فيسبوك: شركة إسرائيلية استهدفت انتخابات دول أفريقية بينها تونس

وكالات – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 158
تاريخ الخبر: 17-05-2019

فيسبوك: شركة إسرائيلية استهدفت انتخابات دول أفريقية بينها تونس

أعلنت شركة "فيسبوك" التي تدير شبكة التواصل الاجتماعي الشهيرة أن شركة إسرائيلية استخدمت حسابات مزيفة لاستهداف انتخابات في دول أفريقية من بينها تونس.

وأوضحت شركة فيسبوك الخميس أنها حذفت 265 من الحسابات والصفحات والمجموعات والأحداث المرتبطة بإسرائيل على فيسبوك وأنستغرام بسبب ما وصفته بأنه "سلوك زائف" يستهدف المستخدمين في جنوب شرق آسيا وأميركا اللاتينية وأفريقيا.

وقالت فيسبوك إن النشاط "الزائف" نشأ في إسرائيل وركز على تونس ونيجيريا والسنغال وتوغو وأنغولا والنيجر وكذلك على أميركا اللاتينية وجنوب شرق آسيا.

وأشارت إلى أن هذه الحسابات والمجموعات والصفحات تقدم نفسها باعتبارها حسابات محلية في الدولة التي ترغب في التأثير على انتخاباتها، حيث يتم بث أخبار ومواد سياسية.

وقال المسؤول عن سياسة الأمن الإلكتروني في فيسبوك ناثانيل جليتشر -في بيان- "استخدم الأشخاص وراء هذه الشبكة حسابات مزيفة لإدارة صفحات ونشر محتوى وزيادة المشاركة بشكل مصطنع".

وحدد مجموعة "أرخميدس" الإسرائيلية كمصدر لبعض الأنشطة. وقال جليتشر "هذه المؤسسة وجميع الشركات التابعة لها محظورة الآن من فيسبوك وقد تم إصدار خطاب إيقاف".

وذكرت فيسبوك أن المجموعة الإسرائيلية أنفقت أكثر من 800 ألف دولار على إعلانات وحسابات في منصة فيسبوك.

وقال جليتشر إن مجموعة أرخميدس لديها 65 حسابا و161 حسابا و12 حدثا على فيسبوك وأربعة حسابات على أنستغرام. ويتابع نحو 2.8 مليون حساب صفحة أو أكثر من هذه الصفحات.

في الوقت نفسه، فإن هذه الحسابات والصفحات والمجموعات استقطبت حوالي 2.8 مليون متابع، في حين اشترك حوالي 5500 حساب في واحدة من هذه المجموعات على الأقل، وأن حوالي 920 شخصا تابعوا حسابا أو أكثر من حسابات "أنستغرام" التي تقرر حذفها.

وتأتي هذه الخطوة في إطار جهود أوسع تقوم بها فيسبوك لمعالجة المخاوف بشأن ثغرات الخصوصية وخطاب الكراهية على وسائل التواصل الاجتماعي.

وكالات – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 158
تاريخ الخبر: 17-05-2019

مواضيع ذات صلة