فلاي دبي قد تشتري طائرات ايرباص إذا طال وقف تشغيل بوينج ماكس

أرشيفية
دبي – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 167
تاريخ الخبر: 29-04-2019

قال رئيس مجلس إدارة فلاي دبي اليوم الاثنين إن الشركة قد تطلب طائرات إيرباص ايه320 كبديل للطائرة بوينج 737 ماكس مطالبا شركة صناعة الطائرات الأمريكية بتحسين الاتصال مع العملاء.

وحُظر تحليق الطائرة 737 ماكس بعد تحطم طائرة للخطوط الجوية الإثيوبية في مارس وأخرى لشركة ليون اير في أكتوبر مما أسفر عن مقتل 346 شخصا

تُشغل فلاي دبي في الوقت الحالي أسطولا من طائرات بوينج 737 فقط وهي من أكبر مشغلي الطائرة ماكس إذ طلبت 250 طائرة من الطراز الجديد نحيف البدن.

واضطرت فلاي دبي لمنع طائراتها الأربع عشرة من الفئة ماكس عن التحليق وهي تشكل نحو عشرة بالمئة من الأسطول، وألغت ما يصل إلى 15 رحلة يوميا.

وقال الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس مجلس إدارة الشركة للصحفيين على هامش معرض في دبي ”منحني ذلك خيارا للتحدث إلى إيرباص“.

وتابع ”يجب أن تدركوا أنه لا يوجد موعد محدد لعودة هذه الطائرة (ماكس) للتحليق“.

وفي مارس، قالت فلاي دبي إن ماكس جزء من مستقبلها.

وتدرس شركات طيران أخرى خياراتها بعد حظر طيران ماكس. وقال الرئيس التنفيذي لشركة الطيران الاقتصادي السعودية طيران أديل إن الشركة ستبت ”قريبا“ في المضي قدما في طلبية لشراء 30 طائرة بوينج 737 ماكس.

واحتمال تغيير فلاي دبي الطلبية أو جزءا منها يأتي في وقت تواجه فيه أضخم شركة لصناعة الطائرات في العالم أكبر أزمة في تاريخها الذي يرجع إلى 103 أعوام.

ولم ترد بوينج التي تعقد اجتماعها السنوي في شيكاجو يوم الاثنين على طلب للتعقيب حتى الان.

وفلاي دبي ثاني أكبر عميل للطائرة ماكس، وفي 2017 التزمت بطلبية بقيمة 27 مليار دولار تشمل خيارات شراء إضافي.

وقال الشيخ أحمد وهو أيضا رئيس مجلس إدارة شركة طيران الإمارات إن فلاي دبي ستتحرك في إطار شروط التعاقد مع بوينج ولن تسمح لأي شيء بأن يوقف نمو الشركة.

ولم يذكر متى تتخذ فلاي دبي قرارها بشأن السعي لطلبية بديلة من إيرباص.

وأضاف أن تواصل بوينج مع العملاء بشأن وقف تحليق الطائرة وخططها لعودة الطائرة للطيران ”يمكن أن يكون أفضل“.

وقالت بوينج إنها تعمل على إصلاح برامج الكمبيوتر وتدريب جديد للطيارين كي تحصل على موافقة الجهات التنظيمية لإعادة تحليق طائرتها الأفضل مبيعا.

لكن الشيح أحمد قال إنه ينبغي أن تكون هناك معلومات أكثر عن الاصلاحات وإلى متي سيستمر وقف تحليق الطائرات، موضحا أن فلاي دبي ستطلب تعويضا من بوينج.

وقال ”يجب أن أسأل. إنه حقي. لست أنا من أوقف تشغيل هذه الأربع عشرة طائرة“.

دبي – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 167
تاريخ الخبر: 29-04-2019

مواضيع ذات صلة