"CNN": أبوظبي طلبت دعم واشنطن بحادثة تخريب السفن

أرشيفية
وكالات – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 161
تاريخ الخبر: 14-05-2019

كشف مسؤول أمريكي أن الإمارات، طلبت رسميا مساعدة الولايات المتحدة، لمعرفة ملابسات "العمليات التخريبية" التي استهدفت 4 سفن في الخليج العربي الأحد (12|5).

وقالت شبكة "سي أن أن": "إن الخبراء الأمريكيين، سيدرسون تفاصيل ما جرى، وسيحاولون تحديد المواقع التي انطلقت منها الأسلحة المستخدمة في استهداف السفن".

ونقلت عن المسؤول قوله: إن الرواية المبدئية للإمارات والسعودية، حول الحادثة، أثنت أمريكا عن توجيه اتهام علني لإيران بالوقوف خلف العمليات.

وشدد عدد من المسؤولين الأمريكيين، على عدم وجود استنتاج نهائي حول عملية الاستهداف، التي تسببت بأضرار في هياكل السفن، وأشار إلى أنه من الممكن أن تكون العملية ناتجة عن أسباب أخرى، رغم أن هذه الفرضية تبقى بعيدة عن الواقع إلى حد ما.

وأكد المسؤول الأمريكي أن فرضية هجوم إيران، ووكلائها على المصالح الأمريكية في المنطقة، تبقى قائمة بنفس الوقت.

إلى ذلك حذّر الرئيس الأميركي دونالد ترامب إيران، الاثنين، قائلاً: إنها سترتكب "خطأً كبيراً"، إذا فعلت شيئاً.

وقال خلال لقائه رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان في البيت الأبيض: "إذا فعلوا أي شيء، فسوف يتألمون كثيرا".

وتابع: "سنرى ما سيحدث مع إيران"، متوقعاً أن تواجه طهران "مشكلة كبيرة إذا حدث شيء ما". وقال: "لن يكونوا سعداء".

وقال المبعوث الأميركي لإيران براين هوك: "نعتقد أن إيران يجب أن تسير في طريق المحادثات، بدلاً من التهديدات. لقد اتخذوا خياراً خطأ بالتركيز على التهديدات".

أعلنت وزارة الخارجية الإماراتية، يوم الأحد (12|5)، تعرُّض 4 سفن تجارية لـ"عمليات تخريبية" بالقرب من المياه الإقليمية للدولة، في حين أعلنت السعودية، اليوم الاثنين، تعرُّض ناقلتين سعوديتين (ضمن السفن الأربع)، لهجوم تخريبي وهما في طريقهما لعبور الخليج العربي قرب المياه الإقليمية للإمارات.

وغير معروفة حتى الآن الجهةُ التي استهدفت الإمارات في مكان حساس ومهم لها، إلا أن الخارجية ذكرت أن التحقيق جارٍ للوقوف على ظروف الحادث، بالتعاون مع الجهات المحلية والدولية.

وتصاعد التوتر بين واشنطن وطهران في الأيام الأخيرة بعدما أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) إرسال حاملة الطائرات "أبراهام لنكولن" وطائرات قاذفة إلى الشرق الأوسط، بزعم وجود معلومات استخباراتية بشأن استعدادات محتملة من قبل طهران لتنفيذ هجمات ضد القوات أو المصالح الأمريكية.

وكالات – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 161
تاريخ الخبر: 14-05-2019

مواضيع ذات صلة