أحدث الأخبار
  • 01:19 . الجيش الأمريكي يعلن تدمير أربع مسيّرات للحوثيين فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:15 . تقرير: تدفقات الأموال الروسية إلى الإمارات "تباطأت" والأثرياء الروس يفكرون في مغادرة دبي... المزيد
  • 12:58 . إعلام أبوظبي يهاجم السعودية على خلفية فتوى "تُكفر منكري السنّة"... المزيد
  • 12:39 . يشمل "الزواج العلماني".. أكثر من 20 ألف طلب زواج مدني في أبوظبي... المزيد
  • 12:35 . بينهم عناصر من حزب الله.. مقتل 36 عسكرياً بغارة جوية إسرائيلية قرب حلب السورية... المزيد
  • 12:33 . وسط تحذيرات من أزمة إنسانية.. السعودية تعلن إرسال دفعة مساعدات جديدة للسودان... المزيد
  • 12:32 . بني ياس يفوز على الإمارات بثنائية في دوري أدنوك للمحترفين... المزيد
  • 05:18 . المظاهرات تجبر شركة إسرائيلية على بيع مصنعها في بريطانيا... المزيد
  • 05:17 . صور أقمار صناعية تظهر بناء مهبط طائرات على جزيرة يمنية وبجانبه عبارة "أحب الإمارات"... المزيد
  • 11:32 . موسكو تعلن دخول سفن حربية روسية إلى البحر الأحمر... المزيد
  • 10:30 . 111 مليون مستفيد في 105 دول من مبادرات محمد بن راشد العالمية في 2023... المزيد
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد

هل تستطيع "المحافظ" إعادة بناء مراكز مالية جيدة في أسواق الأسهم؟

أبوظبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 30-11--0001

تتيح أسواق الأسهم المحلية فرصاً استثمارية جيدة لمحافظ وصناديق الاستثمار، لإعادة بناء مراكزهم المالية بمستويات الأسعار الحالية التي تعتبر مناسبة، في ظل تراجع مستويات السيولة في الفترة الحالية، بحسب محللين ماليين.

وأكد هؤلاء أن الإجازة الصيفية التي تبعد شريحة كبيرة من المستثمرين والمضاربين عن الأسواق، تلقي بظلالها على حركة التداولات التي تتسم بحركة أفقية في نطاق سعري ضيق للمؤشرات الفنية التي تفتقر إلى السيولة الكبيرة الداعمة لاختراق نقاط مقاومة جديدة.

وتكبدت الأسهم خسائر بقيمة 20,5 مليار درهم خلال تداولات الأسبوع الأول من الشهر الحالي، وإن نجحت في آخر جلسة من الأسبوع يوم الخميس الماضي في احتواء عمليات جني الأرباح، وذلك بارتفاعات قادتها الأسهم القيادية في قطاع العقارات.


تفاؤل بنتائج الشركات القيادية

 قال المحلل المالي وضاح الطه، إن الأسواق تفاعلت بإيجابية مع نتائج الشركات القيادية والتي جاءت في غالبيتها أعلى من التوقعات، ولهذا السبب فإن الارتفاعات التي سجلتها أسهم عدة لها ما يبررها، كما في حالات أسهم إعمار، ودبي للاستثمار، والاتحاد العقارية، ودبي الإسلامي، حيث أعلنت هذه الشركات عن نمو جيد في أرباحها للربع الثاني من العام.

وأضاف: «هناك تفاؤل بنتائج الشركات، ولوحظ ذلك بوضوح قبل اعلان نتائج شركة إعمار في جلسة الاثنين الماضي، حيث قاد السهم موجة ارتفاع في سوق دبي المالي، وجاءت النتائج عقب الجلسة، لتبرر ارتفاعات السهم»، موضحاً أن التقاؤل يأتي من المشاريع التي باعتها شركة إعمار منذ بداية العام، فضلاً على أداء قوي لقطاع الضيافة، ومراكز التسوق التابعة للشركة.


تحدي تراجع السيولة

وبين أن أداء الأسهم القيادية خصوصاً تلك التي أعلنت شركاتها عن نتائج فصلية جيدة، يدعم تماسك الأسواق، لكن التحدى الذي يواجهها في المرحلة الحالية، يتمثل في تراجع معدلات السيولة خلال الربع الثالث، قياساً بمستوياتها خلال الربعين الأول والثاني من العام الحالي، حيث تراجع متوسط معدل التداول اليومي في كلا السوقين بشكل ملفت.

وأوضح الطه، أن متوسط التداول اليومي في سوق دبي المالي على سبيل المثال يتراجع حاليا بنحو 20% مقارنة بمتوسط التداول في شهر مارس الماضي، إذ يقدر بنحو 1,1 مليار درهم، وفي جلسات عدة بأقل من ذلك، مقارنة مع متوسط بنحو 1,5 مليار درهم.


ولا يزال التذبذب مستمرا 

وقال الطه، إن التذبذب الواضح في المؤشرات يظل سمة التداول في أسواق الإمارات، مما يجعل المضاربات غالبة على كثير من الأسهم، وإن لوحظ منذ الأسبوع الأخير من شهر رمضان تغيراً في نمط التداول، حيث تنحسر التعاملات تدريجياً عن سهم أرابتك الذي ظل يهمين على تداولات سوق دبي المالي لشهور طويلة، وتراجعت حصة السهم من التداولات من أكثر من النصف وأحيانا 60% إلى نسبة 17% حالياً.

وعزا السبب في ذلك، إلى الخسائر التي مني بها كثير من المستثمرين جراء تقلبات السهم، فضلاً على تراجع وزن السهم في المؤشر العام للسوق خلال المراجعة نصف السنوية والتي خفضت وزن السهم في المؤشر من 9,8% إلى 8,94%، في حين ارتفعت أوزان أسهم أخرى في المؤشر، منها سهم دبي الاسلامي الذي حل في المرتبة الثانية بعد سهم إعمار بوزن 16,9%.

وأضاف الطه، أن السيولة لا تعطي قيادة لسهم على حساب أسهم قيادية أخرى، ولذلك لوحظ بالفعل حدوث فك ارتباط بين حركة سهم أرابتك وحركة السوق ككل، حيث لم يعد السوق يتراجع بقوة مع انخفاض سهم أرابتك، كما كان يحدث في السابق، الأمر الذي يعد ايجابياً في ألا تتوقف حركة السوق المالي على حركة سهم واحد، وأن تتوزع السيولة وتنتشر على مجموعة من الأسهم.


سيولة الأجانب والمحافظ تترقب

وأفاد بأنه وخلال فترة الصيف الحالية، توجد سيولة لدى محافظ وصناديق الاستثمار لم تدخل الأسواق بعد، كما أنه لا تزال السيولة الأجنبية تترقب الأوضاع، وسيولة أخرى تفضل الانتظار إلى حين اكتتاب وحدة التجزئة التابعة لشركة إعمار العقارية والمقرر الشهر المقبل، حيث ربما يتزامن مع الاكتتاب عمليات تسييل هادئة للمشاركة في الاكتتاب، ستؤثر على الأسواق المالية.

وأكد أن النظرة تجاه أسواق الإمارات لا تزال ايجابية وستستمر حتى نهاية العام الحالي، حيث يرتفع السوق بأكثر من 43% منذ بداية العام، كما ساهمت موجة التصحيح الأخيرة في تخفيض مكررات ربحية السوق، على الرغم من أنها لا تزال أعلى من بقية الأسواق الناشئة في مؤشر مورجان ستانلي، وتتراوح بين 10-12 مرة.

وأكد أن هناك أسهما ممتازة تستحق الاستهداف بالشراء، استناداً إلى النتائج نصف السنوية والتوقعات المستقبلية لأداء شركاتها للعام ككل، حيث يتوقع أن يكون الأداء أفضل كثيراً مما يشجع على الشراء، مضيفاً: «هناك فرص للدخول في المرحلة الحالية، لكن ينبغي أن يكون دخولاً انتقائياً مع الاحتفاظ بنسبة 10% على الأقل من السيولة لاستغلالها في فرص قد تظهر في الفترة المقبلة».