أحدث الأخبار
  • 10:18 . علماء: التغيّر المناخي "على الأرجح" وراء فيضانات الإمارات وعُمان... المزيد
  • 09:32 . عقوبات أمريكية على أفراد وكيانات لعلاقتهم ببيع "مسيرات إيرانية"... المزيد
  • 09:02 . الاحتلال الإسرائيلي يسحب لواء ناحال من غزة... المزيد
  • 07:55 . حاكم الشارقة يقر إنشاء جامعة الذيد "الزراعية"... المزيد
  • 07:37 . استمرار الاحتجاجات في الجامعات الأمريكية على حرب غزة والعفو الدولية تدين قمعها... المزيد
  • 07:33 . صعود أسعار النفط بعد بيانات مخزونات الخام الأمريكية... المزيد
  • 07:32 . "أرامكو" السعودية توقع صفقة استحواذ ضخمة على حساب مجموعة صينية... المزيد
  • 07:00 . دراسة تربط بين تناول الأسبرين وتحقيق نتائج إيجابية لدى مرضى السرطان... المزيد
  • 12:00 . الأرصاد يتوقع سقوط أمطار مجدداً على الدولة حتى يوم الأحد... المزيد
  • 11:46 . الجيش الأمريكي يعلن التصدي لصاروخ باليستي مضاد للسفن أطلقه الحوثيون... المزيد
  • 11:30 . إعلام عبري: مجلس الحرب والكابينت يناقشان اليوم بنود صفقة تبادل جديدة... المزيد
  • 11:03 . الذهب يتراجع متأثراً بموجة جني الأرباح... المزيد
  • 10:13 . تقرير يحذر من تعرض الأفراد والمنشآت الإماراتية في شرق أفريقيا للهجمات... المزيد
  • 09:14 . إعلام عبري: رئيسا "الشاباك" وهيئة أركان جيش الاحتلال يزوران مصر لبحث اجتياح رفح... المزيد
  • 09:12 . "الكيل بمكيالين".. صحيفة إماراتية تهاجم تمييز لجنة أولمبياد باريس بين "إسرائيل" وروسيا... المزيد
  • 07:52 . أسير إسرائيلي لدى القسام يشن هجوما لاذعا ضد نتنياهو (فيديو)... المزيد

طالب الملك بالتنحي.. المنامة تصب غضبها على مقتدى الصدر

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 28-04-2019

أزمة "مقتدى الصدر" بين العراق والبحرين تُنذر بقطع العلاقات | الخليج أونلاين

تصاعدت حدة الأزمة الدبلوماسية بين البحرين والعراق، على خلفية بيان نشره زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، ودعا فيها إلى تنحي العاهل البحريني من منصبه.

ففي الوقت الذي استدعت فيه البحرين القائم بأعمال السفارة العراقية لدى المنامة بالإنابة احتجاجاً على بيان مقتدى الصدر؛ طالبت وزارة الخارجية العراقية في بيان سريع لها، البحرين بتقديم "اعتذار رسمي" عن "إساءة" وزير خارجيتها والذي هاجم فيها القيادي العراقي في تغريدة له على "تويتر".

ماذا قال مقتدى الصدر؟

وبدأ بوادر الأزمة الدبلوماسية وتبادل البيانات الرسمية والاستنكارات على خلفية دعوة زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، في وثيقة نشرها مكتبه اليوم السبت، إلى تنحي العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى والرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي والسوري بشار الأسد.

وأبدى الصدر قلقه من "تزايد" ما وصفها بـ"التدخلات" في الشأن العراقي، داعياً إلى "عدم زجِّ العراق في الصراع الإيراني الأمريكي الإسرائيلي".

كما هدد زعيم التيار الصدري في العراق، باستهداف السفارة الأمريكية في بغداد إذا "تورط" العراق بصراع واشنطن مع طهران.

رد بحريني

من جانبه؛ انتقد وزير الخارجية البحريني، خالد بن أحمد آل خليفة، الصدر، لدعوته إلى تنحي عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة.

وردَّ الوزير البحريني بلغة هجومية، على بيان الصدر، قائلاً: "مقتدى يبدي قلقه من تزايد التدخلات في الشأن العراقي.. بدل أن يضع إصبعه على جرح العراق بتوجيه كلامه إلى النظام الإيراني الذي يسيطر على بلده، اختار طريق السلامة ووجَّه كلامه إلى البحرين".

وأضاف، في تغريدة نشرها على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "أعان الله العراق عليه (مقتدى الصدر) وعلى أمثاله من الحمقى المتسلطين"، بحسب تعبيره.

استدعاء دبلوماسي عراقي

ولم تكتف المنامة برد وزير خارجيتها؛ فقد قامت وزارة الخارجية باستدعاء نهاد رجب عسكر العاني القائم بأعمال سفارة العراق لدى البحرين بالإنابة، حيث أكد السفير وحيد مبارك سيار، وكيل وزارة الخارجية للشؤون الإقليمية ومجلس التعاون للقائم بالأعمال العراقي بالإنابة استنكار مملكة البحرين واحتجاجها الشديدين للبيان الصادر عن مقتدى الصدر، والذي اعتبره "تدخلاً سافرًا في شؤون مملكة البحرين، وخرقًا واضحًا للمواثيق ومبادئ القانون الدولي، ويشكل إساءة إلى طبيعة العلاقات بين مملكة البحرين وجمهورية العراق".

وحملت البحرين في بيان خارجيتها، الذي نشرته وكالة الأنباء الرسمية، الحكومة العراقية "مسؤولية أي تدهور أو تراجع للعلاقات بين البلدين"، كما حملتها مسؤولية "السماح لمثل هذه الأصوات غير المسؤولة والمسيئة والتي تثير الفتنة وتشكل معاول هدم وتهديد خطير على الامن والسلم والاستقرار في المنطقة".

وعبّرت الخارجية البحرينية في الوقت ذاته عن قلقها من تعرض سفارتها في بغداد لهجوم؛ وقال البيان "إن مملكة البحرين تطالب الحكومة العراقية بالقيام بدورها وتحمل مسؤوليتها في حماية أمن وسلامة سفارة مملكة البحرين في بغداد وقنصلية المملكة في النجف الأشرف، وفقًا لاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية".

العراق يطالب باعتذار

إلا أن الرد العراقي على بيان الخارجية واستدعاء القائم بأعمال سفارتها في البحرين لم يتأخر؛ إذ أصدرت بياناً شجبت فيه بقوة تصريحات وزير خارجية البحرين حول بيان مقتدى الصدر، مشيرة إلى أنها "تسيء للصدر وللعراق".

وقالت الخارجية "على الجميع معرفة حدودهم والالتزام بالحقائق واللياقات الديبلوماسية"، مشددة على أن العراق "لن يقبل أي تدخل في شؤونه وأي إساءة له أو إلى رموزه الوطنية والدينية مهما تعددت".

وطالبت فيها بيانها الرسمي البحرين بتقديم اعتذار رسمي عن إساءة وزير خارجيتها.

ويتراشق سياسو البلدين باستمرار حول أوضاع الشيعة في البحرين، التي تَعتبر تدخُّل رجال الدين الشيعة "غير مقبول"، وتقدُّم أحياناً احتجاجات رسمية من خلال البعثات الدبلوماسية.

وتشهد البحرين اضطرابات متقطعة منذ قمع حركة احتجاج في فبراير 2011، في خضم أحداث "الربيع العربي"، قادتها المعارضة الشيعية التي تطالب بإقامة ملكية دستورية في المملكة، بحسب "الخليج أونلاين".