وإدراج العراق في خطط مجلس التعاون الخليجي في الاستثمارات والتطور العلمي".

وأضاف الحكيم "ينظر العراق اليوم إلى دول مجلس التعاون الخليجي على أنها الحامية لظهر العراق وتنظر دول مجلس التعاون الخليجي للعراق بأنه الحامي لصدر دول مجلس التعاون الخليجي".

وتابع بهذا الصدد "أمن وسلامة الخليج العربي هو من أمن وسلامة العراق وأمن وسلامة العراق هو أمن وسلامة دول الخليج".

من جانبه، قال الزياني إن "مذكرة التفاهم سوف تتيح للجانبين إجراء مشاورات منتظمة تتناول القضايا السياسية ذات الاهتمام المشترك والمجالات الاقتصادية والتعاون في مجالات الرياضة والثقافة".

وتابع: "سيتم تنفيذ هذه المذكرة بناءً على خطة عمل نعمل على الانتهاء منها حاليا بعد ان يتم الاتفاق عليها من الجانبين".

وأكد الزياني على وجود "توجيهات من أصحاب السمو والجلالة والقيادة للأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي بإنشاء حوار استراتيجي وشراكة مع العراق".

واعتبر أن حفاوة الاستقبال به والوفد المرافق له في بغداد "تعبر بقوة على العلاقات الوطيدة التي تربط العراق بدول مجلس التعاون وتعكس الرغبة المشتركة في تعزيز العلاقات وتطوير التعاون المشترك لما فيه الخير لشعوبنا".

وكان الزياني قد وصل بغداد مساء الثلاثاء، على رأس وفد مجلس التعاون الخليجي، والتقى رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي.

ويسعى العراق إلى استقطاب الدعم الخارجي لإعادة إعمار البلد الذي تضرر بشدة من حرب طاحنة ضد تنظيم "داعش" الإرهابي، على مدى ثلاث سنوات . -

وكالات – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 221
تاريخ الخبر: 24-04-2019

مواضيع ذات صلة