أحدث الأخبار
  • 05:18 . المظاهرات تجبر شركة إسرائيلية على بيع مصنعها في بريطانيا... المزيد
  • 05:17 . صور أقمار صناعية تظهر بناء مهبط طائرات على جزيرة يمنية وبجانبه عبارة "أحب الإمارات"... المزيد
  • 11:32 . موسكو تعلن دخول سفن حربية روسية إلى البحر الأحمر... المزيد
  • 10:30 . 111 مليون مستفيد في 105 دول من مبادرات محمد بن راشد العالمية في 2023... المزيد
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 05:02 . محتالون يخدعون المستثمرين بملايين الدراهم بانتحالهم صفة شركة وساطة كبرى... المزيد
  • 04:44 . 155 ألف أصل سيبراني ضعيف.. الهجمات السيبرانية تقلق الشركات في الإمارات... المزيد
  • 04:32 . عقوبات أمريكية ضد كوريا الشمالية تستهدف شركة مقرها الإمارات... المزيد
  • 04:20 . حكومة الشارقة تنفي إشاعة تغيير بالأذان وتؤكد عدم السماح بالمساس في الثوابت الدينية... المزيد

إسرائيل قلقة من معاداة اليهود في العالم خاصة في الولايات المتحدة وغرب أوروبا

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 02-05-2019

إسرائيل قلقة من معاداة اليهود في العالم خاصة في الولايات المتحدة وغرب أوروبا | القدس العربي

عشية الذكرى السنوية للمحرقة النازية، يقول تقرير إسرائيلي إن الكراهية لليهود ترفع رأسها من جديد، وتتفاقم اللاسامية في العالم. فيما تتصدر الولايات المتحدة قائمة الدول التي شهدت في عام 2018 أخطر الاعتداءات على اليهود.

وحسب التقرير الصادر عن مركز كانتور لدراسة اليهودية في أوروبا التابع لجامعة تل أبيب بالمشاركة مع الكونغرس اليهودي الأوروبي، فقد تم تسجيل ارتفاع بكافة صنوف الاعتداءات على يهود في العالم مما يعزز شعور بالقلق على أمنهم الشخصي ومكانتهم داخل المجتمعات التي يعيشون بينها كأفراد وكجماعات وبوجود حالة طوارئ لديهم.

جاء ذلك في مؤتمر صحافي شارك فيه موشيه كانتور رئيس الكونغرس اليهودي الأوروبي، ودينا بورات، رئيسة مركز ” كانتور”.

وضمن التفاصيل التي قدماها في المؤتمر في جامعة تل أبيب، كشف عن قتل 13 يهوديا خلال 2018 في العالم، وهو العدد الأكبر مقارنة مع سنوات خلت. كما قالا إن نسبة الاعتداءات على اليهود في العالم زادت بنسبة 13% حيث ارتفعت من 342 اعتداء عام 2017 إلى 387 في 2018.

وتقود الولايات المتحدة الدول الأكثر اعتداء على اليهود. وحسب التقرير شهدت في العام المنصرم 100 حادثة لاسامية تليها بريطانيا مع 68 حادثة وفرنسا 35، وكندا 20، وبلجيكا 19، وهولندا 15 وأوكرانيا 12، والأرجنتين 11. وقال محررا التقرير إن غرب أوروبا يشهد اعتداءات مضاعفة عما يشهده شرق أوروبا في السنوات الأخيرة حيث إن اعتداءات قليلة حصلت فيها بهذه الفترة.

العدوان على غزة
ويقول التقرير إنه رغم عدم نشوب نزاع عسكري بين إسرائيل وبين الفلسطينيين منذ “الجرف الصامد ” عام 2014 تتواصل بل تتزايد مظاهر اللاسامية. متجاهلا الحصار على غزة والجرائم اليومية بحق الفلسطينيين في الضفة وغزة، يستنتج معدا التقرير من ذلك ضرورة مراجعة العلاقة السببية المزعومة بين النزاع المسلح وبين ازدياد مظاهر كراهية اليهود في العالم”.

وبهذا السياق حملت صحيفة “يديعوت أحرونوت” على قائد حزب العمال البريطاني جيرمي كوربين واتهمته بالتورط مجددا بمواقف معادية لليهود. وعللت ذلك بالقول إنه كتب في 2011 مقدمة لطبعة جديدة لكتاب “إمبريالية” الذي كتب عام 1902 للكاتب جون أتكينسون هوبسون، يحتوي مضامين لاسامية كالقول إن اليهود يسيطرون على عالم المال والبنوك في أوروبا. وقالت الصحيفة إن الزعيم العمالي البريطاني كتب في مقدمته قبل أربع سنوات من ترؤسه حزب “العمال” أن الكتاب مبدع ومحط خلاف”.

وجاء في الكتاب حسب “يديعوت أحرونوت” أن الأشخاص المنتمين لذات العرق (اليهود) هم أصحاب تجربة عمرها قرون في الناحية المالية ولذلك هم يسيطرون على سياسات الأمم”. وقالت إن قادة اليهود في بريطانيا وجهوا رسالة غاضبة ادعوا فيها أن “الادعاء بأن اليهود يسيطرون على المال والإعلام والمصارف هو زعم عنصري خالص” وطالبوا كوربين بتوضيحات. لكن حزب “العمال” سارع للدفاع عن كوربين بالقول إنه “امتدح الادعاءات السياسية الأوسع في الكتاب لا جزيئيات فيه متطرقا للفكر السياسي في النص كله لا لأقوال لا سامية”.

عوامل تفاقم اللاسامية
رسميا وبهذا السياق اعتبر رئيس إسرائيل، رؤوفين ريفلين، أن “معاداة السامية تتغلغل إلى قلب القيادة الأوروبية”، مشددا على أنه “لا يجب أن تكون هذه القوى حليفتنا”، فيما لجأ رئيس حكومتها، بنيامين نتنياهو، إلى الفزاعة الإيرانية وقال إننا “نعمل على تشكيل تحالفات ضد نظام قاتل”، متجاهلا هو الآخر جرائم الاحتلال قال ريفلين في خطاب له في ذكرى المحرقة، التي أحيتها دولة الاحتلال أمس إن “أوروبا اليوم، مثل أجزاء أخرى في العالم كله، تغير وجهها من جديد وتطاردها أشباح الماضي”. مدعيا أن “نظريات التفوق العرقي، ونقاء العرق القومي، كراهية الغرباء، معاداة للسامية مستفزة من اليمين واليسار، في جميع أنحاء أوروبا”.

وتابع: “اليهود ليسوا على شفا محرقة ثانية، لكن من المستحيل تجاهل معاداة السامية الجديدة القديمة التي عادت لترفع رأسها من جديد في جميع أنحاء أوروبا، مدفوعة بموجات الهجرة والأزمات الاقتصادية وخيبة الأمل من المؤسسة السياسية”. وقال ريفلين أيضا إنه من الواضح في شرق وغرب أوروبا كيف يتم إعادة إحياء الحركات والأفكار المعادية للسامية والعنصرية، التي تجد طريقها إلى الحكومات والبرلمانات الأوروبية”.

ما علاقة ترامب باللاسامية ؟
بالمقابل وعلى خلفية كل ذلك، نفى السفير الأمريكي في إسرائيل دافيد فريدمان أمس وجود علاقة بين ارتفاع اللاسامية في الولايات المتحدة وبين فوز دونالد ترامب بالرئاسة معتبرا ذلك زعما سخيفا. وقال فريدمان للإذاعة الإسرائيلية العامة إنه لا يعتقد أن الولايات المتحدة هي مكان خطير لليهود.

وتابع: “منذ بداية فترة ترامب حاولت بعض الأوساط الربط بينه وبين جهات يمينية متطرفة ولم يمر وقت كبير حتى أن متطرفي اليمين أيضا ناهضوا ترامب وقالوا إنهم ضده. أرفض كل محاولة لتحويل اللاسامية لأمر سياسي. لا علاقة للرئيس ترامب باللاسامية فهذا مرض متفشٍ في العالم منذ قرون. علينا أن نبذل قصارى جهدنا من أجل حماية كل الأقليات وأنا على قناعة أن الرئيس ترامب هو أحد المعارضين البارزين لها “.

وتعقيبا على أحداث معادية لليهود في الفترة الأخيرة، قال فريدمان إن الولايات المتحدة مكان أكثر أمنا لليهود من دول أخرى، وإن الموضوع هو هل نستطيع تحمل فقدان حياة شخص واحد؟”.

وتابع: “هذا أمر لا أحد يستطيع تحمله يهوديا كان أو غير يهودي وعلينا العمل أكثر لتربية جيل يحترم الآخر ويبدي تسامحا تجاهه بصرف النظر عن ديانته أو مميزات أخرى لديه. وقاد فريدمان أمس بعثة أمريكية إلى بولندا للمشاركة في مسيرة لإحياء ذكرى المحرقة النازية. وعن ذلك قال: “أؤمن بهذه المسيرة وأنا فخور بمشاركة عدد كبير من السفراء الأمريكيين فيها وهذه رسالة قاطعة ضد اللاسامية أينما كانت وليس هناك طريقة أفضل لإرسال هذه الرسالة من المشاركة باستذكار المأساة الأكبر التي تعرض لها اليهود في تاريخهم، الكارثة”.