صادرات إيران أقل من نصف مليون برميل يوميا خلال مايو الجاري

أرشيفية
وكالات – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 191
تاريخ الخبر: 18-05-2019

انخفضت صادرات إيران من النفط الخام، في مايو الجاري، إلى نحو 500 ألف برميل يومياً أو أقل، من 2.5 مليون برميل في أبريل الماضي، وذلك إثر تشديد الولايات المتحدة عقوباتها على المصدر الرئيسي للإيرادات لطهران.

وأظهرت بيانات لتتبع الناقلات أن إيران صدرت ما بين 250 ألف إلى 500 ألف برميل يومياً من النفط منذ بداية مايو الجاري، وفقاً لمصدرين بالصناعة يرصدان التدفقات، تحدثا إلى "رويترز".

وأظهرت بيانات من "ريفينيتيف ايكون" شحنات من الخام عند حوالي 250 ألف برميل يومياً وصادرات من الخام والمكثفات، وهو نفط خفيف، عند حوالي 400 ألف برميل يومياً.

ويتجه الجانب الأكبر من الشحنات إلى آسيا. ولم يتضح من هو المشتري، وما إذا كان النفط يتجه إلى مستهلكين أو إلى مستودعات للتخزين.

فيما قال مصدر بالصناعة، طلب عدم الكشف عن هويته: "الوجهات هي بالأساس الهند والصين.. لم تعد هناك شحنات إلى أوروبا أو إلى تركيا".

وامتنع مسؤول إيراني عن التعقيب على معدل التصدير. وأعادت واشنطن فرض عقوبات على إيران في نوفمبر الماضي، مستهدفة خفض صادرات الخام الإيراني إلى الصفر.

وأنهت الولايات المتحدة، مطلع الشهر الجاري، إعفاءات كانت منحتها لـ8 مستوردين للنفط الإيراني.

وهبطت صادرات إيران النفطية بأكثر من النصف، منذ أبريل الماضي، عندما شحنت طهران ما يقل من مليون برميل يومياً، وهي أيضاً أقل من 20% من الشحنات التي أرسلتها إيران في أبريل العام الماضي، والتي بلغت أكثر من 2.5 مليون برميل يومياً.

وأصبحت صادرات إيران أكثر غموضاً منذ عودة العقوبات الأمريكية في نوفمبر الماضي،.

ولم تعد طهران ترسل أرقامها للإنتاج إلى منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك"، ولا توجد معلومات مؤكدة بشأن صادراتها.

وكالات – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 191
تاريخ الخبر: 18-05-2019

مواضيع ذات صلة