أحدث الأخبار
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 05:02 . محتالون يخدعون المستثمرين بملايين الدراهم بانتحالهم صفة شركة وساطة كبرى... المزيد
  • 04:44 . 155 ألف أصل سيبراني ضعيف.. الهجمات السيبرانية تقلق الشركات في الإمارات... المزيد
  • 04:32 . عقوبات أمريكية ضد كوريا الشمالية تستهدف شركة مقرها الإمارات... المزيد
  • 04:20 . حكومة الشارقة تنفي إشاعة تغيير بالأذان وتؤكد عدم السماح بالمساس في الثوابت الدينية... المزيد
  • 04:15 . لماذا يعزف الشباب الإماراتي عن إمامة المساجد؟... المزيد
  • 04:15 . في إساءة للدولة.. إعلام أبوظبي ينشر مقارنة بين "مجاعة غزة" و"تطور الخليج"... المزيد
  • 12:21 . الإمارات تعلن إسقاط 90 طناً من المساعدات على شمال غزة... المزيد
  • 10:54 . "أدنوك" تنتج أول كمية نفط خام من منطقة "بلبازيم" البحرية... المزيد

على وقع المواجهة في غزة

الكـاتب : رضوان الأخرس
تاريخ الخبر: 06-05-2019

رضوان الأخرس:على وقع المواجهة في غزة- مقالات العرب القطرية

أكتب هذه الكلمات على وقع التصعيد والمعركة في قطاع غزة، صاروخ يسقط وآخر يصعد، غزة تقول بكل ضعفها وقوتها لا، في زمن يتسابق فيه آخرون لقول ما هو أكثر من نعم، متنافسين في تأدية طقوس التنازل والتفريط مع التطبيع.

تخوض غزة منذ يومين جولة مواجهة جديدة تصدياً لعدوان الاحتلال وجرائمه المستمرة بحق الشعب الفلسطيني، وقد كانت شرارة المعركة استهداف الاحتلال وقنصه وقصفه لعدد من الفلسطينيين يوم الجمعة الماضية، ما أسفر عن عدد من الشهداء والجرحى.

وكانت المقاومة هددت بالرد على ذلك قبل حدوثه، إلا أن الاحتلال على ما يبدو ظن أنه كما في كل مرة سينجح في كبحها عن تنفيذ تهديداتها، أو جزء منها من خلال الوسطاء أو المبادرات المجزئة.

على مدار شهور تمنعت المواجهة الواسعة، وجرت محاولات عديدة لتجنبها، والمقصود هنا المواجهة العسكرية، أما المواجهة بأشكالها المتعددة لم تتوقف للحظة، أو بمعنى أدق لم يتوقف العدوان، فما بين استهداف المتظاهرين، والاعتداءات المتكررة، ناهيك عن الحصار وتشديد الخناق الذي اشترك فيه القريب كما البعيد.

إن كل قطرة دم سالت وتسيل يشترك فيها المجرمون الذين أسهموا في حصار غزة وتشديد الخناق عليها، الجميع بات يعرف السبب المباشر للمعركة، وهو اعتداء الاحتلال وقتله عدداً من الفلسطينيين يوم الجمعة.

إلا أن السبب الباعث لكل هذا الغضب البادي في قذائف المقاومة المنهمرة على مستوطنات ومواقع الاحتلال، هو القهر، نعم القهر المتراكم في النفوس من حجم الظلم المركب الذي يعيشه الناس، فهؤلاء المقاومون هم آباء أطفال جوعى يبيتون دون حليبهم، وهم شباب أيضاً يصارعون دون أحلامهم، وينظرون إلى الأسى في عيون آبائهم والدمعات الحبيسة في عيون أمهاتهم.

تموت غزة ببطء منذ سنوات طويلة، فهذه المواجهة هي مواجهة فيها خليط عجيب من اليأس والأمل، فهم يأسوا من الانتظار والظلم والقهر، وقرروا الاستمرار بالمطالبة بحقوقهم بهذه الطريقة، فهم منذ ما يزيد عن عام حاولوا من خلال العمل الشعبي والمظاهرات قرب الحدود إيصال رسائلهم إلى العالم دون جدوى أو صدى حقيقي.

حتى الوسطاء والوفود لم يحملوا سوى الوعود التي سرعان ما كانت تتلاشى، ومنها الوعود أو التفاهمات التي جرى الاتفاق عليها قبل أسابيع بين المقاومة والاحتلال، عبر الوسيط المصري، والتي على ما يبدو ما كانت سوى حيلة من الاحتلال وكسب للوقت من أجل تمرير «الانتخابات الإسرائيلية» بأكبر قدر من الهدوء.

لا يبدو بالنسبة لي أن هذه الجولة ستنتهي بسرعة كسابقاتها، بل ستمتد لأيام على الأقل إن لم يكن لأسابيع أو أكثر، لأنها مرتبطة بمباحثات تجري ومحاولات من أجل الوصول إلى الاتفاق، فالمقاومة الفلسطينية تتعامل مع الحالة الراهنة وما سبقها، كما لو كانت في مواجهة عدوان إسرائيلي واسع. وهكذا صنّفت المقاومة حالة الإغلاق والتشديد التي يعيشها القطاع والتي تستنزف كل أوجه الحياة، وهي معادلة قررت المقاومة كسرها بكافة السبل، لا أحد يمكنه القول بأن ما يجري هو الخيار الأفضل، لا أحد يحب الحرب ولا الدمار، لكن لا يوجد سوي أو حر يحبّ القهر والجوع والذل والظلم.

وعلى وقع المواجهة والنيران المتبادلة تجري مباحثات غير مباشرة في القاهرة بين المقاومة والاحتلال بوساطة مصرية، لا يبدو أن المقاومة تعوّل عليها بالأساس إنما تعول على أدائها الميداني، وإلا لاكتفت بوعود الوسيط، وجداوله الزمنية التي كان من المفترض أن تسير وفقها التفاهمات الأخيرة وهو ما لم يحدث.