أحدث الأخبار
  • 12:19 . النفط يرتفع بعد انخفاض غير متوقع في مخزونات الخام الأميركية... المزيد
  • 11:27 . إعلام: وصول ضباط إماراتيين إلى جزيرة سقطرى اليمنية... المزيد
  • 11:08 . "المركزي" مستعد للتدخل لمساعدة أي منشأة في الحصول على تأمين... المزيد
  • 10:54 . "الأرصاد" يحذر من تشكل الضباب وتدني مدى الرؤية... المزيد
  • 10:34 . "لا حرية للتعبير".. أمريكا تواصل قمع المظاهرات الطلابية الداعمة لفلسطين... المزيد
  • 10:22 . لمواصلة الإبادة في غزة.. الاحتلال يشكر الشيوخ الأمريكي على إقراره المساعدة العسكرية... المزيد
  • 10:19 . أرسنال يسحق تشيلسي بخماسية ويستعيد صدارة الدوري الإنجليزي مؤقتاً... المزيد
  • 12:51 . على حساب الهلال السعودي.. العين يبلغ نهائي أبطال آسيا للمرة الرابعة في تاريخه... المزيد
  • 09:49 . تقرير: أبوظبي تشارك بنقل الفلسطينيين من رفح تمهيداً لاجتياحها من قبل الاحتلال... المزيد
  • 09:40 . جوجل تطرد 20 موظفًا احتجوا على صفقة مع الاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 09:39 . أمير الكويت يبدأ زيارة رسمية إلى الأردن... المزيد
  • 08:25 . تسعير خام دبي لشهر يوليو بخصم 0.10 دولار عن خام عمان... المزيد
  • 08:20 . استثنى "سكاي نيوز".. السودان يعيد عمل مكاتب قناتي العربية والحدث السعوديتين... المزيد
  • 07:18 . النفط يتراجع إثر تقييم تداعيات العقوبات الأمريكية الجديدة على إيران... المزيد
  • 07:15 . أبو عبيدة: سنواصل ضرباتنا ومقاومتنا ما دام عدوان الاحتلال مستمراً... المزيد
  • 07:01 . الإمارات وعُمان توقعان شراكات استثمارية بـ 129 مليار درهم... المزيد

مريم المهدي تكشف عن أسباب زيارتها غير المعلنة للإمارات

أرشيفية
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 06-05-2019

كشفت نائبة رئيس حزب الأمة السوداني القيادية في قوى إعلان الحرية والتغيير "مريم الصادق المهدي"، عن دلالات زيارتها للإمارات خلال اليومين الماضية.

وقالت مريم إن زيارتها غير المعلنة مسبقا للإمارات في اليومين الماضيين، كانت تهدف إلى "شكر السلطات الإماراتية على وقوفها وتعاونها معهم واستجابتهم لاستضافة الإمام الصادق المهدي والدها ورئيس حزب الأمة". حد قولها

وأضافت في برنامج "حوار المستقبل"، الذي بثته قناة "النيل الأزرق" مساء السبت، "نحن منفتحون على جيراننا وعلى دول الخليج ونأمل الدخول معهم في شراكة مكسبية حقيقية".

وأشارت إلى أن العلاقات السودانية الخليجية هي علاقة شعوب حقيقية وعلاقة أسر، ومضت إلى القول "نريدها علاقة مكسبية مبنية على مصالح مشتركة وشفافية وكذلك مع مصر ودول الجوار الأخرى".

والجمعة، كشفت مصادر محلية، عن وصول قيادات سياسية سودانية سرا إلى أبوظبي، بدعوة من الأخيرة، ضمن الأجندة الإماراتية لترتيب الوضع في السودان.

وقالت المصادر إن "مريم صادق المهدي"، ابنة رئيس وزراء السودان الأسبق، ونائبته في رئاسة حزب الأمة، و"مالك عقار"، رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان ـ شمال، ونائبه "ياسر عرمان"، من بين الشخصيات السودانية الموجودة في أبوظبي.

جاء ذلك تزامنا مع تأكيد صحيفة "فايننشال تايمز"، الخميس، أن السعودية والإمارات تخوضان في الشأن الداخلي السوداني بدعمهما للمجلس العسكري الانتقالي "بهدف عرقلة الانتقال إلى الحكم المدني".

وأوضحت الصحيفة البريطانية أن حزمة المساعدات المالية والسلعية الجديدة من الدولتين، البالغة 3 مليارات دولار، خففت الضغط على الوضع الاقتصادي وعلى المجلس العسكري الانتقالي، لكنها أغضبت السودانيين المعادين لأي دعم أجنبي للحكومة العسكرية المؤقتة.

وأشارت إلى أن المساعدة من الدولتين الخليجيتين مهدت الطريق لمعركة ثانية بين الجيش والشعب، بعد المطالبة الشعبية بالتسليم الفوري لإدارة مدنية.

وفي سياق متصل، أكدت صحيفة "نيويورك تايمز" أن 5 قوى سودانية معارضة، بينها عدد من الحركات المسلحة، زارت أبوظبي مؤخرا لإجراء محادثات لإقناعها بالانضمام لحكومة يقودها العسكريون، على خلاف رغبة المعتصمين أمام مقر القيادة العامة للجيش السوداني بالخرطوم، الذين يطالبون بنقل السلطة إلى مجلس رئاسي مدني بمشاركة عسكرية محدودة.

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن "ياسر عرمان" زار الإمارات مؤخرا للاجتماع بمسؤولين هناك، ونقلت عنه قوله إنهم في الحركة غير راضين عن الدور الأمريكي، داعيا واشنطن لعمل المزيد من أجل الانخراط مع "السودانيين الذين قادوا الثورة"، حسب قوله.

على الصعيد، قالت مصادر سودانية إن محمد دحلان، القيادي الفلسطيني المفصول من حركة “فتح” والذي يعمل مستشاراً أمنياً لدى ولي عهد أبوظبي، متواجد حالياً في السودان.

وبينت المصادر أن دحلان وصل إلى الخرطوم على متن طائرة إماراتية برفقة وزير دولة إماراتي، لم تذكر اسمه.

وأضافت المصادر، بحسب "القدس العربي"، أن القيادي الفلسطيني، اجتمع مع قيادات في المجلس العسكري، فضلاً عن لقاءات مع قادة أحزاب سودانية.